عيد الاضحى وأسواق الكباش باقليم تاونات وبجهة فاس مكناس تم توفير مليون ومئتي الف رأس من الاغنام والمعز Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_12703" align="aligncenter" width="530"] سوق الكباش[/caption] صفاء الحسوني:"تاونات نت"/ مع اقتراب عيد الاضحى كل سنة, تصبح الاضحية مدار نق [caption id="attachment_12703" align="aligncenter" width="530"] سوق الكباش[/caption] صفاء الحسوني:"تاونات نت"/ مع اقتراب عيد الاضحى كل سنة, تصبح الاضحية مدار نق Rating: 0

عيد الاضحى وأسواق الكباش باقليم تاونات وبجهة فاس مكناس تم توفير مليون ومئتي الف رأس من الاغنام والمعز

سوق الكباش

سوق الكباش

صفاء الحسوني:”تاونات نت”/ مع اقتراب عيد الاضحى كل سنة, تصبح الاضحية مدار نقاش و تداول  بين العائلات لتنبا عن اجواء العرض و الطلب في الاسواق و الاستفسار عن اسعار الاضحية وحالتها الصحية  وطريقة اقتنائها, فهدا يشتكي من غلاء الاسعار والاخر يؤكد ضرورة التضحية لشرائها مهما ارتفع السعر, ودلك ببيع آثاث المنزل او الاقتراض أو الاكتفاء بشراء النعاج أو الماعز بالنسبة للأسر ذات الأجور أو الدخل المتدني, بالرغم من كونها سنة مؤكدة حسب التعاليم الإسلامية, ودلك لأداء شعائر عيد الاضحى المبارك ووصل الدين الحنيف وابراز التشبث بالتقاليد والعادات الاصيلة  لخلق اجواء الفرح والسعادة احتفاء بهده المناسبة الدينية التي اهلها الله على المسلمين .

في الايام القليلة التي تسبق يوم عيد الاضحى المبارك, يخصص اقليم تاونات ساحات واسعة في الاسواق,من اجل دخول باعة الخرفان القادمين من المناطق القروية لإقليم تاونات لفتح ابواب شاحناتهم وعرض اضاحيهم على الزوار الراغبين في اقتناء اضاحي العيد , حيت  تكتر التنقلات  نحو ضواحي المناطق الجبلية بإقليم تاونات  للبحت عن اكباش مليحة و بأسعار معقولة وفي متناول ايدي  غالبية المواطنين,  مع  خلق  اجواء مناورات التنقيص من التمن الاول للبيع للحصول على افضل اضحية بالمبلغ المتوافر لدى كل فرد.

هدا ما يجعل العارضين يتنافسون في ابراز الاجود مما تمتاز بهم الاكباش و الماعز و الابقار التي يعرضونها امام الزوار,بإبراز حالتها الصحية الجيدة وأثمنتها المناسبة لجميع الشرائح الاجتماعية, ضمن جولتنا بالأسواق سجلنا اجماعا لعدد من متتبعي حالة أسواق الماشية مؤكدين  أن أسعار الأضاحي متوسطة هذه السنة وخاصة  في هده الايام الاخيرة بالمقارنة مع السنة الماضية.

هذه الظاهرة تسببت في تزايد الإقبال على شراء الاضاحي و خلق حراك تجاري ملحوظ , هدا ما ينجم عنه انتعاش الدورة الاقتصادية للكسابين والفلاحين دوي الدخل المحدود.

حسب ما اورده تصريح كمال هيدان المدير الجهوي لوزارة الفلاحة بجهة فاس مكناس ان العرض من الاغنام و المعز, يغطي بشكل واسع الطلب على الاضاحي خلال العيد .

 كما اوضح بلاغ الوزارة ان العرض المتوفر من الاغنام و المعز بمناسبة عيد الاضحى المبارك يصل الى خمسة و عشرين مليون راس يشمل تسعة  عشر مليون من الاغنام و خمسة فاصلة ستة من المعز, ويتيح دلك حسب الوزارة تامين عرض تسعة ملايين راس.

  من جهة اخرى اكد البلاغ ان الحالة الصحية للقطيع خصوصا المعز و الاغنام تدعو للارتياح في جل مناطق المملكة بفضل مختلف المبادرات المتخذة من طرف مهني القطاع و برامج المراقبة المستمرة.

 اما على المستوى الجهوي فقد بلغت جهة فاس مكناس مليون ومئتي الف راس من الاغنام والمعز,وان حوالي 1,2 مليون راس من المعز المتوفرة  بمنطقتنا  يبلغ بها  عدد رؤوس الاغنام و المواشي مايفوق5, 3مليون راس تمتل 15 في المئة من القطيع الاجمالي الوطني فضلا عن الظروف المناخية الايجابية التي  ميزت الموسم الفلاحي  بإقليم تاونات مكنت من اداء جيد للقطيع.

فالاحتفال بعيد الأضحى  بالنسبة لساكنة تاونات أكبر مناسبة للفرح الجماعي خلال عام كامل، أي أنه الاحتفاء الأهم في أجندة عام كامل من المناسبات الدينية والوطنية.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3303

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى