د. أمينة اعريكة مندوبة وزارة الصحة بتاونات تعترف وتقول ل”تاونات نت”:هناك خصاص مهول في الموارد البشرية بالإقليم‎ Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_10331" align="aligncenter" width="540"] الدكتورة أمينة اعريكة المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة في تاونات[/caption] نبيل التويول ويونس لكح [caption id="attachment_10331" align="aligncenter" width="540"] الدكتورة أمينة اعريكة المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة في تاونات[/caption] نبيل التويول ويونس لكح Rating: 0

د. أمينة اعريكة مندوبة وزارة الصحة بتاونات تعترف وتقول ل”تاونات نت”:هناك خصاص مهول في الموارد البشرية بالإقليم‎

الدكتورة أمينة اعريكة المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة في تاونات

الدكتورة أمينة اعريكة المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة في تاونات

نبيل التويول ويونس لكحل :”تاونات نت” / إعترفت الدكتورة أمينة اعريكة المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة في تاونات بحجم الخصاص الكبير الذي يعرفه قطاع الصحة على مستوى الأطر الطبية والشبه الطبية في إقليم معروف بشساعته وتضاريسه الوعرة، مبرزة أنه على الرغم من المجهودات المبذولة من طرف وزارة الصحة إلا أن الأطر الطبية والشبه الطبية المعينين طبقا لمساطر تحترم معايير النزاهة والشفافية يرفضون الالتحاق بإقليم تاونات.

وأوضحت المندوبة الإقليمية في حوار صحافي مع موقع “تاونات نت” أن ” غالبية المراكز الصحية بإقليم تاونات خاصة بالرتبة وغفساي وتافرانت والبيبان وسيدي يحيى بني زروال … لا تشملها تغطية كافية من حيث عدد الأطباء لدرجة أن بعض المراكز الصحية تشتغل بممرض أو ممرضين.

إمرأة قروية بغفساي تلد في سيارة النقل السري

إمرأة قروية بغفساي تلد في سيارة النقل السري

ونفت المندوبة الحاصلة على الدكتوراه في الطب العام بكلية الطب بالدار البيضاء وعلى دكتوراه في الإنعاش والتخدير بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس صمت مندوبيتها إزاء الوضع المتدهور للخدمات الصحية في المستشفى الإقليمي وباقي المراكز الصحية بإقليم تاونات لافتة إلى أن ” مندوبية وزارة الصحة تعبر عن حجم الخصاص الكبير الذي يعاني منه إقليم تاونات داخل اجتماعات المديرية الجهوية، مشددةً على أنها كمسؤولة إقليمية لا يمكنها التحكم في الخارطة الصحية الكفيلة بتحديد حجم التخصصات.

وعن ما تردد حول وفاة المواطنة بهيجة المسيح داخل المستشفى الإقليمي بسبب الإهمال المفضي إلى الوفاة قالت المندوبة الإقليمية في ذات التصريح إن ” السيدة بهيجة رحمها الله أجرت عملية قيصرية داخل المستشفى الإقليمي بعدما سبق لها أن أجرت عملية مماثلة في وقت سابق، مبرزة أن تقديرات الطبيب المختص في التوليد ” جينيكو ” المشرف على حالة السيدة بهيجة من خلال اطلاعه على ” ايكوغرافي ” التي أظهرت أن رحم السيدة بهيجة يعاني من ” تيريس سيكاتريزي ” بالإضافة إلى ارتفاع وزن الحميل ” ماكروزومي ” مما حتم إجراء عملية قيصرية.

المستشفى الإقليمي بتاونات

المستشفى الإقليمي بتاونات

 وزادت المندوبة الإقليمية أن عملية الولادة القيصرية التي أجريت للسيدة بهيجة مرت على أحسن ما يرام حيث استمرت مراقبتها من طرف جينيكو، قبل أن تتعرض ل ” سينيمون ” أثناء فترة الزيارة بحضور عائلاتها، حيث جاء الطاقم الشبه الطبي في البداية لمراقبتها، قبل أن يتبعه طاقم الإنعاش على الفور، بالإضافة إلى توفر الدم الكافي وسيارة الإسعاف تضيف المندوبة.

وعن قرار الطرد التعسفي الذي تعرض له المستخدم السابق داخل المستشفى الإقليمي بسبب تصريحاته المثيرة للجدل نفت المندوبة الإقليمية مسؤوليتها عن قرار الطرد موضحة أن المستخدم أيوب مغنوي يقع تحت مسؤولية شركة القطاع الخاص المشغلة وليس وزارة الصحة.

هذا وحثت الدكتورة أمينة اعريكة الأطباء ” اولاد تاونات ” باختيار إقليم تاونات في تعييناتهم مشددةً على أن تاونات ” بلاد زينة ” كما أعربت عن أملها في ملء كافة المراكز الشاغرة مثمنة حجم الدعم الذي تتلقاه على مستوى توفير التجهيزات الضرورية من طرف عامل عمالة إقليم تاونات، ووزارة الصحة في ختام تصريحها لموقع “تاونات نت”.

مستوصف قروي مهمل بنواحي تاونات

مستوصف قروي مهمل بنواحي تاونات

هذا وتجدر الإشارة ،أن مجموع عدد الأطباء بإقليم تاونات يبلغ حاليا  73 طبيبا، بمعدل طبيب واحد لكل 9070 نسمة، علما أن المعدل الوطني هو طبيب واحد لكل 1630 نسمة، و216 ممرضا، و66 ممرضة توليد (قابلة).

 أما الأطباء المتخصصين، سواء التابعين للقطاع العام أو الخاص، فالمعدل الوطني هو طبيب واحد لكل 5805 نسمة، بينما المعدل بإقليم تاونات هو طبيب مختص واحد لكل 40118 نسمة، علما أن عدد سكان الإقليم، القروي بامتياز، يناهز 662165 نسمة، بحسب الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014.

في حين يصل عدد العاملين في المستشفى الإقليمي بتاونات  على 31 طبيبا موزعين على الطب العام واختصاصات النساء والتوليد والطفل والتخدير والجراحة العامة والفحص بالأشعة وطب العيون وجراحة العظام والجهاز الهضمي والتنفسي والجلد وأمراض الكلي والطب الباطني و74 ممرضا وممرضة في مختلف التخصصات، و15 مولدة، و4 متصرفين، ومهندس دولة واحد.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4216

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى