هل مياه عين تازغدرة بنواحي غفساي أصبحت ملوثة ؟ Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_1306" align="aligncenter" width="500"] منظر عام لدوار تازغدرة[/caption] تعتبر عين تازغدرة من أشهر و أقدم المنابع المائية بدائرة غفساي ، [caption id="attachment_1306" align="aligncenter" width="500"] منظر عام لدوار تازغدرة[/caption] تعتبر عين تازغدرة من أشهر و أقدم المنابع المائية بدائرة غفساي ، Rating: 0

هل مياه عين تازغدرة بنواحي غفساي أصبحت ملوثة ؟

منظر عام لدوار تازغدرة

منظر عام لدوار تازغدرة

تعتبر عين تازغدرة من أشهر و أقدم المنابع المائية بدائرة غفساي ، فهي تزود نصف ساكنة مركز غفســـــاي بالماء الصالح للشــــرب، إضافة إلى دوار تازغدرة و مايحيط به من حقول و دواوير و أسواق … هذه العين ليست منبعا للماء وفقط ، بل منبعـــــا لتاريخ حافل بكل الأحداث التي عرفها دوار تازغدرة بشكل خاص و عاشها سكان جماعة البيبـــان بشكل عام ،عبــــر عصور خلت .

للأسف هذه العين اليوم توجد في حالة غير عادية ، فقدت معها عذوبتها و صفاءها حيث يغالب مائها طعما غريبا غير مألوف لدى الساكنة و أصبح حديث الساعة بينهم ، و هذا ما نبهنا اليه شخصيا رئيس جمعية استغلال مياه حوض تازغدرة. لأجل ذلك وعد على حد قوله بمراسلة وزارة الصحة و كتابة الدولة المكلفة بالماء و السيد عامل إقليم تاونات لإجراء تحاليل مخبرية على مياه العين.

إن مياه عين تازغدرة اليوم و لاشك ، مشكوك في شربها ، نقول ذلك بعد أن أصيب العـــديد من ساكنة دوار تازغدرة بمرض التهاب الكبد الفيـــروسي راح ضحيته بين سنتين ماضيتين 3 ضحايا شبان و أكدت مصادر خاصة من الدوار وجود حاليا حالات مرضية مشابهة بين العديد من الساكنة ، يأتي ذلك على حد علمنا و ما استقيناه من آراء ، بسبب تكاثر الفئران وسط حوض المنبع وانتشار الفضلات بين جوانب الساقية التي تقل الماء إلى الصنابير ، فضلا عن قلة النظافة و بناء حفر للصرف الصحي الخاصة بالمياه العادمة فـــوق العيــــن . فهل مياه عين تازغدرة أصبحت ملوثة و غير صالحة للشرب ؟

د. الحسن الوارث

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5050

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى