اختتام الدورة الثالثة لمهرجان الفروسية التقليدية بجماعة المكانسة بقرية با محمد Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_1514" align="aligncenter" width="500"] صورة من الدورة الثالثة لمهرجان الفروسية التقليدية بجماعة المكانسة بقرية با محمد إقليم تاونات[/cap [caption id="attachment_1514" align="aligncenter" width="500"] صورة من الدورة الثالثة لمهرجان الفروسية التقليدية بجماعة المكانسة بقرية با محمد إقليم تاونات[/cap Rating: 0

اختتام الدورة الثالثة لمهرجان الفروسية التقليدية بجماعة المكانسة بقرية با محمد

 صورة من الدورة الثالثة لمهرجان الفروسية التقليدية بجماعة المكانسة بقرية با محمد إقليم تاونات

صورة من الدورة الثالثة لمهرجان الفروسية التقليدية بجماعة المكانسة بقرية با محمد إقليم تاونات

احتضنت جماعة المكانسة بدائرة قرية بامحمد بإقليم تاونات،من 3 إلى 7 شتنبر 2014، مهرجانا للفروسية التقليدية احتفاء بموسم ديني بالمنطقة، تضمن برنامجه عروضا يومية للتبوريدة وفقرات فنية وثقافية متنوعة، كتظاهرة انضافت إلى مهرجانات ومواسم الإقليم الدينية خاصة موسم مولاي بوشتى الخمار بالدائرة نفسها ومهرجان السنوسية ومهرجان التين بتاونات ومهرجان الفروسية بتيسة ومهرجان العيطة الجبلية بتاونات. ، تحت شعار “أحبوا الخيل واصطبروا عليها …. فإن العز فيها جمالا ”، من قبل من فيدرالية تيسير للفروسية بدائرة قرية با محمد بتعاون مع جماعة لمكانسة وبدعم من عمالة إقليم تاونات .

وقد صرح النائب البرلماني بوعزة الركبي لجريدة “صدى تاونات” أن الهدف من هذا المهرجان هو إعطاء دائرة قرية با محمد إشعاعا قويا على المستويين الجهوي والوطني باعتبارها إحدى مدن جهة تازة ـ الحسيمة ـ تاونات ، حيث قطع مسارا طويلا في مجالات التنظيم ، والخلق والإبداع سلكته مجموعة من الطاقات الحية التي تختزنها دائرة قرية با محمد بإقليم تاونات ، ويعكس رغبة طموحة هادفة تسعى إلى جعل فضاء المهرجان القريب من مقر دار الجماعة القروية لمكانسة بدائرة قرية با محمد قبلة للثقافة والرياضة والفن بكل ألوانه ووجهة سياحية ، كما أضاف أن من أهدافه كذلك إلى تنمية المنطقة والتعريف بمؤهلاتها الثقافية والفنية والسياحية والفلاحية ، وكانت مناسبة احتفالية فولكلورية عريقة لكونها جزء لا يتجزأ من التراث المغربي الأصيل الذي يرتبط في أذهان المتفرج بتقاليد وعادات ساكنة دائرة قرية با محمد .

هذا وتجدر الإشارة أن فيدرالية تيسير للفروسية بدائرة قرية با محمد سهرت على أن يكون افتتاح المهرجان لهذه السنة بمشاركة حوالي500 فرس وفارس من إقليم تاونات ، فضلا عن قبائل من جهة فاس ـ بولمان ، ومكناس ـ تافيلالت ، وجهة شراردة ـ بني حسين إضافة إلى إحياء سهرات فنية مع مجموعة من الفرق الشعبية المحلية والجهوية طيلة أيام الدورة الثالثة للمهرجان ، وعروض في فن الفروسية “التبوريدة ” .

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 5478

اكتب تعليق

لابد من تسجيل الدخول لكتابة تعليق.

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى