محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال يستقبل وفدا عن الجمعية المغربية للصحافة الجهوية ويتجاوب مع ملفها المطلبي

صورة الوزير محمد الأعرج مع وفد الجمعية المغربية للصحافة الجهوية

صورة الوزير محمد الأعرج مع وفد الجمعية المغربية للصحافة الجهوية(من اليمين:عبد السلام أبومروان-عبد الله جداد-الوزير محمد الأعرج -مرشد الدراجي-ادريس الوالي وجواد الخني)

   الرباط:”تاونات نت”/استقبل الدكتور محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال وفدا عن الجمعية المغربية للصحافة الجهوية (AMPR) يوم الخميس27 يوليوز2017 بمقر الوزارة بمدينة الرباط،تجسيدا لما عبر عنه الوزير من رغبة في تكريس المقاربة التشاركية مع مختلف المتدخلين في مجال الصحافة والنشر.

   وحسب بلاغ صحافي توصلت جريدة”تاونات نت” بنسخة منه فقد هم اللقاء تبادل وجهات النظر حول مختلف الملفات الشائكة التي تتعلق بواقع الصحافة الجهوية المكتوبة  والإكراهات التي تواجهها في ظل تغلغل وانتشار الأنترنيت وآفاق العمل لتأهيل وتطوير الصحافة الجهوية، فضلا عن مناقشة القانون الجديد المتعلق بالصحافة والنشر خاصة الشق المتعلق بمسألة الملائمة.

    وفي بداية اللقاء عبر الوزير في كلمة افتتاحية عن ترحيبه برئيس الجمعية والوفد المرافق له، مبديا رغبته الأكيدة للعمل مع كل الهيئات والجمعيات الجادة العاملة في قطاع الصحافة والإعلام، للرقي بالإعلام الوطني عموما والجهوي على وجه الخصوص، بما ينسجم مع الرؤية التشاركية التي يدافع عنها الدستور.

    ومن جانبه، قدم إدريس الوالي رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية  عرضا مفصلا يخص في شقه الأول مسار الجمعية وأهدافها؛وفي شقه الثاني خصص  لبسط الواقع والإكراهات التي تعيشها الصحافة الجهوية، مشيرا في ذلك، إلى أن عدد الصحف الجهوية المستفيدة من الدعم العمومي لا يتجاوز عددها 12 صحف؛على مدى 11سنة.

    وأضاف رئيس الجمعية أن الدعم العمومي للصحف الجهوية بالمقارنة مع الصحف الوطنية هزيل جدا حيث لا يتجاوز 100ألف درهم في السنة للجريدة الجهوية الحاصلة على رقم اللجنة الثنائية.

     كما سلط رئيس الجمعية الضوء على مشكل الإشهار والإعلانات التي لا تستفيد منها الصحف الجهوية على غرار الصحف الوطنية الحزبية والمستقلة، داعيا في الوقت ذاته، إلى ضرورة الإسراع  بإعادة النظر في معايير اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة على مستوى التعامل مع الصحافة الجهوية الحاملة لرقم اللجنة وتأهيل الإعلام الجهوي المقاولاتي عبر التكوين وإعادة التكوين.

الدكتور محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال

الدكتور محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال

     وفي السياق ذاته، ناقش وفد الجمعية مع السيد الوزير مجموعة من النقط والمقترحات على رأسها ضرورة تمثيلية الصحافة الجهوية في اجتماعات اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة وتخصيص جائزة للصحافة الجهوية ضمن الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة وتوشيح وتكريم وجوه ساهمت في إرساء تجربة الصحافة الجهوية ببلادنا مع اصدار دورية حكومية لمجالس الجهات الـ 12 والجماعات الترابية لدعم الصحف الجهوية الحاملة لرقم اللجنة الثنائية وعقد وتوقيع شراكات معها.

     وحسب دائما بلاغ الجمعية فإن من ضمن المطالب التي تم طرحها كذلك تمكين الصحف الجهوية الحاصلة على رقم اللجنة من الاعلانات القضائية والادارية والتجارية الصادرة من المحاكم أو من الجماعات الترابية أو الإدارات العمومية والشبه العمومية واشراك الناشرين الجهويين  في الزيارات  الرسمية داخل المغرب و خارجه ،وتقديم دعم خاص للصحافة الجهوية بالصحراء المغربية؛ وعدد آخر من المطالب التي تروم النهوض بالممارسة المهنية الجادة والمسؤولة للصحافة الجهوية وتحديث مقاولاتها.

     وفي ختام هذا اللقاء عبر الوزير الدكتور محمد الأعرج عن تمسكه بالمقاربة التشاركية واستعداده للعمل مع كل الفاعلين في مجال الإعلام الصحافة وتدارس كل المقترحات للرقي بالإعلام الجهوي وتحسين ظروف كل العاملين فيه حيث تجاوب ايجابا مع عدد من المقترحات ذات الصلة بتطوير الدعم العمومي المقدم للصحافة الجهوية والتمثيلية في اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة والزيارات للخارج وتخصيص جائزة للصحافة الجهوية وتطوير تجربة الصحافة الجهوية في إطار تنزيل ورش الجهوية الموسعة.

     وتم الاتفاق على عقد اجتماع جديد في شهر شتنبر من أجل تدارس ما تحقق والتقدم في أجرأة مقترحات وانشغالات جديدة.

     وبالمناسبة يؤكد المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للصحافة الجهوية على أهمية اللقاء والمضامين الايجابية ،واستعداده للانخراط في تقوية الاعلام الجهوي المنظم والمهني في اطار مقاولات صحفية وفق معايير واضحة بهدف الارتقاء بتموقعات الصحافة الجهوية وأدوارها في البناء الديمقراطي وإرساء الجهوية المتقدمة.

    وتجدر الإشارة أن فد المكتب التنفيذي للجمعية المغربية للصحافة الجهوية تشكل كل من الزملاء :عبد الله جداد مدير جريدة”العيون أخبار” وجواد الخني مدير جريدة”أخبار الوطن”ومرشد الدراجي مدير جريدة”مراكش الإخبارية” ومولاي عبد السلام أبو مروان مدير جريدة “فضاء الحوار” فضلا عن ادريس الوالي رئيس الجمعية مدير جريدة”صدى تاونات”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى