إبن تاونات مصطفى البكوري ينال جائزة البحر الأبيض المتوسط للبيئة والتنمية المشتركة بنابولي بإيطاليا Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_14713" align="aligncenter" width="530"] جلالة-الملك-وبجانبه-مصطفى-البكوري[/caption] إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/نال إبن جماعة اخلالف [caption id="attachment_14713" align="aligncenter" width="530"] جلالة-الملك-وبجانبه-مصطفى-البكوري[/caption] إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/نال إبن جماعة اخلالف Rating: 0

إبن تاونات مصطفى البكوري ينال جائزة البحر الأبيض المتوسط للبيئة والتنمية المشتركة بنابولي بإيطاليا

جلالة-الملك-وبجانبه-مصطفى-البكوري

جلالة-الملك-وبجانبه-مصطفى-البكوري

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/نال إبن جماعة اخلالفة بإقليم تاونات مصطفى البكوري، رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية(مازن) ، جائزة البحر الأبيض المتوسط للبيئة والتنمية المشتركة، وبذلك يتوج مساره المهني في مجال الطاقة بالحصول على هذه الجائزة القيمة.

وسيتم تسليم البكوري هذه الجائزة يوم غد الخميس3 ماي2018 بمقر مؤسسة البحر الأبيض المتوسط في مدينة نابولي بإيطاليا.

وأشارت مؤسسة البحر الأبيض المتوسط، إلى أنه تم منح هذه الجائزة من طرف أعضاء لجنة التحكيم البكوري اعترافا بعمله الرامي إلى تثمين الموارد المتجددة وتحويل الطاقة الطبيعية إلى طاقة إنمائية، وإضفاء الطابع المؤسسي على أنظمة بيئية ذات مردودية.

كما أوضحت أن استراتيجية التنمية المحلية التي تنفذها الوكالة، التي يرأسها البكوري، تشارك من بين أخرى في مجال التنمية المستدامة للمناطق التي تستقبل المشاريع.

وأضاف البلاغ أنه مع نشر مخطط نور أصبحت وكالة (مازن) “مرجعا على المستوى الإقليمي والدولي للطاقة المتجددة”.

وأكد البلاغ على أهمية الاقتداء بالمغرب الذي “يساهم، تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال التنمية النظيفة عالميا، من خلال الاهتمام المستمر بحماية البيئة والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وهو ما يميز عمل الوكالة المغربية للطاقة الشمسية”.

وسيتم منح هذه الجائزة لرئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، يوم ثالث مايو الجاري بنابولي بإيطاليا، بحضور عدد من الوزراء ورجال الدولة والدبلوماسيين والمفكرين من ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

مصطفى البكوري، رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية(مازن)

مصطفى البكوري، رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية(مازن)

للإشارة فمصطفى البكوري من مواليد 20 ديسمبر من سنة 1964،مدير الوكالة المغربية للطاقة الشمسية والأمين العام السابق لحزب الأصالة والمعاصرة. وقد تدرج في مختلف أسلاك التعليم العمومي بحصوله على معدلات عالية مكنته أن يشد الرحال مع مجموعة من أصدقائه إلى فرنسا ليدرس هناك في مدرسة القناطر والطرق المعروفة حصل فيها على دبلوم مهندس.

 واصل البكوري اجتهاده العلمي، فحصل على دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في مجال البنوك والمالية بين 1989 و1991 حيث عمل كرئيس مشروع الشباب في البنك الوطني لباريس قسم المشاريع الدولية الكبرى ثم رئيس مشروع الكبار في البنك الوطني لباريس الدولي قسم هندسة التمويل ثم مسؤول عن الأنشطة التمويلية في أواخر 1991.

ومن 1993 إلى 1995 عمل كمسؤول عن الزبناء في البنك المغربي للتجارة و الصناعة وهو بنك تابع للبنك الوطني باريس.

 ومن 1995 إلى 1998 كان مسؤول عن تطوير و تمويل مشاريع الشركة الوطنية للتهيئة الجماعية و هي شركة مسؤولة عن تحديث و إعادة تأهيل الوسط الحضري في الدارالبيضاء بالمغرب.

ومن 1998 إلى 2001 شغل كمسؤول عن قطب « بنوك التجارة » في البنك المغربي للتجارة و الصناعة؛ بين 2001 و 2009 عمل كمدير عام لصندوق الإيداع و التدبير.

 وبين 30 ديسمبر 2009 عينه جلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بمراكش مدير عام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

وفي 19 فبراير 2012 انتخب مصطفى البكوري أمين عام لحزب الأصالة و المعاصرة ليخلف بذلك الشيخ بيد الله؛بعد ذلك سيخلفه إلياس العماري في يوم 24يناير 2016 ببوزنيقة.

بالمناسبة تتقدم “صدى تاونات” الورقية و”تاونات نت” الإلكترونية بأحر التهاني وتتمنى له المزيد من النجاح والتوفيق والإشعاع والتألق. ألف مبروك سي مصطفى البكوري…

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3378

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى