وفاة مؤرخ المقاومة المغربية زكي مبارك الذي سبق لجريدة”صدى تاونات” أن كرمته سنة 2004 بغفساي Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_17004" align="aligncenter" width="540"] بعد مسار حافل..وفاة مؤرخ المقاومة المغربية زكي مبارك الذي سبق لجريدة"صدى تاونات" أن كرمته سنة 20 [caption id="attachment_17004" align="aligncenter" width="540"] بعد مسار حافل..وفاة مؤرخ المقاومة المغربية زكي مبارك الذي سبق لجريدة"صدى تاونات" أن كرمته سنة 20 Rating: 0

وفاة مؤرخ المقاومة المغربية زكي مبارك الذي سبق لجريدة”صدى تاونات” أن كرمته سنة 2004 بغفساي

بعد مسار حافل..وفاة مؤرخ المقاومة المغربية زكي مبارك الذي سبق لجريدة"صدى تاونات" أن كرمته سنة 2004 بغفساي

بعد مسار حافل..وفاة مؤرخ المقاومة المغربية زكي مبارك الذي سبق لجريدة”صدى تاونات” أن كرمته سنة 2004 بغفساي

إلرباط-ادريس الوالي:”تاونات نت”/ بعد مرض عضال لم ينفع معه علاج ؛توفي صباح يوم  السبت 2مارس2019، بمدينة سلا المؤرخ المغربي الكبير  الدكتور زكي مبارك الذي سبق أن قامت بتكريمه جريدة”صدى تاونات” بعدما شارك بمعية الدكتور إبن تاونات  عبد السلام الغازي في لقاء مفتوح حول “تاريخ المغرب المنسي عامة ومنظمة تاونات خاصة” يوم 27 مارس2004  بدار الشباب بمنطقة غفساي بإقليم تاونات بمناسبة إحتفال جريدة “صدى تاونات” بذكراها العاشرة من التأسيس.

و يعتبر الفقيد زكي مبارك رحمه الله ، من أبرز المؤرخين المغاربة الذين بذلوا جزءا هاما من أبحاثهم في كشف أسرار التاريخ المغربي الحديث، وخاصة ما يتعلق منه بقضايا المقاومة وجيش التحرير.

و ألّف الراحل العديد من المؤلفات حول المقاومة والحركة الوطنية أثارت جدلا واسعا وأثارت عليه غضب الكثيرين،كما جمع عشرات الوثائق الناطقة،وقد كان شاهدا على حقبة مهمة من تاريخ المغرب.

  وخلف الباحث والمؤرخ الراحل كذلك كما هائلا من الوثائق ذات القيمة العالية المتصلة بأحداث ترتبط بمسار المقاومة وجيش التحرير، مثل قضية مقتل المقاوم المسعدي. وقد جرت الموضوعية والتجرد اللذين تناول بهما المؤرخ المغربي الراحل هذه الأحداث الكثير من العداء لدى أطراف سياسية عدة.

وقد كان شاهدا على حقبة مهمة من تاريخ المغرب وعُرضت عليه الكثير من الإغراءات، لكن الرجل ظل وفيا لروح المؤرخ النزيه النقي ولم تجرفه الدنيا.

وبهذه المناسبة تتقدم “صدى تاونات”و”تاونات نت” بتعازيها القلبية الحارة،وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة لعائلته الصغيرة والكبيرة، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه،ويرزق أسرته الصغيرة وعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.

 وإنا لله وإنا إليه راجعون.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3768

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى