تكريم إبن إقليم تاونات الباحث رشيد اليزمي في حفل كبير بالرباط

 الباحث والمخترع المغربي إبن إقليم تاونات  رشيد اليزمي، الحائز على جائزة تشارلز ستارك درابر  2014 التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للهندسة بالولايات المتحدة

الباحث والمخترع المغربي إبن إقليم تاونات رشيد اليزمي، الحائز على جائزة تشارلز ستارك درابر 2014 التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للهندسة بالولايات المتحدة

تاونات

 حظي الباحث والمخترع المغربي إبن إقليم تاونات  رشيد اليزمي، الحائز على جائزة تشارلز ستارك درابر  2014 التي تقدمها الأكاديمية الوطنية للهندسة بالولايات المتحدة، بتكريم خاص خلال لقاء نظمته جمعية خريجي  جامعة غرونوبل بفرنسا وذلك يوم 20شتنبر2014 بأحد الفنادق الكبرى بمدينة  الرباط بحضورأكثر من 600 شخصية  من داخل الوطن وخارجه.

وتمكن البروفيسور االيزمي، الطالب السابق بالمعهد متعدد التخصصات بغرونوبل، من أن يكون أول من ينجح، بعد عمليات كيميائية دقيقة، في تحويل بطاريات الليثيوم إلى بطاريات قابلة للشحن، وهي تلك المستعملة في الهواتف النقالة. وفاز الباحث المغربي بهذه الجائزة، مناصفة مع الباحث الأمريكي جون بي كود إناف، والباحثين اليابانيين يوشيو نيشي، وأكيرا يوشينو، الذين ساهموا أيضا في هذا المبحث العلمي والصناعي.

وأعرب البروفيسور اليزمي، في كلمة خلال هذا اللقاء، عن تأثره البالغ لهذه المبادرة التي نظمها أصدقاؤه في جامعة غرونوبل، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي أيضا لتكريم مدينة غرونوبل (جنوب-شرق فرنسا) ونظامها التعليمي الذي ساهم في تكوين مختصين مغاربة في العلوم وسمح ببروز أرباب مقاولات وأساتذة جامعيين متميزين.

ودعا هذا الباحث إلى دعم البحث العلمي في عالم اليوم الذي صار يخضع للعولمة ويتسم بالحاجة المتنامية إلى إسهامات واختراعات العلماء.. وقال بنبرة واثقة “نعيش في عالم معولم، وعلينا أن ننهض بالعلوم التي يجب أن تكون محفزا رئيسيا لمعالجة المشاكل الكبرى للمجتمع، فبدون علم لا يمكن تحقيق أي شيء“.

من جانبه، قال منير زويتن، عضو اللجنة المؤسسة للقاء الخريجين السابقين لغرونوبل، إن الهدف من هذا اللقاء هو تكريم السيد يزمي الذي خدم العلم والإنسانية، عبر اختراعه والتعبير عن الارتباط المستمر بغرونوبل وبعدد من المدرسين والباحثين بهذه المدينة.. وأشار إلى أن هذا اللقاء “يروم تمكين خريجي غرونوبل من التلاقي وتبادل الآراء والعمل المشترك ونقل حس العمل والبحث العلمي والمثابرة في الدراسة للأجيال الشابة عبر دعمها في مسارها الجامعي“.

وتم خلال هذا اللقاء التنويه بمساره العلمي الناجح للبروفسور اليزمي وبالمجهودات التي يبذلها الطلبة المغاربة الذي يتابعون دراستهم بفرنسا والذي يمثلون المغرب أحسن تمثيل على الصعيد الدولي.. وتميز هذا اللقاء بتوزيع هدايا على الباحث رشيد اليزمي، كما تخللته عروض موسيقية من بينها عرض موسيقي جميل قدمته مجموعة ناس الغيوان..

وشغل اليزمي منصب أستاذ زائر بجامعة كيوتو، ثم بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بلوس أنجليس. ويعمل اليزمي حاليا أستاذا في شعبة الأبحاث الطاقية بجامعة نانيانغ للتكنولوجيا بسانغفورة، حيث يواصل أبحاثه حول البطاريات بتعاون مع شركة “بي إم دابليو“.

وأحدثت بطاريات الليثيوم ثورة في عالم الإلكترونيات المحمولة. وقد صنعت من هذا البطاريات 12 مليار بطارية في العالم في سنة 2012 فقط، في سوق ستناهز قيمته أزيد من 20 مليار دولار أمريكي سنة 2016.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7180

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى