زيارة دراسة وتكوين لأعضاء المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام إلى إيطاليا

أعضاء المرصد المغربي بمعية أعضاء المرصد الإيطالي

أعضاء المرصد المغربي بمعية أعضاء المرصد الإيطالي

إدريس الوالي:إيطاليا-“تاونات نت”/يقوم المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام (ONIFM) بزيارة دراسة وتبادل ل”مرصد بافيا “بإيطاليا ما بين 8 إلى 13 ماي 2017.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تنفيذ خطة عمل المرصد التي من بين بنودها الأساسية تقوية قدرات أعضاء المرصد  الوطني لصورة المرأة في الإعلام.

العروض وورشات عمل والمناقشات تلك هي المحاور الأساسية لجدول أعمال الأيام الدراسية والتكوينية لهذه الزيارة التي تهدف أساسا إلى تبادل أهداف البحث وممارسات العمل للمرصدين المغربي والإيطالي؛واستعراض والإطلاع على المنهجيات الرئيسية الخاصة بالأبحاث على وسائل الإعلام وكذا المساواة بين الجنسين؛وكذلك تحديد الاحتياجات الرئيسية للمرصد المغربي لتحقيق الأنشطة المستقبلية، على ضوء التحديات التي يفرضها المشهد الإعلامي الحالي بالمغرب؛فضلا عن دراسة الحالات والإطلاع والإستفادة من تجربة المرصد الإيطالي الذييعود تأسيسه إلى سنة 1994.

ورشة عمل لأعضاء المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام بمقر مرصد إيطاليا

ورشة عمل لأعضاء المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام بمقر مرصد إيطاليا

وتندرج هذه الزيارة في إطار الشراكة بين وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية ومجلس أوروبا.

يذكر أن أعضاء المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام (من ضمنهم إدريس الوالي مدير جريدة”صدى تاونات” و”تاونات نت” نائب الكاتب العام للفيدرالية المغربية للإعلام)، سبق لهم أن انتخبوا  يوم الأربعاء 19أكتوبر 2016، في مقر وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، الأستاذة الجامعية أمينة الخرشاف،منسقة جديدة للمرصد خلفا للصحافية خديجة سبيل، التي سبق أن ترأست المرصد منذ تأسيسه، في سنة 2015.

وتجدر الإشارة أن أن الهدف من إحداث المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام، هو تتبع صورة المرأة في مختلف الوسائط الإعلامية المكتوبة، والسمعية، والبصرية، والرقمية، ومحاربة الصور النمطية، وتحسين صورة المرأة في الإعلام، والمساهمة في تحسين، وتطوير المعرفة في المجال، والمساهمة في نشر ثقافة المساواة، والنهوض بحقوق المرأة.

إدريس الوالي يتوسط الأستاذ عبد العالي تريكيت والأستاذة بوشرى المرابطي في الورشة

إدريس الوالي يتوسط الأستاذ عبد العالي تريكيت والأستاذة بوشرى المرابطي في الورشة

 ويقوم المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام، بأعمال اليقظة، والرصد، والتتبع لصورة المرأة في مختلف وسائل الإعلام، وإعداد، وتطوير المؤشرات في مجال رصد صورة المرأة في الإعلام.وفضلا عن ذلك، يعمل المرصد على إحداث بنك للمعلومات والمعطيات حول الصور النمطية المرصودة في مختلف الوسائط الإعلامية، المكتوبة، والسمعية، والبصرية، والرقمية.

ويساهم المرص دفي إنجاز الدراسات والبحوث ذات العلاقة بالمجال، وتتبع وتقييم صورة المرأة في السياسة العمومية، مع إنجاز التقرير السنوي، وتقارير دورية، أو موضوعاتية عند الاقتضاء.

هذا، وقد تم تقديم أعضاء المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام في حفل ترأسته بسيمة الحقاوي،وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية والاجتماعية، بمعية مصطفى الخلفي،وزير الاتصال السابق الناطق الرسمي باسم الحكومة،وبحضور روبرت جوي (Rupert Joy)  سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب يوم 19 يونيو2015 بالرباط.

أعضاء المرصد لحظة التأسيس يتوسكهم الوزير الخلفي والوزيرة الحقاوي سنة 2015

أعضاء المرصد لحظة التأسيس يتوسكهم الوزير الخلفي والوزيرة الحقاوي سنة 2015

ويبلغ عدد أعضاء هذا المرصد 24 عضوا يمثلون قطاعات حكومية وهيآت مهنية (الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، القطب العمومي للاتصال السمعي البصري، الفيدرالية المغربية للإعلام(FMM)، اتحاد وكالات الاستشارة في الاتصال، مجموعة معلني المغرب، النقابة الوطنية للصحافة المغربية، الفيدرالية المغربية لناشري الصحف(FMEJ)) وجمعيات المجتمع المدني (شبكة النساء الصحافيات بالمغرب، اتحاد العمل النسائي، منتدى الزهراء للمرأة المغربية، الجمعية المغربية لحقوق المشاهد، الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان) ومراكز الدراسات والبحث بالجامعات (المعهد العالي للإعلام والاتصال،جامعة محمد الخامس بالرباط، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، جامعة محمد بن عبد الله بفاس، جامعة ابن طفيل بالقنيطرة) وإعلاميين وفنانين وخبراء.

وتجدر الإشارة إلى أن المرصد الوطني لصورة المرأة في الإعلام تم إحداثه بموجب قرار  وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، صدر بالجريدة الرسمية بتاريخ 13 أكتوبر 2014.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7248

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى