القطاع النسائي لحزب (FFD) يكرم الفنانة إبنة تاونات شامة الزاز في أمسية ربيع الرائدات بالرباط Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_17220" align="aligncenter" width="540"] الحاج محمد الزاهر رئيس جماعة بوهودة سابقا وعضو المكتب الساسي لحزب جبهة القوى الديموقراطية يتسلم [caption id="attachment_17220" align="aligncenter" width="540"] الحاج محمد الزاهر رئيس جماعة بوهودة سابقا وعضو المكتب الساسي لحزب جبهة القوى الديموقراطية يتسلم Rating: 0

القطاع النسائي لحزب (FFD) يكرم الفنانة إبنة تاونات شامة الزاز في أمسية ربيع الرائدات بالرباط

الحاج محمد الزاهر رئيس جماعة بوهودة سابقا يتسلم هدية شامة الزاز

الحاج محمد الزاهر رئيس جماعة بوهودة سابقا وعضو المكتب الساسي لحزب جبهة القوى الديموقراطية يتسلم هدية شامة الزاز في قاعة أبا احنيني بالرباط

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات.نت”/تحت شعار:”مسارات إنسانية، ضمن مسيرة إدماج المرأة في التنمية”؛نظم حزب جبهة القوى الديمقراطية(FFD)، بمبادرة من قطاعه النسائي، أمسية ربيع الرائدات، يوم الجمعة 22 مارس 2019، ابتداء من الساعة السادسة مساء، بقاعة أبا حنيني بمدينة الرباط لتكريم نخبة من النساء المغربيات، اللواتي كانت لهن الريادة، في اقتحام فضاءات، لم يكن من السهل على المرأة ولوجها .

الفنانة-شامة-الزاز-رفقة-الفنان-محمد-الكوشي

الفنانة-شامة-الزاز-رفقة-الفنان-محمد-الكوشي خلال إحياء الذكرى العشرين لتأسيس جريدة”صدى تاونات” سنة 2015 بإحدى قاعات الافراح بمدينة تاونات

وخلال هذا الحفل الفني، الثقافي، الذي أحيته فرقة ليلى لمريني للموسيقى والأدب المغربي الأصيل،تم تكريم  ثلة من النساء الرائدات في السياسة والثقافة والفن والرياضة، وفي العمل الجمعوي والاجتماعي والحقوقي ومن ضمنهن إبنة تاونات الفنانة شامة الزاز، رائدة فن الطقطوقة الجبلية التي تغيبت لأسباب صحية حيث تخضع حاليا لعدة فحوصات وتشخيصات طبية دقيقة في الجناح الجديد الخاص بأمراض القلب بالمستشفى العسكري بالرباط .

الفنانة شامة الزاز رفقة الفنان الجبلي عزيز الزوهري صاحب الغيطة الجبيلة

الفنانة شامة الزاز رفقة الفنان الجبلي عزيز الزوهري صاحب الغيطة الجبيلة

وتم تكريم في هذا الحفل مجموعة من الفعاليات النسائية على رأسها الإعلامية مليكة الملياني المعروفة بالسيدة ليلى، والإعلامية والجمعوية أمباركة الزروالي، والاجتماعية خديجة القرطي، والحقوقية هنو أماروش، والرياضية بشرى بيبانو، وعن جبهة القوى الديمقراطية المرحومات الأنثروبولوجية بيرلا كوهن،و السياسية رحمونة أنزاغ، والرياضية سميرة الزاولي.

الفنانة الكبيرة شامة الزاز

الفنانة الكبيرة شامة الزاز

ويهدف هذا النشاط الفني والثقافي،حسب مسؤولة في اللجنة المنظمة إلى تسليط الضوء على تجارب إنسانية، استثنائية، لنساء نجحن، في مجالات ثقافية، فنية، اجتماعية، حقوقية وغيرها، في تقديم نموذج المرأة المغربية المواطنة، القادرة على المساهمة، في التقدم والتنمية، وتطوير نموذج المجتمع، نحو التشبع بقيم المناصفة والمساواة والحرية والعدالة.

دويتو الفانة شامة الزاز والفنان بدر سلطان

دويتو الفانة شامة الزاز والفنان بدر سلطان

تجدر الإشارة أن شامة الزاز المعروفة بأيقونة الطقطوقة الجبلية، أو نجمة الشمال، هي مغنية مغربية لفن العيطة الجبلية (أعيوع) ولدت سنة 1953 في دوار الروف التابع لجماعة سيدي المخفي بإقليم تاونات. دخلت المدرسة و لكن سرعان ماغادرتها بسبب عنف أحد المعلمين.

وجوه نسائية -أمسية ربيع الرائدات

ملصق وجوه نسائية -أمسية ربيع الرائدات ومن ضمنهن الفنانة شامة الزاز رائدة فن أعيوع

 تزوجت شامة في سن 14 سنة، و لكن توفي زوجها بعد 4 سنوات تاركا اياها ارملة .وبدأت مسيرتها بشكل متخف نظرا لوسطها المحافظ، إذ كانت تغني باستعمال أسماء مستعارة. تعرفت بعد ذلك شامة الزاز على الفنان الكبير محمد العروسي الذي كان رفيق دربها في المجال الفني ، و اشتهرت بفضلهم الطقطوقة الجبلية على المستوى الوطني بالمغرب حيث امتدت المسيرة الفنية  لشامة الزاز لأزيد من أربعين (40) سنة سجلت خلالها 60أكثر من  شريط و قرص غنائي, نغمة و كلاما.

وعرف عن شامة الزاز كذلك مشاركتها في المسيرة الخضراء سنة 1975 كممثلة عن اقليم تاونات، و شاركت في تأطير النساء و الترفيه عنهم بالموسيقى.

صورة جماعية للرائدات نساء التكريم بالرباط

صورة جماعية للرائدات النساء المكرمات بالرباط

قيادات سياسية وثقافية وفنية تابعت هذا الحدث

قيادات سياسية وثقافية وفنية تابعت هذا الحدث

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3857

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى