هذه هي تشكيلة المجلس الوطني للصحافة من ضمنها عضوين(2) من الصحافة الجهوية Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_15072" align="aligncenter" width="530"] محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال[/caption] إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/أسفرت نتائج انتخاب أ [caption id="attachment_15072" align="aligncenter" width="530"] محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال[/caption] إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/أسفرت نتائج انتخاب أ Rating: 0

هذه هي تشكيلة المجلس الوطني للصحافة من ضمنها عضوين(2) من الصحافة الجهوية

محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال

محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/أسفرت نتائج انتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة، التي جرت يوم الجمعة22يونيو 2018 ،عن انتخاب سبعة (7) ناشرين، أعضاء في المجلس؛ ويتعلق الأمر بالزميلة والزملاء الآتية أسماؤهم:

-1 فاطمة الزهراء الورياغلي(فينانس نيوز)/ 39 صوتا
-2 نور الدين مفتاح( الأيام)/ 34 صوتا
-3 محتات الرقاص( البيان وبيان اليوم)/ 29 صوتا
-4 محمد الحجام (ملفات تادلة)/ 28 صوتا
-5محمد السلهامي (ماروك ايبدو) 26 صوتا
-6 عبد المنعم دلمي (ايكوميديا) 26 صوتا
-7عبد الحق بخات (لوجورنال دو طونجي-جريدة “طنجة”) 25 صوتا.

انتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة

انتخاب أعضاء المجلس الوطني للصحافة

أما بقية الناشرين المرشحين فقد حصلوا على الأصوات التالية :

رشيد نيني (الأخبار) 23صوتا، سعد بنمنصور(Aujourd’hui le Maroc) 21 صوتا، مرية موكريم(فبراير كوم) 13 صوتا، مصطفى العلوي المدغري(الأسبوع الصحفي) 11 صوتا، خالد رحامني(مغرب الأصالة والمواطنة –جريدة جهوية تصدر من مكناس) 11صوتا، عبد الحميد جماهري(الإتحاد الإشتراكي) 07 صوتا، فهد يعتة(Nouvelle Tribune) 07 صوتا، أحمد الصبار(المنتدى) 05 صوتا، نبيلة فتحي(Vie Economique) 04 صوتا.

وكانت لجنة الإشراف أعلنت عن ترشح 16 ناشرا منهم 3 ناشرات من ضمن 76 ناخب وناخبة من فئة الناشرين، للظفر بـ7 مقاعد فقط بالمجلس.

أما فيما يخص فئة الصحافيين  فقد تقدمت 3 لوائح أولها لائحة “حرية مهنية نزاهة” لوكيلها الصحافي حميد ساعدني و” لائحة “التغيير” لوكيلها الصحافي علي بوزردة متبوعة بلائحة “الوفاء والمسؤولية” لوكيلها الصحافي عبد الصمد بن شريف.

وقد فازت في هذه الإنتخابات اللائحة الأولى أي لائحة حميد ساعدني  (صحافي بالقناة الثانية)،التي تضم  ربيعة مالك، (صحافية بالإذاعة الوطنية)مريم الودغيري(صحافية بإيكونوميست)، المختار عماري(صحافي ب”طيل كيل”)، يونس مجاهد(صحافي بالإتحاد الإشتراكي)، عبد القادر الحجاجي(صحافي بوكالة المغرب العربي للأنباء، عبد الله البقالي(جريدة “العلم”).بينما اللائحتين “التغيير”و “الوفاء والمسؤولية” فقد أعلنتا ليلة الإقتراع بسحب ترشيحهما بناء على وجود إختلالات حسب بلاغ مشترك أصدرتهما في هذا الشأن.

عبد الحق بخات

عبد الحق بخات مدير جريدة طنجة

هذا وقد بلغت نسبة المشاركة الانتخابية 43.3% بالنسبة لممثلي الصحافيين المهنيين بينما بلغت 62.8% بالنسبة لفئة ناشري الصحف.

هذا وتشير المادة رقم أربعة من الباب الثاني لمشروع قانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة، إلى أن تركيبة المجلس تتألف من واحد و عشرين (21) عضوا، سبعة أعضاء ينتخبهم الصحفيون المهنيون من بينهم، سبعة أعضاء ينتخبهم ناشرو الصحف من بينهم.

وإضافة إلى الأعضاء 14 أعلاه ينضاف سبعة أعضاء من بينهم : ممثل عن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ممثل عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ممثل عن المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ممثل عن جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ممثل عن اتحاد كتاب المغرب، ناشر سابق تعينه هيأة الناشرين الأكثر تمثيلية، صحفي شرفي تعينه نقابة الصحفيين الأكثر تمثيلية.

وحدد القانون تركيبة المجلس في واحد وعشرين (21) عضوا، سبعة (7) أعضاء ينتخبهم الصحافيون المهنيون من بينهم، وسبعة(7) آخرين ينتخبهم ناشرو الصحف من بينهم.

بالإضافة إلى ممثل عن كل واحد من المجلس الأعلى للسلطة القضائية، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، وجمعية هيآت المحامين في المغرب، واتحاد كتاب المغرب، وناشر سابق تعينه هيأة الناشرين الأكثر تمثيلية، وصحافي شرفي تعينه نقابة الصحافيين الأكثر تمثيلية.

وتجدر الإشارة أنه  فاز في هذا المجلس عضوين ينتسبان إلى الإعلام الجهوي بدعم ومساندة كبيرة من طرف الجمعية المغربية للصحافة الجهوية وعدد من الناشرين (من الصحافة الوطنية والإلكترونية)  وهما الزميل عبد الحق بخات مدير أقدم جريدة  جهوية بالمغرب وهي جريدة “طنجة”  عمرها أكثر من 114 سنة (أسبوعية بالعربية والفرنسية صادرة منذ سنة 1904) ، بخات حاصل على  شهادة الدكتوراه في القانون العام ، في موضوع الجهوية الموسعة” ؛وهو من الأساتذة المشرفين على تأطير طلبة الحقوق بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة في مجال الصحافة والإعلام.

محمد الحجام

محمد الحجام مدير جريدة “ملفات تادلة”

بينما الزميل محمد الحجام (من مواليد1956)؛حاصل على شهادة الباكالوريا في الأداب العصرية ببغداد بالعراق والإجازة في علم الإجتماع بجامعة فاس .

الحجام يشغل مهمة مدير جريدة “ملفات تادلة” الجهوية التي تصدر من بني ملال منذ حوالي 26 سنة بالعربية والفرنسية.وهي الجريدة المغربية الوحيدة التي لها اعتماد بالأمم المتحدة.وهو عضو نشيط في مجال الإعلام وحقوق الإنسان على رأسه عضو المكتب التنفيذي للمرصد المغربي للسجون ؛وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة مراكش وعضو مؤسس لمنتدى الحقيقة والأنصاف.

وبهذه المناسبة تتقدم جريدة “صدى تاونات”الورقية  ومعها جريدة “تاونات نت” الإلكترونية بأحر التهاني متمنية للزميلين عبد الحق بخات ومحمد الحجام النجاح والتوفيق في مهامهما ولباقي الزميلات والزملاء أعضاء المجلس الوطني للصحافة .

ونعتبر إحداث المجلس الوطني للصحافة بالمغرب هو منجز هام وكبير لبلادنا لأنه سابقة في الوطن العربي،خاصة أنه يعد أحد أهم المداخل المؤسساتية المنوط بها القيام بالتنظيم الذاتي للمهنة٬ بالإضافة إلى كونه سيشكل إطارًا لتعزيز استقلالية العمل الصحفي..

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3377

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى