مصطفى المريزق يفتح أول مقهى ثقافي بالعاصمة الاسماعيلية مكناس…

المقهى الثقافي بمكناس

المقهى الثقافي بمكناس

محمد الجايي:مكناس-“تاونات نت”/يفتتح إبن إقليم تاونات الدكتور المصطفى المريزق المقهى الثقافي الأول بمكناس لأول مرة في تاريخ العاصمة الاسماعيلية يوم الثلاثاء 13 دجنبر 2016 بقصر التراب على الساعة السادسة مساء وهي مبادرة شخصية .
ويدشن هذا الافتتاح الدكتور حسن أوريد أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس يأكدال-الرباط، مؤرخ المملكة والناطق الرسمي باسم القصر سابقا، بحضور عدد محدود جدا من النخب الجامعية والأكاديمية والباحثين (أساتذة وطلبة الدكتوراه والماستر) وثلة من المهتمين بالشأن الثقافي كرافعة من أجل بناء مجتمع الغد المنشود..
الدكتور حسن أوريد، الحاصل على جائزة بوشكين للآداب والفكر سنة 2015، سيقدم كتابه الأخير “الإسلام السياسي في الميزان (حالة المغرب)” الذي يطرح فيه كيف أن استعمال الدين يتغير حسب الفاعلين السياسيين، سواء أتعلق الأمر بالسلطة، أو الحركات المعارضة لها، بشكل علني أو مستتر. كما يطرح كيف تتطور العلاقة مع الدين عبر الزمن، وتنتهي إلى تناقضات، وعملية نوقيف، وتسويات، والتي تظهر كشكل من أشكال البراغماتية والواقعية. وقد يفضي هذا الخلط إلى العنف أو على الأقل تبريره.
العنوان الأصلي للكتاب هو: L’impasse de l’islamisme-Cas du Maroc ؛صدر سنة 2015 وقام الكاتب بترجمته خلال هذه السنة.
وسينتهي عرض الدكتور حسن أوريد بمناقشة، يليها حفل توقيع الكتاب.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 6192

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى