انهيار قنطرة بجماعة راس الواد بدائرة تيسة بإقليم تاونات يعود تاريخها الى بدايات الاستعمار الفرنسي Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_17291" align="aligncenter" width="540"] انهيار قنطرة بنواحي تاونات[/caption] توفيق الحياني:"تاونات نت"/انهارت قنطرة بجماعة راس الواد –دا [caption id="attachment_17291" align="aligncenter" width="540"] انهيار قنطرة بنواحي تاونات[/caption] توفيق الحياني:"تاونات نت"/انهارت قنطرة بجماعة راس الواد –دا Rating: 0

انهيار قنطرة بجماعة راس الواد بدائرة تيسة بإقليم تاونات يعود تاريخها الى بدايات الاستعمار الفرنسي

انهيار قنطرة بنواحي تاونات

انهيار قنطرة بنواحي تاونات

توفيق الحياني:”تاونات نت”/انهارت قنطرة بجماعة راس الواد –دائرة تيسة بإقليم تاونات، صباح يوم الخميس 4أبريل 2019 ، عقب مرور شاحنة ذات حمولة تتعدى 30 طنا، علما أن  حمولة المركبات المسموح بمرورها على هذه القنطرة هي 10 أطنان.

القنطرة  المعروفة ب”الشوكة” تتواجد  على وادي اللبن عند النقطة الكيلومترية 2+200 بالطريق الإقليمية رقم 5331 الرابطة بين راس الواد وتيسة، حيث يبلغ طولها 62 متر وعرضها 4 متر،لم تخلف خسائر بشرية بإستثناء إصابة خفيفة لسائق الشاحنة وطبعا خسائر إقتصادية للمنطقة بعد قطع الطريق.

انهيار كامل للقنطرة بتيسة بضواحي تاونات

انهيار كامل للقنطرة بتيسة بضواحي تاونات

ومن جهتها أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن مصالح الوزارة بتاونات عملت على قطع هذه القنطرة أمام حركة السير ووضع علامات التشوير الضرورية لهذه الغاية، مباشرة بعد وقوع الانهيار.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها توصلنا بنسخة منه ، أن تحويل الاتجاه ممكن عبر الطريق الإقليمية رقم 5331، والطريق الإقليمية رقم 5333، والطريق الإقليمية رقم 5320، وكذا الطريق الوطنية رقم 8 على طول إجمالي يبلغ 63 كلم.

 وشرعت الوزارة في اتباع المسطرة القضائية المعمول بها في هذا الشأن ضد سائق الشاحنة والشركة التي يعمل لديها، خاصة وأن هذه الأخيرة سبق تنبيهها من طرف المديرية الإقليمية للوزارة بتاونات بعدم استعمال هذه القنطرة لنقل المواد الصادرة من المقالع، حسب نفس البلاغ.

ومن جهة أخرى صرح إطار يقطن بالرباط وينحدر من المنطقة في تصريح خص به جريدة “تاونات نت” “هذه القنطرة ليست جديدة  بل قنطرة يعود تاريخها الى بدايات الاستعمار الفرنسي ..والحقيقة انها صمدت لسنوات طويلة وطويلة جدا في وجه الظروف القاسية التي مرت بها المنطقة خاصة في منتصف القرن الماضي..اذاك كانت المنطقة تشهد فترات شتاء وامطار قوية وفيضانات … وتعرية طبيعية وتآكل حديد القنطرة واسمنتها وتضاعف الركائر والدعامات و… الى درجة اني رأيت بأم عيني ماء الواد من فوق  القنطرة وانا اعبرها بالسيارة من كثرة الثقوب التي اعترتها.. فتملكني الخوف وعائلتي ، آنذاك ادركت ان المسؤولين يغيبون تلك المنطقة من حساباتهم ،وارواح الناس كأرواح الحشرات لديهم .. فليس مهما ان تسقط بمن فوقها من الركاب ..المهم انها اليوم سقطت …”

قنطرة الشوكة بتيسة تاونات

قنطرة الشوكة بتيسة تاونات

وتعليقا على بلاغ الوزارة الوصية قال فاعل جمعوي  من تيسة  ل”تاونات نت”"استغرب من بلاغ وزارة التجهيز !!!!؟؟؟؟؟ ولتعلم السيدة الوزارة ان هذه القنطرة انتهت صلاحيتها منذ زمان… اما التعذر بالحمولة الزائدة للشاحنة فهذا قول مردود على العقول التي تفتق عنها هذا التحليل . لان العديد من الشاحنات التي تمر يوميا عبر هذه القنطرة غالبا ما لا تحترم الحمولة القانونية …”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3714

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى