تأسيس “مركز الوسيط للدراسات والأبحاث”بفاس وانتخاب توفيق المعقول مديرا له Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_11007" align="aligncenter" width="540"] منصة الاجتماع التأسيسي لمركز الوسيط للدراسات والأبحاث[/caption] فاس:أناس الكنوني-"تاونات نت"/شهد [caption id="attachment_11007" align="aligncenter" width="540"] منصة الاجتماع التأسيسي لمركز الوسيط للدراسات والأبحاث[/caption] فاس:أناس الكنوني-"تاونات نت"/شهد Rating: 0

تأسيس “مركز الوسيط للدراسات والأبحاث”بفاس وانتخاب توفيق المعقول مديرا له

منصة الاجتماع التأسيسي لمركز الوسيط للدراسات والأبحاث

منصة الاجتماع التأسيسي لمركز الوسيط للدراسات والأبحاث

فاس:أناس الكنوني-“تاونات نت”/شهد مساء يوم الثلاثاء بتاريخ 14 فبراير 2017 عقد اجتماع الجمع العام التأسيسي ل”مركز الوسيط للدراسات والأبحاث” بدار الشباب عين عمير، طريق عين شقف،بمدينة فاس حيث افتتح الجلسة وسيرها الأستاذ توفيق محمد مجاهيد، مرحبا بالحضور الكريم الذي تمثل في دكاترة وأساتذة وطلبة باحثين وفئات من المجتمع المدني التي حضرت هذا الاجتماع، وشاكرا لمدير مؤسسة دار الشباب عين عمير فتح أبواب دار الشباب للمركز، وشاكرا الحضور الكريم على مساندتهم ودعمهم.

وقد استهلت الجلسة الافتتاحية بآيات من الذكر الحكيم التي تلاها الأستاذ عبد الجليل الزبير، لتعطى الكلمة بعد ذلك لمدير دار الشباب الأستاذ عامر التازي، الذي رحب بالمركز وبأعضائه، واضعا يديه على أيدي المركز وداعما له بكل ما في استطاعته. ثم تلته بعد ذلك كلمة الأستاذ توفيق معقول الذي قرب الحضور الكريم من الفكرة العامة التي تأسس على إثرها مركز الوسيط للدراسات والأبحاث والمدة الزمنية التي ناهزت قرابة سنة كاملة على طرح الفكرة وبلورتها، وتحديد الأهداف والوسائل ووضع القانون الأساسي في صيغته النهائية، بعد استشارة طويلة مع دكاترة وأساتذة ومهنيين في المجال، لنشهد في هذا اليوم المصادفة على تأسيس المركز. وهذا ما فصل فيه الأستاذ مصطفى العلمي الذي سرد أمام الحضور نوستاليجا سنة كاملة من العمل والاجتهاد، منذ أن طرحت الفكرة في بادئ الأمر إلى أن صارت حقيقة على أرض الواقع.

بعد جلسة شاي خفيفة تم افتتاح الجلسة الرئيسية من طرف مسير الجلسة الأستاذ توفيق مجاهيد، حيث أعطى الكلمة للأستاذ أناس الكنوني الذي قرأ على الحضور الكريم ديباجة القانون الأساسي ثم الأهداف والوسائل ووضح للحضور الكريم مطمح والغاية الأسمى من تأسيس هذا المركز، لتحيل الكلمة بعده إلى الأستاذ مصطفى الذي تحدث عن الهيكلة الإدارية وأعضاء المكتب الإداري ومهام المكتب التي تم اعتمادها في القانون الأساسي، في حين كانت الكلمة للأستاذة ولاء لوديي التي أتمت على مسامع الحضور أخر أبواب القانون الأساسي فيما يخص مداخيل ومصاريف المركز.

بعد ذلك أحيلت الكلمة إلى مسير الجلسة الأستاذ توفيق مجاهيد، الذي فتح المجال أمام باقي أعضاء الجمع العام لمناقشة القانون الأساسي والبث فيه، لتتم بعد ذلك المصادقة على القانون الأساسي لمركز الوسيط للدراسات والأبحاث بإجماع الجميع.

مباشرة بعد ذلك تم مدارسة المجلس الإداري من طرف أعضاء الجمع العام، وتم ترشيح الأستاذ توفيق المعقول نظرا لعطاءته الكثيرة لإنجاح هذا الاجتماع، ونظرا لأنه صاحب الفكرة منذ البداية وبفضل مجهوداته صارت حقيقة على أرض الواقع. لتتم تزكية ترشيح الأستاذ توفيق المعقول بإجماع الجمع العام، وبهذا أصبح الأستاذ توفيق المعقول مديرا لمركز الوسيط للدراسات والأبحاث.

أعطيت الكلمة بعد ذلك لمدير المركز الأستاذ توفيق المعقول، الذي اعتبر الجميع مساهمين في تأسيس هذا المركز ، واعتبر هذه مسؤولية فوق عاتقه سيتشاركها مع باقي أعضاء المجلس الإداري والمجلس العلمي ومع أعضاء اللجان التي سيتم تأسيسها في وقت قريب بإذن الله.

المشاركون في الاجتماع التأسيسي لمركز الوسيط للدراسات والأبحاث

المشاركون في الاجتماع التأسيسي لمركز الوسيط للدراسات والأبحاث

وبهذا طرح الأستاذ توفيق برنامجا كاملا للوحدات التي سيتم تأسيسها في القريب العاجل، ومن بين ما عرضه على الحضور الكريم:

-وحدة الدراسات القانونية

-وحدة التضامن والعمل الاجتماعي

-وحدة العلوم والدراسات الشرعية والقضايا المعاصرة

-وحدة الثقافة والفنون الجميلة

-وحدة البيئة وتدبير التراث

-وحدة التنمية الذاتية والتنشيط التربوي

-وحدة الإعلام والتواصل مع الحضارات

-وحدة اللغات والدراسات الكونية

-وحدة الأسرة والمجتمع

ثم برنامج عظماء في الحياة وبرنامج أكاديمية الوسيط للنجاح والتميز، وبرنامج قضايا الباحثين التي سيتم تأسيسها في القريب العاجل إن شاء الله، مع ذوي الاختصاصات المناسبة لكل وحدة وبرنامج.

بعد ذلك أتاح مسير الجلسة الأستاذ مجاهيد الكلمة لباقي أعضاء الجمع العام وللحاضرين ممن وقفوا في الظل طيلة مدة إعداد القانون الأساسي لمركز، والذين ما بخلوا على أعضاء المركز من مساندتهم ومساعدتهم معنويا وماديا، فكانت الكلمة للأستاذ عزيز والأستاذ مصلح محامي بهيأة فاس، والأستاذ إدريس والأستاذ عبد الجليل، والأستاذ الصمدي والأستاذة أمال وغيرهم من الحضور الكريم الذين ثمنوا مجهودات الجمع العام والأعضاء الذين تعبوا في سبيل أن يرى النور هذا المركز.

أحيلت مجددا الكلمة للأستاذ توفيق المعقول الذي أعلن عن مكتبه الإداري حسب ما يخول له القانون الأساسي، وكانت هيكلة المجلس الإداري على الشكل الآتي:

مدير المركز: توفيق المعقول

نائب المدير: نادية برطال

الكاتب العام: توفيق محمد مجاهيد

نائبته: أمال قاسيمي

أمين المال: مصطفى علوي

منسق العلاقات العامة: عبد اللطيف مصلح

مستشار: إدريس يحياوي

مستشار: أناس الكنوني

مستشار: عبد الجليل منار.

وبهذا تم تأسيس المجلس الإداري والمصادقة عليه، وبه تم اختتام اجتماع الجمع العام التأسيسي لمركز الوسيط للدراسات والأبحاث، والمصادقة على القانون التأسيسي على أمل أن يكون في الأسبوع القادم الحفل التأسيسي لمركز الوسيط للدراسات والأبحاث.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى