حسب بلاغ صحافي رسمي: هذه هي بعض المشاريع التنموية بإقليم تاونات وطريق سيار بين فاس وتاونات سيرى النور في القريب Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_11649" align="aligncenter" width="540"] مدينة-تاونات-تصوير-إبراهيم-الزوبي[/caption] إدريس الوالي:"تاونات نت"/يعرف إقليم تاونات إنجاز وبر [caption id="attachment_11649" align="aligncenter" width="540"] مدينة-تاونات-تصوير-إبراهيم-الزوبي[/caption] إدريس الوالي:"تاونات نت"/يعرف إقليم تاونات إنجاز وبر Rating: 0

حسب بلاغ صحافي رسمي: هذه هي بعض المشاريع التنموية بإقليم تاونات وطريق سيار بين فاس وتاونات سيرى النور في القريب

مدينة-تاونات-تصوير-إبراهيم-الزوبي

مدينة-تاونات-تصوير-إبراهيم-الزوبي

إدريس الوالي:”تاونات نت”/يعرف إقليم تاونات إنجاز وبرمجة مجموعة من المشاريع التنموية التي تعمل القطاعات الوزارية  المعنية والسلطات الإقليمية والمجلس الإقليمي والمجالس المنتخبة على بلورتها وبرمجتها في إطار الدينامية التنموية التي يعرفها الإقليم في العديد من المجالات.

وحسب بلاغ صحافي توصلت به جريدة “تاونات نت” من السلطات الإقليمية بتاونات؛

أولا: بالنسبة لقطاع الصحة: فقد تم إبرام اتفاقية الشراكة المتعلقة بتفعيل مخطط تنمية القطاع الصحي بإقليم تاونات والموقعة سنة 2015 بين كل من وزارة الصحة واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لتاونات ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال لإنجاز مجموعة من المشاريع تروم تأهيل القطاع الصحي بالإقليم بغلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 33 مليون درهم.

-ومن بين هذه المشاريع تجهيز المؤسسات الصحية بالإقليم بمعدات وتجهيزات طبية متطورة وتأهيلها، حيث تعززت مصالح ومرافق المستشفى الإقليمي لتاونات باقتناء جهازي السكانير والراديو الرقمي، كما تم إعادة تأهيل مصلحة الفحص بالأشعة التي تم تجهيزها بهذه المعدات من خلال خضوعها لمجموعة من الإصلاحات جعلتها تكتسي حلة جديدة .

وقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي 7 ملايين درهم في إطار شراكة بين كل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال التي قامت بتمويل جهاز السكانير بكلفة 5 ملايين درهم والراديو الرقمي الذي رصد له مبلغ 1,5 مليون درهم، فيما تكلفت المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس  تهيئة مصلحة الأشعة بغلاف مالي بلغ 500.000 درهم. علما أن جهاز السكانير سيتم الشروع في تشغيله خلال نهاية شهر ماي الجاري.

التجهيزات الجديدة بمستشفى تاونات

التجهيزات الجديدة بمستشفى تاونات

 وشمل تحديث وتطوير التجهيزات الطبية أيضا مصلحة المستعجلات بخلق قاعة جديدة تستجيب للمعايير الطبية المعمول بها، من خلال تجهيزها بمجموعة من الآليات والتجهيزات المخصصة لتخفيف الصدمات وإنعاش الحالات المستعجلة (Salle de déchocage ) وهي أجهزة الإنعاش والتنفس الاصطناعي وأسرة الإنعاش Scope – multi – paramétrique وتخطيط القلب وقياس الضغط الدموي وقياس نسبة الأوكسيجين في الدم.

  وقد رصد لتهيئة قاعة المستعجلات غلاف مالي إجمالي قدره 80.000 درهم بتمويل من طرف المجلس الإقليمي لتاونات، حيث اشتملت عملية التأهيل على صباغة القاعة وتجهيزها بمكيفات وتكسية الأرضية بمادة (Gerflexe ) مطاطي وتركيب أبواب خشبية جديدة وصيانة الإنارة وشبكة الماء الصالح للشرب .

كما تم إحداث مصلحة طب الأطفال مع إحداث قاعة جديدة للإنعاش الأولي للمواليد الجدد(salle de néonatologie )  بالمستشفى الإقليمي متوفرة على أحدث التجهيزات منها 4 حاضنات وجهاز لعلاج  المصابين منهم بمرض اليرقان (بوصفير الولادة) بتمويل مشترك ودعم من طرف وكالة تنمية أقاليم الشمال ووزارة الصحة.

– الخريطة الجهوية لعرض الخدمات الصحية 2016 -2020 والتي تضمنت برمجة إنجاز مجموعة من المؤسسات الصحية ودعمها بالموارد البشرية اللازمة ، ومن بين هذه المؤسسات مشروع بناء مستشفى بجماعة قرية ابا محمد.

ثانيا: بالنسبة لبرنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي 2017 – 2022 :

فقد خصص هذا البرنامج لإقليم تاونات غلافا ماليا يفوق 2,5 مليار درهم ، وهو مبلغ يمثل نصيب الأسد من الحصة المخصصة لعمالات وأقاليم الجهة، والذي تتمحور مجالات تدخلاته حول 5 محاور وهي الطرق والمسالك والمنشآت الفنية والصحة والتعليم والماء الصالح للشرب والكهربة القروية.

-الطرق المصنفة والقروية : ما يفوق مليار درهم ، ستمكن من تلبية حاجيات الإقليم في هذا المجال؛

– الماء الصالح للشرب : ما يفوق 800 مليون درهم ؛

سد-أسفالو-بنواحي-تاونات

سد-أسفالو-بنواحي-تاونات

– قطاع التعليم : حوالي  561 مليون درهم ستخصص لإنشاء مؤسسات جديدة وإصلاح وإعادة تهيئة المؤسسات المتواجدة؛مع العلم أن العمل بهذا البرنامج سيبدأ خلال هذه السنة.

ثالثا: بخصوص الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات:جاء في البلاغ الصحافي كذلك أن إنجاز هذا المشروع يشكل المحور الرئيسي لانشغالات المجلس الإقليمي والسلطات الإقليمية وعيا منهما بأهميته ودوره في انفتاح الإقليم على محيطه الخارجي.

طريق-سيار-واد-أمليل-وجدة

طريق-سيار-واد-أمليل-وجدة

وهكذا، ومن أجل إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود فقد تم القيام بمجهودات كبيرة جدا لتطوير الوعي لدى المسؤولين بجدوى وأهمية هذا المشروع وبوجوب إخراجه إلى حيز الوجود، مكنت من إنجاز الدراسات التي لم تكن متوفرة والتي تعتبر شرطا أساسيا لإنجاز أي مشروع من هذا النوع ، حيث تطلبت عملية إنجازها ما يفوق السنتين .

وسيرى هذا المشروع-حسب مسؤول رفض الكشف عن هويته- النور في القريب بعد الانتهاء من أشغال ربط قنوات الماء التي يتم القيام بها حاليا. هذا دون إغفال الأشغال المهمة لصيانة هذه الطريق التي يتم القيام بها سنويا.

وتجدر الإشارة أن جريدة “تاونات نت”الإلكترونية تجري حاليا استطلاعا للرأي حول الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات حيث وصل عدد المصوتين إلى حدود كتابة هذه السطور إلى618 مصوت ومصوتة حسب الأرقام التالية:

44% مع تحويلها إلى “الطريق السريع”و %50 مع تحويلها إلى “الطريق السيارة” وصوت 6في المائة من أجل توسيعها وإدخال إصلاحات عليها فقط.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5458

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى