مربو الأكباش بين كماشة “الشناقة” وانهيار الأسعار هذه السنة في أسواق تاونات

سوق الكباش بتاونات

سوق الكباش بتاونات

محمد العبادي:”تاونات نت”/وجد مربي الماشية وبالاخص الفلاحين الصغار، نفسهم قبل عيد الاضحى لهذه السنة بين كماشة “الثناقة” وانهيار اسعار الاضاحي بالاسواق الاسبوعية لاقليم تاونات، السوق الاسبوعي لاربعاء تيسة مثال حي على وفرة العرض وانهيار اسعار الاضاحي، في الايام العادية او التي يترفع فيها الطلب على كبش الاضحية، يبيع الفلاح اكباشه في الصباح الباكر الا ان ما ميز اسواق الاضحية هذه السنة كمثال حي على ذلك، هو أن عقارب الساعة كانت تقارب منتصف النهار، فإن حسن النجاري، مرب للماشية بتيسة، كان لا يزال يمني النفس بأن يطلع عليه زبون من بعيد ليشتري منه خروفا كان يعرضه، يوم الأربعاء الأخير من شهر غشت، للبيع برحبة “الكسيبة” بالسوق الأسبوعي تيسة.

حال حسن مثل حال عدد من “الكسابة” و”الشناقة” الآخرين الذين أبوا مغادرة السوق علهم يبيعون أضاح للعيد جاؤوا بها إلى السوق الأسبوعي أربعاء تيسة؛ لكن انتظارهم طال قبل أن يضطروا إلى المغادرة رفقة رؤوس أغنامهم، تباعا، بعد أن بدأ أغلب رواد السوق يجمعون أغراضهم استعدادا للعودة إلى ديارهم.

“العرض كبير والأثمنة متدهورة”، هكذا أجاب النجاري لما سألته عن أجواء الرواج بـ”الرحبة”، موردا أن هناك كسادا بالسوق نظرا لوفرة “السلعة” وضعف الطلب عليها، مؤكدا أن مستوى أسعار الأضاحي لا يمكن لها تغطية مصاريف المقابلة والأعلاف التي تتطلبها الأضحية.

وقبل أن يكمل النجاري حديثه قاطعه “الكساب” عبد اللطيف بالقول: “السوق هذا العام لم يسبق له مثيل.. الشاري غير موجود.. لا نعرف لماذا”، مضيفا بالقول: “الثمن مناسب للمشتري وغير مناسب للفلاح الذي يتعب لوجه الله.. كل أضحية ثمنها يقل عن سعرها الحقيقي بما يقارب 500 درهم”.

وأجمع “الكسابة” و”الشناقة” على أن أثمنة أضحية العيد تبقى هذه السنة دون مستوى طموحاتهم، محددين سعر الأضاحي ما بين ثلاثة آلاف درهم وألف درهم، موردين أن سوق تيسة، كما هو حال جميع الأسواق الأسبوعية الأخرى بإقليم تاونات، تعرض فيها جميع أصناف “الحولي” مثل الصردي والبلدي والكلموز.

وإذا كانت أسعار الأضاحي بأسواق تاونات، حسب المربين والوسطاء، تراجعت بما لا يقل عن 25 في المائة مقارنة بأسعار السنة الماضية، فإنهم أجمعوا على أن صحة القطيع بإقليم تاونات جيدة بعد موسم فلاحي ملائم تميز بوفرة الكلأ بالمراعي.

إلى ذلك، راهن مربو الماشية والوسطاء بأسواق إقليم تاونات على الأسبوع الأخير الذي يسبق أولى أيام عيد الأضحى من أجل عودة الأسعار إلى ما يصفونها بمستواها الطبيعي، كما هو الشأن بالنسبة إلى الفلاح عبد الواحد من منطقة عين عائشة، الذي لنا، بأنه قام بتربية وتسمين 60 أضحية، كلفته الكثير من المصاريف، ويعول على تحسن الأسعار مع اقتراب يوم العيد حتى لا يتكبد مزيدا من الخسائر

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى