نادي الفن والثقافة ينظم أمسية فنية وثقافية بالثانوية الإعدادية أولاد عياد بإقليم تاونات

نادي الفن والثقافة ينظم أمسية فنية وثقافية بالثانوية الإعدادية أولاد عياد بإقليم تاونات

نادي الفن والثقافة ينظم أمسية فنية وثقافية بالثانوية الإعدادية أولاد عياد بإقليم تاونات

      توفيق الحياني:”تاونات نت”/احتضنت الثانوية الإعدادية أولاد عياد الإعدادية،بدائرة تيسة -إقليم تاونات، أمسية فنية وثقافية من تنظيم نادي الفن والثقافة بالمؤسسة المذكورة بتأطير  كل من الدكتور نورالدين ناس الفقيه؛ مفتش اللغة العربية بمديرية تاونات والدكتور محمد بنلحسن؛ عضو الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بالمغرب والأستاذ لحسن أمجون؛ أستاذ مادة الفلسفة ووالد بطلة تحدي القراءة العربية لسنة 2018م “مريم أمجون”. 

ويندرج هذا الحفل بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف 18 دجنبر من كل سنة،  اللغة العربية لغة سامية تتميز بالفصاحة والبيان والإعجاز، فهي بحر عميق لها درر مكنونة، وكلمات موزونة، وأساليب بلاغية وإعجازية، وفّت ومازالت تفي بكل متطلبات العصور السابقة وستبقى تُعطي على الدوام من قواميسها وأدبها إعجازها الكثير والكثير إلى ما شاء رب العالمين.

وقد انطلق الحفل، بآيات بينات من الذكر الحكيم تلاها ثم عزف النشيد الوطني  وبعدها قدم تلاميذ المؤسسة فقرة فنية عبارة عن فلكلور محلي خاص بمنطقة الحياينة ترحيبا بالضيوف، ثم تقدم جمال حداشة؛ مدير المؤسسة بإلقاء كلمته بالمناسبة، وتفضل بعده المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتاونات بمداخلة حول الحفل وأهمية اليوم..،وبعد الكلمتين قدم الدكتور محمد بنلحسن أول عرض في الأمسية بعنوان: “لغة التدريس بين النسق الفصيح للغة العربية والنسق العامي: المسوغات والاقتضاءات”، تلته كلمة للأستاذ لحسن أمجون حول تجربته مع ابنته “مريم أمجون”.

وبعد هذه المداخلة قدم تلامذة المؤسسة عرضا مسرحيا بعنوان:”اللغة العربية المعطاء”، بعد المسرحية قدم الدكتور نورالدين ناس الفقيه عرضا تحت عنوان”اللغة العربية من منظور هوياتي”، وبعده فُتحت باب المناقشة للحاضرين لإغناء العروض بمداخلاتهم وتساؤلاتهم وإضافتهم حول مواضيع العروض.

وتميز هذا الحفل بحضور كل من السادة: المدير الإقليمي والوفد المرافق له، رئيس مصلحة الشؤون التربوية، ورئيس مصلحة الشؤون القانونية والتواصل والشراكة، ورئيس مصلحة الشؤون التربوية بمديرية تازة.

كما حضره قائد المنطقة، ورئيس جماعة أولاد عياد، ومفتشون تربويون بالتعليم الثانوي، ومديرو المؤسسات التعليمية ممثلون عن مديريات أقاليم تاونات وفاس وتازة وصفرو، بالإضافة إلى رئيس المكتب الإقليمي لجمعية مديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب، ومنسق جماعة الممارسة المهنية إدريس الأول، وممثل جمعية آباء وأولياء التلاميذ، ومديرة دار الطالبة بأولاد عياد، وممثلين عن أساتذة اللغة العربية وممثلين عن التلاميذ.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7186

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى