التلميذ سعد القشابي من إعدادية النهضة بتاونات يفوز بالمرتبة الثانية في المسابقة الجهوية الكبرى للإبداع التشكيلي على صعيد أكاديمية فاس مكناس Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_14619" align="aligncenter" width="540"] المسابقة الجهوية الكبرى للإبداع التشكيلي على صعيد أكاديمية فاس مكناس[/caption] توفيق الحياني-فاس [caption id="attachment_14619" align="aligncenter" width="540"] المسابقة الجهوية الكبرى للإبداع التشكيلي على صعيد أكاديمية فاس مكناس[/caption] توفيق الحياني-فاس Rating: 0

التلميذ سعد القشابي من إعدادية النهضة بتاونات يفوز بالمرتبة الثانية في المسابقة الجهوية الكبرى للإبداع التشكيلي على صعيد أكاديمية فاس مكناس

المسابقة الجهوية الكبرى للإبداع التشكيلي على صعيد أكاديمية فاس مكناس

المسابقة الجهوية الكبرى للإبداع التشكيلي على صعيد أكاديمية فاس مكناس

توفيق الحياني-فاس :”تاونات نت”/تحت شعار”الإبداع التلاميذي إذكاء لروح المواطنة وتعزيز لقيم التعايش والمحبة” احتضن فضاء الثانوية الإعدادية القدس  التابعة للمديرية الإقليمية بفاس  الإبداعات التربوية للموهوبات والموهوبين من  تلامذة المؤسسات التعليمية بجهة فاس مكناس ، وذلك يوم الخميس 5 أبريل 2018في إطار المسابقة الجهوية الكبرى للإبداع التشكيلي في دورتها العاشرة ، وأيضا في إطار المسابقة الجهوية الكبرى للشعر في دورتها الثالثة عشرة حيث توج التلميذ سعد القشابي (الثالثة إعدادي –من إعدادية النهضة بتاونات )في المرتبة الثانية  بالنسبة للمسابقة الجهوية الكبرى للإبداع التشكيلي في دورتها العاشرة على الصعيد الجهوي.

 وفي كلمة له بالمناسبة أوضح الدكتور محمد دالي رئيس الأكاديمية الجهوية للتعليم أن شعار الدورة ينسجم  مع سياق  تطوير النموذج البيداغوجي ، من أجل  مدرسة جديدة  ترتقي بالذوق الفني والجمالي وتحفز النبوغ والتميز لدى المتعلمات و المتعلمين.

 وأضاف أن التظاهرة التربوية الكبرى بما تحمله من إبداع التلاميذ سواء كان شعرا أو تشكيلا تسمح  بالتعبير عن مواهبهم، وتتيح لهم مساحة المتعة الفنية كلما سنحت الفرصة لذلك تدعمهم المدرسة المبنية على الإنصاف وتكافؤ الفرص والجودة للجميع، في أفق الارتقاء  بالفرد في أبعاده العلمية والفنية والجمالية و تسمو بالقيم النبيلة للمجتمع.

 واعتبر مدير الأكاديمية  الإبداع التلاميذي في طبعته الجديدة  دعــــما لأنشطـــة التفتـح التي تعتبر مــــن المداخـــل الأساسيــــة، لفتح أفاق جديدة في وجه التلميذات و التلاميذ وللرفع من الجودة العملية التربوية وحفز اليقظة والتميز لديهم، واقتراح  آليات فعالة لصقل المواهب وتنمية الأذواق.

إنها لوحات وقصائد رائعة سعى فيها التلاميذ  الشعراء والتشكيليون إلى إعادة تشكيل رؤية خاصة لمحيطهم، وبناء عالم حالم جميل، يجدون فيه ذواتهم، منفلتين من رقابة و صرامة الواقع، إذ غاية الفنون، يضيف مدير الأكاديمية هي تنمية متعة التواصل في انسجام مع الذات، وفي احترام و توافق وتعايش مع الآخرين. إنها القيم التي تسعى التربية على الجمال إلى ترسيخها لدى المتعلمين مهما اختلفت أذواقهم تجاه الأشكال والألوان، مؤكدا أن  الاحتفال بهذين الفنين في هذه الأمسية تعبيرا عن التجاور والتحاور الجمالي بأبعاده الانطولوجية والإنسانية.

وقدم ذ حسن فتحي تقرير اللجنة التقنية في تحكيم المسابقة الجهوية في الشعر الذي اعتبر النصوص التلاميذية  جهدا حقيقيا في مجال الابداع الشعري في تناولها لموضوعات متنوعة دل البعض منها على نضج فكري من خلال فكر عميق وحس متنوع .

  وأشار التقرير إلى تفوق البعض في تجسيد التعبير عن عدالة قضية الوحدة الترابية وهو ما يؤكد أن مغربية الصحراء إحساس متجدر في وعيهم.

من جانبها تلت الشاعرة المغربية فاطمة الزهراء العلوي شذرات من ديوانها باللغة الفرنسية ، كما انتقت ذة رحمة السقسيقي قصائد من ديوان  الشاعر الراحل محمد البصراوي نالت إعجاب  الحاضرين مع وصلات فنية من أداء المجموعة الصوتية التابعة لمؤسسة التفتح الفني والأدبي أم أيمن.

مدير التعليم بتاونات حاضر في المسابقة الجهوية للإبداع التشكيلي على صعيد أكاديمية فاس مكناس

مدير التعليم بتاونات حاضر في المسابقة الجهوية للإبداع التشكيلي على صعيد أكاديمية فاس مكناس

 يشار إلى أن الأكاديمية دأبت على طبع  ديوان تلاميذ الشعراء، ويتضمن  القصائد المختارة واللوحات التشكيلية الفائزة جنبا إلى جنب، تجسيدا للغايات الكبرى للفنون التي تسعى من بين ما تسعى إليه ترسيخ القيم النبيلة، قيم السلم و التسامح والانفتاح والتعايش، إنها الفضائل التي يسعى التشكيل والشعر بآفاقهما الرحبة إلى ترسيخها لدى الناشئة .

حضر فعاليات إلى جانب مدير الأكاديمية السادة المديرون الإقليميون  لكل من إقليم تاونات   ومولاي يعقوب إفران تازة وبولمان وبعض رؤساء المصالح بالأكاديمية والمديريات وعدد من الأطر الإدارية والتربوية وأسر والمتوجات والمتوجين .

 وشكلت المناسبة  التي يسر فقراتها  محمد اليوبي  فرصة تقدم المدير الجهوي خلالها بالشكر الجزيل إلى  السيدتين المديرتين الإقليميتين والسادة المديرين الإقليمين بالجهة والأطر التي تشتغل تحت إشرافهم على تعاونهم وعلى المجهودات التي بذلوها طوال فترة المسابقة.

كما لم يفوت الفرصة ليشكر المدير الإقليمي بفاس مدير الثانوية الإعدادية القدس، وكل العامليــن بجانبهما علــــــى جهودهــم فــي التنظيــم وعلـــى استضافتهـــم لفعاليات التظاهرة التربوية الهامة ، كمــــــا شكــــر الســـــادة أعضـــــاء لجنــــة الانتقــــــاء على ما بذلوه من مجهودات  وكل المتدخلين.

و تم تقديم الجوائز على مرحلتين الابداع الشعري ، وفي الابداع التشكيلي بالأسلاك الثلاثة . وهذه قائمة بأسماء الفائزات والفائزين في المسابقتين الجهويتين في الشعر والتشكيل دورة أبريل 2018 “.

جوائز الإبداع الشعري

ر.ت

اسم التلميذة

عنوان القصيدة

القسم

المؤسسة

المديرية الإقليمية

01

فاطمة الزهراء القرشي

نبض القلب

 

ثا.ت يوسف بن تاشفين

فاس

الزجل

ر.ت

اسم التلميذة

عنوان القصيدة

القسم

المؤسسة

المديرية الإقليمية

01

رشيدة رويضي

فيس أو واتساب

1 باك أداب

ثا.ت المستقبل

م يعقوب

اللغة الفرنسية

ر.ت

اسم التلميذة

عنوان القصيدة

القسم

المؤسسة

المديرية الإقليمية

01

إناس بنصغير

L’Eldorado

جدع م ع

ثا.ت ابن البيطار

فاس

اللغة الإنجليزية

ر.ت

اسم التلميذة

عنوان القصيدة

القسم

المؤسسة

المديرية الإقليمية

01

فاطمة الزهراء هادي

No pain No gain

1 باك ع ر

ثا.ت عبد الكريم الرايس

فاس

اللغة الألمانية

ر.ت

اسم التلميذ

عنوان القصيدة

القسم

المؤسسة

المديرية الإقليمية

01

زكرياء يملاحي

Schrei des blauen Planeten

2 باك ع ف

ثا.ت مولاي إدريس

فاس

المسابقة الجهوية الكبرى في الإبداع التشكيلي

الدورة العاشرة

السلك الابتدائي

الفائــزون

ر.ت

التلميذ(ة)

المستوى الدراسي

المؤسسة

المديرية الإقليمية

01

يحيى يوسفي

الثاني ابتدائي

مدرسة ثريا السقاط

صفرو

02

إلياس جماني

الخامس ابتدائي

مدرسة الطائف

مكناس

03

هاجر عمراني

الخامس ابتدائي

م/م الإقامة

فاس

سلك الثانوي الإعدادي

الفائــزون

ر.ت

التلميذ(ة)

المستوى الدراسي

المؤسسة

المديرية الإقليمية

01

ريم التازي

الثالثة إعدادي

م/م السعادة خصوصي

تازة

02

سعد القشابي

الثالثة إعدادي

ثا,إ النهضة

تاونات

03

مروان إيطوشان

الثالثة إعدادي

ثا.إ الوحدة

إفران

سلك الثانوي التأهيلي

الفائــزون

ر.ت

التلميذ(ة)

المستوى الدراسي

المؤسسة

المديرية الإقليمية

01

فاطمة الزهراء بلفقيه

ج م أداب

ثا.ت الشريف الإدريسي

سكورة

بولمان

02

خنساء اليوبي

1 باك ع ت

ثا.ت محمد القري

صفرو

03

هاجر السالمي

1 باك ع ت

ثا.ت 11 يناير تاوجدات

الحاجب

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3401

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى