“تاونات نت” تزور محمد البواشري بقلعة بني وليد بنواحي مدينة تاونات.. معمر عاصر 7 سلاطين وملوك علويين Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_11328" align="aligncenter" width="540"] محمد البواشري بقلعة بني وليد بنواحي مدينة تاونات[/caption] محمد عبادي – منير فلاح:"تاونات نت"/أث [caption id="attachment_11328" align="aligncenter" width="540"] محمد البواشري بقلعة بني وليد بنواحي مدينة تاونات[/caption] محمد عبادي – منير فلاح:"تاونات نت"/أث Rating: 0

“تاونات نت” تزور محمد البواشري بقلعة بني وليد بنواحي مدينة تاونات.. معمر عاصر 7 سلاطين وملوك علويين

محمد البواشري بقلعة بني وليد بنواحي مدينة تاونات

محمد البواشري بقلعة بني وليد بنواحي مدينة تاونات

محمد عبادي – منير فلاح:”تاونات نت”/أثار المعمر الشيخ الهرم محمد البواشري الملقب ب “محمد عبو” في دوار قلعة المزاب بتراب جماعة بني وليد على بعد حوالي 25كلم من مدينة تاونات التي يرأس مجلسها الجماعي الوزير التجمعي محمد عبو، ردود فعل كثيرة دفعت قناة الحرة الى زيارته يوم الثلاثاء 21  فبراير 2017 . جريدة ” تاونات نت” زارت هي الأخرى هذا الشيخ الذي تجاوز سنه قرنا من الزمن بمسكنه المتواضع، لتنقل جزء من ذاكرة انسان معمر قبل رحيله.

هذه إحدى واجهات منزل محمد البواشري بقلعة بني وليد

هذه إحدى واجهات منزل محمد البواشري بقلعة بني وليد

بمجرد أن وطئنا باب منزله، سأل هذا الشيخ الطاعن في السن من الطارق، أجبناه رفقة احد جيرانه ضيوف بانتظارك، نهض من مكانه حيث كان يجلس القرفصاء في غرفته البسيطة، وعلى بساطته وتواضعه رحب بنا، وتقاسيم وجهه توحي لنا عقودا طويلة من حياته، رغم أن حاسة السمع ومخارج النطق بدأت تخونه شيئا ما بعدما فقد جل اسنانه. لكن رغم ذلك جالسنا يحكي عن جزء يسير من حياته التي حكى عن أنها ابتدأت مع بداية القرن العشرين، تحدث عن انه لما وصل الى سن السابعة من عمره كان يسمع عن ثورة بوحمارة، وثورة هذا الاخير بدأت سنة 1902 لكن اعدامه بفاس كان في شتنبر 1909، لذا اذا أخذنا بعين الاعتبار ان ظاهرة بوحمارة وصلت صداها الى هذا الشيخ الهرم عندما كان في ربيعه السابع فان ميلاده سيكون على اقل تقدير في سنة 1895، أي أنه عاش الخمس سنوات الاخيرة من القرن 19 عشر الميلادي، وانه يكون بذلك، قد عاش جزء من القرن 19 والقرن 20 بأكمله و16 سنة ونيف من القرن 21. وهذا يدعم فرضية أنه عاصر سبعة(7) سلاطين وملوك علويين الذين يذكرهم بتكرار على لسانه، وهم (  السلطان الحسن الاول دامت فترة حكمه بين ( 1873 – 1894 ) والسلطان المولى عبد العزيز دامت فترة حكمه بين ( 1894 – 1908 ) والسلطان المولى عبد الحفيظ ( 1908 – 1912 ) والسلطان المولى يوسف ( 1912 – 1927 ) وجلالة السلطان محمد الخامس ( 1927 – 1961 ) وجلالة الملك الحسن الثاني ( 1961 – 1999 )، ثم حاليا جلالة الملك محمد السادس.

محمد البواشري بقلعة بني وليد الذي عاصر 7سلاطين

محمد البواشري بقلعة بني وليد الذي عاصر 7سلاطين

 وبهذا يكون هذا الشيخ الطاعن في السن يمثل ذاكرة تاريخ المغرب ويستحق أن يحظى في آخر زمانه بالرعاية والاهتمام من لدن الدولة والمجتمع، على اعتبار أنه عايش فترة حكم سبعة ملوك وسلاطين وتجاوز حاجز أكثر من 120 سنة وهذا شيء ناذر الحدوث بين سكان المغرب، ثم أنه انخرط في جيش التحرير وساهم في الحرب العالمية الثانية لجلاء النازية عن فرنسا وشارك في الحرب الهند الصينية، ثم عاد ليعيل اسرته من فلاحة معيشية بمزارع مسقط راسه، دون ان تنتبه اليه فرنسا التي ساهم في تحريرها ولا هذا الوطن الذي قدم له العطاء على امتداد عقود طويلة من الزمن، حيث حضر زيارة جلالة السلطان محمد الخامس الى بني وليد عام 1937 .

تاونات نت تزور محمد البواشري بقلعة بني وليد بنواحي مدينة تاونات

تاونات نت تزور محمد البواشري بقلعة بني وليد بنواحي مدينة تاونات

 الشيخ البواشري يحكي تفاصيل الزيارة التاريخية كما يحكي بطولاته العسكرية في الجيش بثكنة الحاجب، يحكي عن عام البون 1944 وكيف كان “ينتف”، “آيرنة” من الارض ليحارب بها شبح الجوع والموت، يحكي عن طائرات وقنابل الحرب العالمية الاولى والثانية، يحكي وهو واثق من نفسه أنه يحتفظ بذاكرة تاريخ لا تمحى، لهذا وذلك يستحق هذا المعمر أن يحتفى بذاكرته الشامخة وعمره المديد.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5472

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى