البنك الدولي يمول مشروع طريق القمم بين بوهودة والناضور Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_1376" align="aligncenter" width="500"] قرية الناضور بجماعة بوهودة[/caption] في إطار تنفيذ برنامج فك العزلة عن العالم القروي بعد فوز ملف [caption id="attachment_1376" align="aligncenter" width="500"] قرية الناضور بجماعة بوهودة[/caption] في إطار تنفيذ برنامج فك العزلة عن العالم القروي بعد فوز ملف Rating: 0

البنك الدولي يمول مشروع طريق القمم بين بوهودة والناضور

قرية الناضور بجماعة بوهودة

قرية الناضور بجماعة بوهودة

في إطار تنفيذ برنامج فك العزلة عن العالم القروي بعد فوز ملف جماعة بوهودة بدعم البرنامج المذكور، وافق البنك الدولي على تمويل مشروع طريق القمم الرابط بين بوهودة ودوارالناضور عبر أيشتوم بجماعة بوهودة بنواحي تاونات .
وكان مبعوثين عن البنك الدولي بالمغرب قاموا في وقت سابق بزيارة للمديرية الاقليمية للتجهيز والنقل بتاونات ثم انتقل الوفد الى مقر جماعة بوهودة، حيث عقد لقاء تشاوري لانجاز هذا المشروع الطرقي الطموح .وجرى حينه وفق دفتر تحملات البنك الدولي ان يتوصل هذا الاخير بموافقة الساكنة المستفيدة وقبولها بمرور الطريق دون اعتراض او حدوث اعتراضات على المشروع.

في هذا السياق قام المجلس الجماعي لبوهودة بعقد لقاءات مع الساكنة المستفيدة بدواري الناضور وأيشتوم، تم خلالها شرح محتوى المشروع الذي لقي صدى طيبا لدى معظم ساكنة المنطقة والتي وافقت على مرور المشروع من دون اعتراض.

وينتظر المجلس الجماعي لبوهودة انطلاقة اشغال المشروع الذي خصص له البنك الدولي قرضا بقيمة 33 مليون درهم، يهم بناء طريق معبد عرضه 6 أمتار. مشروع اعتبر من بين اهم المشاريع الطرقية لفك العزلة عن العالم القروي باقليم تاونات، وذلك بالنظر الى حجم المعاناة والعزلة التي يعيشها السكان منذ فجر الاستقلال، وبالنظر الى الخسائر في الارواح التي نتجت عن ضيق المسلك الطرقي الوحيد الذي يربط دواري الناظور وايشتوم بمركز بوهودة، حيث يمر على قمم وأعراف مرتفعات يفوق علوها 1000 متر. وسيشكل هذا المشروع انجازا تاريخيا للمجلس الجماعي لبوهودة ولساكنة المنطقة في الآن ذاته بعدما طال انتظارانجازه لعقود من الزمن.

 

وكان ممثل البنك الدولي أشاد بطلب المجلس الجماعي لبوهودة ميدانيا وفق ماتم التنصيص عليه في المخطط الجماعي للتنمية، والمجهود الذي تقوم به الجماعة للإنخراط الفعلي في استراتيجية فك العزلة عن العالم القروي، وأبدى في الوقت ذاته رغبة فرع البنك الدولي بالرباط الاسهام في تمويل مثل هذه المشاريع ذات البعد الاجتماعي والانساني والسوسيواقتصادي.

ومن المنتظر أن ينعكس انجاز هذا المشروع على المدى القريب بشكل ايجابي على تنقل الافراد والسلع من المنطقة باتجاه بوهودة وتاونات وفاس ومكناس والبيضاء، وكذا تحسين الخدمات الصحية وتمدرس الفتاة والرفع من قيمة المنتوج المحلي التين واللوز والزيتون والحد من حوادث السير المميتة بالمنطقة .

م.عبادي

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3956

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى