المجلس الجهوي للحسابات بجهة فاس مكناس ينظم لقاء تواصليا مع رؤساء الجماعات الترابية على مستوى عمالة إقليم تاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_14968" align="aligncenter" width="530"] جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات[/caption] خديجة بناجي:"تاونات نت"/سعيا من المحاكم المالية إلى أد [caption id="attachment_14968" align="aligncenter" width="530"] جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات[/caption] خديجة بناجي:"تاونات نت"/سعيا من المحاكم المالية إلى أد Rating: 0

المجلس الجهوي للحسابات بجهة فاس مكناس ينظم لقاء تواصليا مع رؤساء الجماعات الترابية على مستوى عمالة إقليم تاونات

جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات

جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات

خديجة بناجي:”تاونات نت”/سعيا من المحاكم المالية إلى أداء مهامها الدستورية والقانونية، المتمثلة في تدعيم وحماية مبادئ وقيم الحكامة الجيدة والشفافية والمحاسبة، وحرصا منها على الانفتاح على محيطها الخارجي وتعزيز التواصل معه، نظم مؤخرا المجالس الجهوي للحسابات بجهة فاس مكناس لفائدة رؤساء الجماعات الترابية بإقليم تاونات ومديري المصالح بها، لقاءا تواصليا على مستوى هذا الإقليم ، حضرها عامل الإقليم  ووكيل الملك ورئيس المحكمة بالإضافة إلى رؤساء ومديري المصالح اللاممركزة للدولة ومسؤولي المؤسسات العمومية باقليم تاونات.

ويندرج هذا اللقاء التواصلي إلى التعريف بالمجلس الجهوي للحسابات من حيث الطبيعة والمهام والاختصاصات والمساطر المتبعة من طرفه، مع تقديم حصيلة أعمال هذه المجلس.

 وفضلا عن ذلك، فقد شكل هذا اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على أهم الملاحظات والنواقص التي أفرزتها ممارسة المجالس الجهوية للحسابات لمختلف اختصاصاتها من أجل تفاديها مستقبلا، وفرصة للتأكيد على حرص هذه المجالس على الإسهام في تجويد تدبير الشأن العام المحلي وعلى إيلاء أهمية بالغة للمواضيع ذات الارتباط الوثيق بالحياة اليومية للمواطن.

وقد تم، خلال هذا اللقاء، تقديم ثلاث مداخلات، تمحورت حول:

المجلس الجهوي للحسابات بجهة فاس

المجلس الجهوي للحسابات بجهة فاس

  • “الاختصاصات القضائية للمجالس الجهوية للحسابات”، والتي تشمل التدقيق والبت في الحسابات، والنظر في قضايا التسيير بحكم الواقع، والتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية. وتعتبر هذه الاختصاصات تجسيدا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وتتميز بكونها شاملة ومندمجة على اعتبار أنها تشمل المتدخلين الثلاث في تدبير المالية العمومية، وهم: الآمر بالصرف، والمراقب، والمحاسب العمومي. كما يمكن أن تشمل هذه الاختصاصات أيضا الموظفين الذين يعملون تحت إمرتهم؛

  • “مراقبة التسيير ومراقبة استخدام الأموال العمومية”، وينصب هذان الاختصاصان أكثر على تقييم الأداء ورصد المخاطر واستباقها من أجل التحكم فيها، مع إصدار توصيات تروم مساعدة المدبر العمومي على تجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين؛

  • “التصريح الإجباري بالممتلكات”، وهو اختصاص يشمل عدة فئات من المنتخبين والموظفين، تم اعتماده في إطار تخليق الحياة العامة وتكريس أخلاقيات المرفق العام.

وقد أثار الحاضرون، خلال تدخلاتهم التي تلت العروض الملقاة، مجموعة من الجوانب والإكراهات المرتبطة بتدبير الشأن المحلي، خاصة ما يرتبط بعدم ملاءمة بعض المقتضيات القانونية مع واقع الجماعات الترابية، الذي يتسم أساسا بتزايد حاجيات السكان المستعجلة.

وحققت هذا اللقاء التواصلي الأهداف المسطرة له، إذ عرف تجاوبا واهتماما كبيرين تجلى من خلال الحضور المكثف لمدبري الشأن العام المحلي، سواء المنتخبين منهم أو الموظفين، وكذلك من خلال المناقشات.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3285

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى