المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بتاونات يتوج مساره العلمي بنيل الدكتوراه حول موضوع”التدبير المالي للأوقاف العامة دراسة فقهية وقانونية” Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_15679" align="aligncenter" width="530"] الباحث عبدالحق الصبوني المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بتاونات[/caption] محمد العبادي:"تاونات [caption id="attachment_15679" align="aligncenter" width="530"] الباحث عبدالحق الصبوني المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بتاونات[/caption] محمد العبادي:"تاونات Rating: 0

المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بتاونات يتوج مساره العلمي بنيل الدكتوراه حول موضوع”التدبير المالي للأوقاف العامة دراسة فقهية وقانونية”

الباحث عبدالحق الصبوني المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بتاونات

الباحث عبدالحق الصبوني المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بتاونات

محمد العبادي:”تاونات نت”/شهدت رحاب كلية الشريعة بفاس مؤخرا مناقشة أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في الشريعة في موضوع:” التدبير المالي للأوقاف العامة دراسة فقهية وقانونية”، تقدم بها الباحث عبدالحق الصبوني والذي يشغل في نفس الوقت منصب المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بتاونات.

 وتكونت لجنة المناقشة من السادة الأساتذة: الدكتور حسن الزاهر (كلية الشريعة بفاس) رئيسا ومشرفا، الدكتور إبراهيم با محمد (كلية الشريعة بفاس) عضوا، الدكتور إدريس جويلل (كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمكناس) عضوا، الدكتور عبد المجيد الكتاني (كلية الشريعة بفاس) عضوا.

وهي أول أطروحة تتناول مالية الأوقاف العامة بالدراسة والتحليل على ضوء مستجدات مدونة الأوقاف المغربية الصادرة بتاريخ 23 فبراير 2010م.

 ولقد اختار الباحث دراسة الأوقاف العامة باعتبارها أكثر أنواع الأوقاف تحقيقا لمقاصد الوقف وأشدها التصاقا بالمصلحة العامة مقارنة مع الأوقاف المعقبة والمشتركة وباعتبار أن الجهة التي تتولى تدبيرها هي السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف، كما قصد من وراء اختيار التدبير المالي هو توسيع مجال الدراسة ليشمل التنظيم المالي والرقابة المالية من أجل إعطاء صورة واضحة عن مجالات التدبير المالي للأوقاف العامة والتي تتجلى أساسا في إدارة وتسيير مداخيل ونفقات الأموال الموقوفة وقفا عاما وفق الضوابط والقواعد الملزمة حتى تحقق الغاية من تحبيسها وتساهم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والدينية.

المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية إلى جانب اللجنة العلمية لحظة تتويجه بدرجة الدكتوراه

المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية إلى جانب اللجنة العلمية لحظة تتويجه بدرجة الدكتوراه

وانطلق الباحث عبد الحق الصبوني من إشكالية رئيسة وهي : بيان مدى نجاعة المقتضيات الواردة في مدونة الأوقاف والنصوص المتخذة لتطبيقها في تدبير أمثل لمالية الأوقاف العامة، والحد من التقصير أو التجاوزات التي قد يعرفها هذا التدبير بضمان حكامة في التنفيذ والتنظيم وصرامة في الرقابة، وذلك لضمان الحماية اللازمة والضرورية لهذه الأوقاف حتى تضطلع بأدوارها كاملة.

ولقد أجمع أعضاء لجنة المناقشة على القيمة العلمية لهذه الأطروحة وتناولها لموضوع غير مسبوق وفي غاية الأهمية والحساسية، وستكون مرجعا أساسيا وضروريا لكل باحث في مجال الوقف مستقبلا وذلك نابع من مزاوجة الباحث بين الجانب النظري والعملي التطبيقي بحكم وظيفته المهنية.

وبعد المداولة قررت اللجنة قبول الأطروحة ومنح السيد عبد الحق الصبوني درجة الدكتوراه في الشريعة بميزة مشرف جدا مع التوصية بالطبع.

هيئة تحرير جريدة “صدى تاونات” ومعها “تاونات نت”، تتقدم بالمناسبة للسيد المندوب الإقليمي بأحر التهاني والتبريك بهذا التتويج العلمي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3454

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى