هذه هي الإجراءات المتخذة على مستوى إقليم تاونات للتخفيف من آثار موجة البرد لفائدة ساكنة بعض المناطق المعرضة لموجة البرد القارس والصقيع

 

مبادرة إنسانية بتاونات في السنة الماضية

مبادرة إنسانية بتاونات في السنة الماضية

تاونات:موقع”تاونات نت”/إعمالا لروح وفلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الرامية لمواجهة الانخفاض الحاد في درجة الحرارة والتحفيف من آثار موجة البرد لفائدة ساكنة المناطق المعرضة لهذه الظاهرة الطبيعية، تنظم عمالة إقليم تاونات بشراكة مع كل من المجلس الإقليمي لتاونات وجمعية الأعمال الاجتماعية لإقليم تاونات والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والمديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتاونات والقيادة الإقليمية للوقاية المدنية،- حسب بلاغ صحافي توصل به “تاونات نت”- مبادرة تضامنية إحسانية اجتماعية لفائدة تلاميذ وساكنة الدواوير المعنية التابعة لكل من جماعة تمضيت التابعة لدائرة تاونات وجماعتي الودكة والرتبة التابعتين لدائرة غفساي، وذلك حسب البرنامج التالي:

   – الأربعاء 07 دجنبر 2016 بفرعية المشاع، مجموعة مدارس النقلة التابعة لجماعة ودكة ومجموعة مدارس تاينزة التابعة لجماعة الرتبة، دائرة غفساي.

– الجمعة 09 دجنبر 2016 بفرعيتي إبختيين العليا والسفلى ووحدة تغليسية التابعة لمجموعتي مدارس أوزاي وعمر بن الخطاب بجماعة تمضيت التابعة لدائرة تاونات.

وتشتمل هذه المبادرة التضامنية التي تندرج في إطار الإجراءات الاستباقية التي دأبت مصالح عمالة إقليم تاونات على تنظيمها بشراكة مع باقي المتدخلين على العمليات التالية:

تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات تتضمن إجراء فحوصات طبية عامة وتلقيحات ضد مرض الزكام مع توزيع الأدوية بالمجان لفائدة تلاميذ وسكان الدواوير المعنية، يشرف عليها  طاقم طبي يضم أطباء اختصاصيين وأطباء الطب العام وممرضين وأطر طبية وشبه طبية تابعين للمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة .

توزيع حصة تتضمن 2560 معطفا صوفيا واقيا من الشتاء ونفس العدد من القفازات والجوارب والطرابيش والأحذية الشتوية لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية التابعة للدواوير المعنية .

توزيع حصة مكونة من 240 من الألبسة الشتوية والأغطية لفائدة الرجال والنساء المسنين المنحذرين من أسر معوزة بالمناطق المستهدفة، منها 130 من المعاطف والأقمصة الصوفية والسراويل والجوارب لفائدة النساء المسنات و 110 من الجلابيب الصوفية لفائدة المسنين من الرجال .

تخصيص القيادة الإقليمية للوقاية المدنية لأغطية لفائدة الرجال والنساء المسنين المنحدرين من أسر معوزة الذين سيستفيدون من الملابس الصوفية على أساس غطاءين لكل مستفيد ومستفيدة، وكذلك لفائدة قاطني دور الطالب والطالبة.

تخصيص 60 جهازا جديدا لتدفئة الحجرات الدراسية والمكاتب الإدارية من طرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات.

توزيع 100 من الأفرنة الحديدية المحسنة على الساكنة المحلية المجاورة للمجال الغابوي، المخصصة من طرف المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بهدف الاقتصاد في استهلاك الحطب المستعمل خلال فترة الشتاء وتحفيز الساكنة المجاورة للغابة على استعمال هذا النوع من الأفرنة المقتصدة للطاقة لأجل تخفيف الضغط على الثروات الطبيعية الغابوية والسعي  إلى تعميم هذه الوسائل لإشاعة سلوكات حياتية صديقة للبيئة والحفاظ على المجال الغابوي .

   وأضاف البلاغ أنه تمت تعبئة جميع الإمكانيات المادية واللوجستيكية والتنظيمية لإنجاح هذه المبادرة الإنسانية التي تخلف وقعا إيجابيا لدى الفئات المستفيدة، كما تم رصد غلاف مالي يقدر ب 650.000 درهم من طرف جمعية الأعمال الاجتماعية والمجلس الإقليمي لتاونات لتمويل عملية اقتناء الألبسة الصوفية الشتوية .

ويستهدف البرنامج دواوير تغليسية وتاوريرت وتامشاشت وأبختين التابعة لجماعة تمضيت دائرة تاونات ودواري المشاع التابع لجماعة الودكة وتاينزة التابع لجماعة الرتبة دائرة غفساي ، نظرا لتواجدها بمستويات عالية من الارتفاع وتعرضها نتيجة لذلك لموجة البرد القارس والصقيع.

مبادرة السنة الماضية 2015

مبادرة السنة الماضية 2015

وموازاة مع هذه المبادرة التضامنية، فقد تقرر كذلك:

تعبئة الوسائل اللوجستيكية اللازمة التابعة للمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك للتدخل لإزاحة الثلوج وفك العزلة عن الدواوير المعنية ، مع  وضع الوسائل اللوجستيكية والآليات المتوفرة لدى الجماعات ومجموعة الجماعات ” التعاون ” التابعة لدائرتي تاونات وغفساي رهن إشارة السلطة المحلية لتسخيرها في هذه العملية

إحصاء المشردين والأشخاص بدون مأوى والعمل على إيوائهم سواء لدى أسرهم أو بمجموعة من الأماكن التي سيتم تخصيصها لهذا الغرض وتوفير الأغطية والأفرشة والتغذية اللازمة لإقامتهم.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى