جديد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية:تسليم مفاتيح 9 حافلات للنقل المدرسي و3 سيارات إسعاف بإقليم تاونات

عامل الإقليم يسلم  مفاتيح حافلة لفائدة أحمد اليونسي رئيس جماعة

عامل الإقليم يسلم مفاتيح حافلة لفائدة أحمد اليونسي رئيس جماعة

محمد الزروالي:”تاونات نت”/تعززت حظيرة حافلات النقل المدرسي وسيارات الإسعاف المقتناة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تاونات بتسع (9)حافلات جديدة و (3) سيارات إسعاف رباعية الدفع التي أشرف حسن بلهدفة عامل إقليم تاونات، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على تسليم مفاتيحها لفائدة رؤساء جماعات الزريزر وبوعادل وارغيوة وتمضيت وبني ونجل تفراوت وسيدي يحيى بني زروال والودكة ومولاي بوشتى خلال حفل نظم يوم الجمعة 20 يناير 2017  بمقر العمالة بحضور كل من السادة محمد السلاسي رئيس المجلس الإقليمي والكاتب العام للعمالة ورؤساء المصالح الأمنية وبعض رجال السلطة وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

وتندرج هذه العملية في إطار تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم تاونات باعتبارها مشروعا اجتماعيا تنمويا وورشا ملكيا مفتوحا يهدف إلى تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وصيانة كرامة المواطن،  باعتمادها منظومة قوية من القيم والمبادئ النبيلة والمثلى، ومقاربات جديدة في التسيير والتدبير من أهمها الشراكة والتعاقد والحكامة الجيدة، وكذا سيرا على النهج التواصلي الذي دأبت عليه السلطة الإقليمية والهادف إلى تمكين مختلف الشركاء والفاعلين من مواكبة حصيلة إنجازات هذا المشروع الطموح والخلاق على مستوى الإقليم.

عامل الإقليم يتفقد سيارات إسعاف رفقة مندوبة الصحة

عامل الإقليم يتفقد سيارات إسعاف رفقة مندوبة الصحة

وفي كلمة تقديم بالمناسبة، أوضح عبد الرحيم الوالي رئيس مصلحة التواصل بقسم العمل الاجتماعي أن حافلات النقل المدرسي تم اقتناؤها ضمن البرنامجين الأفقي ومحاربة الفقر بالوسط القروي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2016 ، بغلاف مالي إجمالي قدره 4,17 مليون درهم تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مبلغ 3,61 مليون درهم، في إطار شراكة مع الجماعات المذكورة والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

أما بالنسبة لسيارات الإسعاف رباعية الدفع التي تم اقتناؤها لفائدة جماعات الزريزر وبوعادل وسيدي يحيى بني زروال، فقد رصد لها غلاف مالي إجمالي قدره 1,53 مليون درهم ، ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ  1,05 مليون درهم ضمن نفس البرنامجين السالفي الذكر ، بشراكة مع الجماعات المذكورة والمندوبية الإقليمية للصحة بتاونات.

تسليم مفاتيح 9 حافلات للنقل المدرسي

تسليم مفاتيح 9 حافلات للنقل المدرسي

وأضاف أن إنجاز هذه المشاريع يندرج في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والجماعات المذكورة لدعم قطاعي التربية الوطنية والصحة، والحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس ولا سيما في صفوف الفتاة القروية وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين والتقليص من نسبة وفيات الأمهات والأطفال عند الإنجاب.

وخلال هذا الحفل، طلب عامل الإقليم من رؤساء الجماعات المستفيدة الحفاظ على هذه الناقلات وحسن استغلالها وتدبيرها والالتزام بصيانتها ونظافتها لضمان استمراريتها حتى تعطي النتائج والوقع المتوخى منها وتقدم خدماتها لفائدة المستفيدين منها.

عامل الإقليم يتوسط الرؤساء المستفيدين بالإقليم

عامل الإقليم يتوسط الرؤساء المستفيدين بالإقليم

وللإشارة، يبلغ مجموع مشاريع حافلات النقل المدرسي وسيارات الإسعاف التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2016 ما مجموعه 95 حافلة للنقل المدرسي رصد لها غلاف مالي إجمالي يفوق 38 مليون درهم، بلغت فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية غلافا ماليا يتعدى 28 مليون درهم، بينما تمثل مساهمة باقي الشركاء ما يفوق 10 ملايين درهم .

كما يبلغ عدد سيارات الإسعاف التي تم اقتناؤها خلال نفس الفترة 37 سيارة إسعاف منها سيارة لنقل الأموات، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 16,3 مليون درهم، تمثل فيه مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 10,78 مليون درهم ، وبلغت مساهمة باقي الشركاء 5,50 مليون درهم.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى