هنيئا لساكنة إقليم تاونات…مجلس جهة فاس مكناس يصادق على تثنية الطريق الرابطة بين فاس وتاونات باستثمارات تناهز مليار و 670 مليون درهم

هكذا-ستصبح-الطريق-الوطنية-رقم-8الرابطة-بين-فاس-وتاونات

هكذا-ستصبح-الطريق-الوطنية-رقم-8الرابطة-بين-فاس-وتاونات

ادريس الوالي:”تاونات نت”/صادق مجلس جهة فاس مكناس، يوم الاثنين 2أكتوبر 2017، خلال انعقاد دورته العادية، على عدة مشاريع اتفاقيات في مجالات اقتصادية وتنموية خصصت لها اعتمادات مالية تناهز 7ر1 مليار درهم.
وعلى رأس هذه الإتفاقيات والمشاريع المهمة نجد الاتفاقية الموقعة بين مجلس جهة فاس مكناس والمديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء ومديرية الجماعات المحلية والمجالس الاقليمية بمولاي يعقوب وتاونات،المتعلقة بتثنية الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين مدينتي فاس وتاونات على طول 73 كلم بغلاف مالي يصل الى مليار و 670 مليون درهم.
ويشمل هذا المشروع، الذي ستنطلق أشغاله سنة 2018 ، الدراسة ومراقبة الأشغال ( 60 مليون درهم )، وتحويل الشبكات ( 100 مليون درهم )، واقتناء العقارات ( 100 مليون درهم )، وإنجاز الأشغال (41ر1 مليون درهم).
وفي افتتاح أشغال الدورة، سلط رئيس مجلس جهة فاس مكناس امحند العنصر الضوء على أنشطة المجلس، ومنها بالخصوص مواصلة انجاز برنامج التنمية الجهوي والتصميم الجهوي لإعداد التراب كوثيقتين استراتيجيتين للتدبير المجالي بالإضافة الى التكوين المستمر وتعزيز الشراكات مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.
وتميزت الدورة العادية لمجلس جهة فاس مكناس التي حضرها بالخصوص والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر، وعمال الجهة من بينهم الحسن بلهدفة عامل إقليم تاونات، بالمصادقة على اتفاقيات الشراكة لتعزيز الربط الجوي بين فاس ومدن أوروبية، ومشروع الميزانية لسنة 2018 الذي يبلغ 263ر1 مليار درهم، وتحويل الاعتمادات برسم ميزانية 2017.

وكان مشروع انجاز الطريق السيار بين فاس وتطوان عبر قرية ابامحمد، سبق وأن اعلن عنه  امحمد الدويري رئيس مجلس جهة فاس في احدى دورات مجلس جهة فاس بولمان سنة 2005 ، وقد مرت أكثر من 12 سنة على اقتراح المشروع غير أنه لم يتحقق للأسف الشديد.

طريق-الموت-تاونات-فاس

طريق-الموت-تاونات-فاس

     فهل سيتحقق هذه المرة الطريق السريع ما بين فاس وتاونات التي تعرف حركة مكثفة للسيارات والشاحنات والحافلات بنسبة مهمة بالمقارنة مع بعض الطرق التي تم توسيعها منذ سنوات بينما بقيت طريق تاونات فاس على حالها علما أنها تعرف حوادث سير قاتلة كل سنة فضلا ما تخلفة من خسائر مادية.

     ويمكن ان يشكل اعلان طلب عروض انجاز هذه الطريق  في السنة القادمة  بداية أمل لتنفيذ المشروع على أرض الواقع باعتباره سيكون مهيكلا لمنطقة الريف الغربي ومدنه وهي( تاونات، تيسة،وغفساي وطهر السوق)، وقطبي فاس ومكناس.

     وتجدر الإشارة أن موقع ”تاونات نت” الإلكتروني قام باستطلاع رأي حول الطريق الوطنية رقم 8 الرابطة بين فاس وتاونات؛بلغ مجموع الأصوات فيه إلى 770؛وكان من نتائجه ما يلي:

43%  كان مع الرأي الذي يدعو إلى تحويلها إلى “الطريق السريع”

51%  كان مع الرأي الداعي  إلى تحويلها إلى “الطريق السيارة”

6%  كان مع توسيعها وإدخال إصلاحات عليها فقط.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5571

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى