إبن تاونات الدكتور عبد العالي الودغيري يتوج بإحدى جوائز الملك فيصل العالمية بالسعودية

الدكتورعبد العالي محمد الودغيري بمعية ملك السعودية

الدكتورعبد العالي محمد الودغيري بمعية ملك السعودية خلال تسلمه الجائزة الأولى فرع اللغة العربية

إدريس الوالي:”تاونات نت”/توج المغربي إبن إقليم تاونات الدكتور عبد العالي الودغيري، الأستاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، بجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها ال41 فرع اللغة العربية والأدب مناصفة مع المصري الدكتور محمود فهمي حجازي الأستاذ في كلية الآداب بجامعة القاهرة وذلك يوم 24مارس2019 بالرياض بالمملكة العربية السعودية.

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع 750 ألف ريال سعودي (الريال السعودي يساوي  2.57 درهم مغربي).

وقد عرف حفل التتويج الذي ترأسه العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز حضور عدد من المسؤولين السعوديين وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالرياض وعدد من المفكرين والمثقفين ورجال الإعلام.
وبفضل الأعمال العلمية في الدراسات اللغوية العربية الحديثة للودغيري، والتي اتصفت بالأصالة والتميز، وبفضل جهوده التعليمية في المؤسسات الجامعية، ودفاعه عن اللغة العربية منحت له هذه الجائزة.

تجدر الإشارة أن الدكتور عبد العالي الودغيري أكاديمي وكاتب ولغوي مغربي ؛ولد في 20 يناير 1944 بإقليم تاونات.

حصل على الإجازة في الأدب العربي سنة 1970بفاس، ودكتوراه السلك الثالث سنة 1976، ودكتوراه الدولة في اللغة العربية وآدابها سنة 1986. وتابع دراساته العليا في جامعتي السُّوربون بباريس بفرنسا وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وجامعة محمد الخامس بالرباط. عمل أستاذا بالتعليم الثانوي والجامعي في كليتي الآداب بفاس والرباط.

الدكتورعبد العالي محمد الودغيري

الدكتورعبد العالي محمد الودغيري

 كما عمل مستشاراً بوزارة الشؤون الثقافية المغربية، وكاتباً عاماً للجنة الوطنية للثقافة. عضو سابق في المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب، وعضو مؤسس لاتحاد اللسانيين المغاربة.

 ولج الصحافة والإعلام حيث سبق له أن أصدر مجلة تحت عنوان “الموقف” وعمل مديراً لها منذ 1987.

 تولى منصب رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بالنيجر ( تابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي) من 1994 إلى 2005، ومدير مؤسسة علال الفاسي بالرباط من 2006 إلى 2008.

الدكتور الودغيري ولج كذلك عالم الشعر والأدب  حيث نشر قصائده الشعرية وأبحاثه الأدبية واللغوية في العديد من الصحف والمجلات المغربية والعربية. ومن دواوينه الشعرية  “الموت في قرية رمادية”الصادرة سنة 1980 – “لحظة أخرى” الصادرة في سنة 1995.

كما للأستاذ عبد العالي الودغيري مجموعة من الكتب والمؤلفات على رأسها :

أبو علي القالي وأثره في الدراسات اللغوية والأدبية (1976)- قراءات في أدب الصباغ (1977)- المعجم العربي بالأندلس (1984)- قضايا المعجم العربي في كتابات ابن الطيب (1989)- التعريف بابن الطيب (1990)- الفرنكوفونية والسياسة اللغوية والتعليمية الفرنسية بالمغرب- اللغة العربية والثقافة الإسلامية بالغرب الإفريقي وملامح من التأثير المغربي- اللغة والدين والهوية (2000)-

الدعوة إلى الدارجة بالمغرب – الجذور والإمتدادات، الأهداف والمسوغات (2011)- اللغةُ العربية في مراحل الضَّعفِ والتبَّعيّة (2013)- لغة الأمة ولغة الأم (2013)- نحو معجم تاريخي للغة العربية، إلى جانب مجموعة من المؤلفين (2014)-العربيات المغتربات: قاموس تأثيلي وتاريخي للألفاظ الفرنسية ذات الأصل العربي أو المعرب (2018).

كما سبق للودغيري ان حصل على عدة جوائز وفي طليعتها:

–        جائزة “المغرب للآداب”سنة  1977.

–        جائزة “المغرب الكبرى للآداب”سنة 1989.

–        جائزة “المغرب للكتاب” لعام 2014، قسم الدراسات الأدبية واللغوية عن كتاب “اللغة العربية في مراحل الضعف والتبعية”.

–        جائزة الألكسو-الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية بالإمارات العربية المتحدة  سنة 2018. محور الدراسات في المعجم التاريخي للغة العربية.

المتوجون بالجوائز يتوسطهم ملك السعودية ومن ضمنهم الأستاذ الودغيري

المتوجون بالجوائز يتوسطهم ملك السعودية ومن ضمنهم الأستاذ الودغيري

وأخيرا تجدر الإشارة أن إطلاق جائزة الملك فيصل  من طرف مؤسسة الملك فيصل الخيرية مُنحت للمرة الأولى في عام 1979 لمكافأة الأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم الفريدة في خمسة فروع مختلفة هي خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم.

وتهدف الجائزة إلى خدمة المسلمين في حاضرهم ومستقبلهم وحثهم على المشاركة في كل ميادين الحضارة، كما تهدف إلى إثراء الفكر الإنساني والمساهمة في تقدم البشرية.

 ويتم اختيار الفائزين بالاستناد فقط إلى مدى أهليتهم وجدارتهم المطلقة، كما تقوم لجان اختيار متخصصة بمراجعة أعمالهم بدقة، وتتبع عملية اختيار الفائزين الدقيقة معايير دولية.

جريدة “صدى تاونات”الورقية  وموقع “تاونات نت”الإلكتروني  تتقدمان بأحر التهاني للدكتور عبد العالي الودغيري على هذا التتويج والجائزة المستحقة نظرا لما قدمه ويقدمه من أبحاث ودراسات في مجال اللغة العربية راجين له المزيد من النجاح والتوفيق مع الصحة والعافية وطول العمر.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7248

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى