هل مياه عين تازغدرة بنواحي غفساي أصبحت ملوثة ؟ Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_1306" align="aligncenter" width="500"] منظر عام لدوار تازغدرة[/caption] تعتبر عين تازغدرة من أشهر و أقدم المنابع المائية بدائرة غفساي ، [caption id="attachment_1306" align="aligncenter" width="500"] منظر عام لدوار تازغدرة[/caption] تعتبر عين تازغدرة من أشهر و أقدم المنابع المائية بدائرة غفساي ، Rating: 0

هل مياه عين تازغدرة بنواحي غفساي أصبحت ملوثة ؟

منظر عام لدوار تازغدرة

منظر عام لدوار تازغدرة

تعتبر عين تازغدرة من أشهر و أقدم المنابع المائية بدائرة غفساي ، فهي تزود نصف ساكنة مركز غفســـــاي بالماء الصالح للشــــرب، إضافة إلى دوار تازغدرة و مايحيط به من حقول و دواوير و أسواق … هذه العين ليست منبعا للماء وفقط ، بل منبعـــــا لتاريخ حافل بكل الأحداث التي عرفها دوار تازغدرة بشكل خاص و عاشها سكان جماعة البيبـــان بشكل عام ،عبــــر عصور خلت .

للأسف هذه العين اليوم توجد في حالة غير عادية ، فقدت معها عذوبتها و صفاءها حيث يغالب مائها طعما غريبا غير مألوف لدى الساكنة و أصبح حديث الساعة بينهم ، و هذا ما نبهنا اليه شخصيا رئيس جمعية استغلال مياه حوض تازغدرة. لأجل ذلك وعد على حد قوله بمراسلة وزارة الصحة و كتابة الدولة المكلفة بالماء و السيد عامل إقليم تاونات لإجراء تحاليل مخبرية على مياه العين.

إن مياه عين تازغدرة اليوم و لاشك ، مشكوك في شربها ، نقول ذلك بعد أن أصيب العـــديد من ساكنة دوار تازغدرة بمرض التهاب الكبد الفيـــروسي راح ضحيته بين سنتين ماضيتين 3 ضحايا شبان و أكدت مصادر خاصة من الدوار وجود حاليا حالات مرضية مشابهة بين العديد من الساكنة ، يأتي ذلك على حد علمنا و ما استقيناه من آراء ، بسبب تكاثر الفئران وسط حوض المنبع وانتشار الفضلات بين جوانب الساقية التي تقل الماء إلى الصنابير ، فضلا عن قلة النظافة و بناء حفر للصرف الصحي الخاصة بالمياه العادمة فـــوق العيــــن . فهل مياه عين تازغدرة أصبحت ملوثة و غير صالحة للشرب ؟

د. الحسن الوارث

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3454

تعليقات (1)

  • ben Mohamed

    مع احترامي للأستاذ الحسن وما تضمنه المقال، أختصر تعليقي في القول أن الصورة خير معبر وتختزل الكثير من الأجوبة على السؤال المطروح : هل مياه عين تازغدرة .. أصبحت ملوثة ؟
    كان حريا بأستاذنا العزيز ومن باب التخصص أن يمدنا ببعض الحقائق التاريخية لمياه تازغدرة ، اختصارا” العنصر” وما كانت تنعم به الساكنة والأرض من نعم الله. وماآلت اليه هذه المياه مع التسربات ليس بسبب الحفر الصحية بل “الحفر” الآدمية .
    ما تغير في تازغدرة هي لون أفكار أهلها، فبينما كان ينعم أجدادنا وآباونا بجنان خضراء ، وأسطر بالأخضر على كلمة خضراء، من جميع أصناف الخضر والفواكه وحتى كل مالم يخطر على بال الحواضر. لكن، فجأة “ازدانت” تازغدرة في حلة “خضراء” جديدة، وأسطر فيها بالأحمر على كلمة خضراء. وبلغة تازغدرة أصبحت البلدة “زرقا”.
    وهذه ” الزروقية” هي السائدة: في الأرض وفي القلوب. وليسأل بعضنا البعض كم من بلغت نسبة الجرائم والسرقات مع حلول هذه “الزروقية” الى البلدة التي ترتوي من هبة ربانية قل وجودها .
    أهكذا يحمد الله على نعمه على خلقه؟
    فليجبني كل محب لنعم الله، لماذا مياه عين تازغدرة أصبحت ملوثة ؟
    إن الله يمهل ولا يهمل…
    اللهم انا نعوذ بك من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن … لكن فتنة الامهال قد تكون هي الاشد ، انها قد تضيع علي الغافل فرصة الاوبة والتوبة ، فرصة الرجوع والاوبة ، إن الله تعالى يمهل الظالم إلى وقت عذابه لكنه لا يهمله. ثبت في الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النَّبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.. ثم قرأ رسول الله صلى اللهعليه وسلم: ” وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌإِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ” (هود:102)، وقال تعالى: “وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍأَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ”(الحج:48).وقال سبحانه “فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ *فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”( الانعام :44-45)..فالله عزيز وهاب ، قاهرغلاب ، غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ، يمهل الظالم ثم يأخذه ان لم يرجع أخذ عزيز مقتدر..!!

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى