إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب بصوفيا حاضرة بقوة ضمن (40)بلدا في المهرجان الدولي لفنون الحرف التقليدية في بلغاريا Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_17645" align="aligncenter" width="540"] إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب ببلغاريا حاضرة بقوةضمن (40) بلدا في المهرجان الدولي لفنون [caption id="attachment_17645" align="aligncenter" width="540"] إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب ببلغاريا حاضرة بقوةضمن (40) بلدا في المهرجان الدولي لفنون Rating: 0

إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب بصوفيا حاضرة بقوة ضمن (40)بلدا في المهرجان الدولي لفنون الحرف التقليدية في بلغاريا

إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب ببلغاريا حاضرة بقوة  ضمن (40) بلدا في المهرجان الدولي لفنون الحرف التقليدية

إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب ببلغاريا حاضرة بقوة
ضمن (40) بلدا في المهرجان الدولي لفنون الحرف التقليدية

صوفيا-متابعة خاصة:”تاونات نت”/في إطار المعرض الوطني للفنون والحرف التقليدية ، شاركت إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية بصوفيا ببلغاريا في المهرجان الدولي للحرف التقليدية في مدينتي أوشيراك ترويان في الفترة ما بين 3 و 5 ماي 2019 تحت شعار”متحدون في التنوع” وبمشاركة  أربعون(40) بلدا من القارات الثلاث.

وقد تمكن الزوار بهذه المناسبة من اكتشاف ثقافة وفن بلغاريا والمغرب وروسيا وبولونيا واليابان والصين والهند والإمارات العربية المتحدة وتركيا وإيران وصربيا واليونان وفلسطين ، حيث حضر حرفيون وفنانون من بعض الدول المشاركة استعرضوا وقدموا صناعاتهم اليدوية مباشرة أمام الزوار مثل صناعة الفخار والرسم على الحرير والطرزالخ.

بالإضافة إلى ذلك عرضت مجموعة من الدول المشاركة عروضا موسيقية ورقصات متنوعة بالإضافة إلى أطباق من المأكولات حيث أستمتع الزوار بتذوق مأكولات الدول المشاركة.

إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب ببلغاريا حاضرة بقوة  ضمن (40) بلدا في المهرجان الدولي لفنون الحرف التقليدية

إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب ببلغاريا حاضرة بقوة
ضمن (40) بلدا في المهرجان الدولي لفنون الحرف التقليدية

بهذه المناسبة شارك المغرب في هذه الدورة بمنتجات الصناعة التقليدية من بينها فخار مدينة فاس والرباط وآسفي والمنتجات الجلدية  والنحاس والخشب والزيوت العطرية وزيت الأركان وكذلك المنتجات الغدائية المعلبة (السردين والمربى والزيتون والطماطم وزيت الزيتون الخ).

زين المكان المخصص للمغرب بملصقات خاصة بالمدن المغربية الكبرى والمعالم التاريخية والمناظر الخلابة (الصحاري والواحات والشواطيء والأسواق والتوابل وأخرى خاصة بالمأكولات والحلويات المغربية المشهورة الخ).

وقد أثار عرض عشرات من القفطان والتكشيطة المغربية إعجاب الزوار البلغار والسياح الأجانب، معظمهم من دول البلقان.

وبموازاة مع هذه العروض قدمت السفارة المغربية الشاي والحلويات المغربية يومي 3 و 4 ماي 2019 وكذا بوفيه على شرف الضيوف الرسميين.

وقد غطت هذه الفعاليات وسائل الإعلام البلغارية بما فيها التلفزيون والإذاعة الوطنية البلغارية.

زارهذا المعرض الدولي عمدة مدينة ترويان السيدة دونكا ميهايلوفا عن الحزب الاشتراكي البلغاري والسيد إيفان شاكروف، مدير المعرض بأوشيراك والممثليين المحليين والمنتخبين لترويان والبلديات المجاورة وسفراء الدول المشاركة في هذا المعرض حيث قدم كل سفير نبذة موجزة عن  منتوجات بلده التقليدية .

 وبالمناسبة قدمت إبنة تاونات السيدة زكية الميداوي سفيرة جلالة الملك ببلغاريا للوفد المنتوجات التقليدية والتي تعتبر من الخبرات العريقة والمتأصلة في الثرات المغربي  والتي بهرت ولازالت تبهر إلى اليوم . مشيرة إلى أنها من بين أكثر القطاعات الاجتماعية والاقتصادية أنتاجا وتشغيلا لليد العاملة، تتوفر على مؤهلات مهمة  وأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة المغربية  مؤكدة أيضا على أن المغرب يتوفر تراث ثقافي مهم ومتنوع حسب جهات المملكة  حيث ان كل جهة تتوفر على خصائصها وثرواتها الطبيعية والتي تتراوح ما بين الخشب والنحاس والجلد  والنسيج والخزف والطين…

كما أشارت السيدة السفيرة إلى العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ، لهذا القطاع وذلك في اطار التنمية والعمل على تنفيذ المشاريع التي تثمن وتحفظ الصناعة التقليدية وتشجع وتطور المنتجات اليدوية من أجل تلبية رغبات السياح بصفة عامة وكذا الاستجابة لتطور السوق الدولية مع الحفاظ على طابعها الأصلي.

إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب ببلغاريا حاضرة بقوة  ضمن (40) بلدا في المهرجان الدولي لفنون الحرف التقليدية

إبنة تاونات زكية الميداوي سفيرة المغرب ببلغاريا حاضرة بقوة
ضمن (40) بلدا في المهرجان الدولي لفنون الحرف التقليدية

وللإشارة فإن معرض أوشيراك للصناعة التقليدية والفنون يستضيف المهرجان الدولي للصناعة التقليدية والفنون والذي عقد دورته السابعة من سنة 2019 بعد انقطاع كبير لهذا التقليد، يهدف هذا المهرجان ومن خلال المواد المعروضة إلى ربط الحاضر بالماضي وذلك من خلال إبراز خصوصيات واختلافات كل حقبة على حدة، كما يعتبر مناسبة للتعارف بين الحرفيين وتقاسم خبراتهم ومهاراتهم في هذا المجال..

ولمدة ثلاثة أيام، أتاح هذا المهرجان لزوار المعرض الاستمتاع بالأغاني والرقص والمطابخ المتنوعة والفنون التشكيلية ومواد الصناعة التقليدية الخاصة بالدول المشاركة.

وفي حديقة المعارض الوطنية، تم بناء الخيام لورشات العمل الفنية، والتي يبرز من خلالها الصناع مهاراتهم وصناعتهم اليدوية مباشرة للزوار الذين انخرطوا هم أيضا إلى جانب الصناع في هذه الورشات.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3963

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى