إبن تاونات مصطفى المريزق..يعلن إبتعاده عن حزب “الجرار”ويناشد مغاربة الجهات للانضمام إلى حركته Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_17716" align="aligncenter" width="550"] إبن تاونات مصطفى المريزق في حديث مع إبن منطقته  مصطفى البكوري حينما كان أمينا عاما لحزب الجرار[/ [caption id="attachment_17716" align="aligncenter" width="550"] إبن تاونات مصطفى المريزق في حديث مع إبن منطقته  مصطفى البكوري حينما كان أمينا عاما لحزب الجرار[/ Rating: 0

إبن تاونات مصطفى المريزق..يعلن إبتعاده عن حزب “الجرار”ويناشد مغاربة الجهات للانضمام إلى حركته

إبن تاونات مصطفى المريزق..يعلن إبتعاده عن حزب "الجرار"ويناشد مغاربة الجهات للانضمام إلى حركته

إبن تاونات مصطفى المريزق في حديث مع إبن منطقته  مصطفى البكوري حينما كان أمينا عاما لحزب الجرار

إدريس المزياتي-الرباط:”تاونات نت”/ في خضم الصراعات والمشاكل التي يعرفها حزب الأصالة والمعاصرة (البام) خاصة بعد رحيل إلياس العماري في المؤتمر الأخير وانتخاب حكيم بنشماش (رئيس مجلس المستشارين)…أعلن إبن تاونات الأستاذ الجامعي بمكناس مصطفى المريزق الرئيس الناطق الرسمي لحركة “قادمون وقادرون – مغرب المستقبل” ابتعاده بطريقة ذكية وهادئة عن حزب “البام” وناشد المغاربة في الجهات الذين يتطلعون إلى تغيير  أحوالهم إلى الإنضمام  والإلتحاق بحركته.

وقال المريزق رئيس لجنة العلاقات الخارجية والتعاون بمجلس جهة فاس مكناس في صفحته الشخصية التواصلية عبر “الفيسبوك” “إن حركة “قادمون وقادرون- مغرب المستقبل” حركة عابرة لكل الأحزاب Transpartisane ، تناشد اليوم كل من له غيرة على “مغرب المستقبل” للانضمام إليها وتعزيز صفوفها؛ كما تفتح ذات الحركة قلبها لكل من يريد كتابة صفحة جديدة من صفحات المغرب المجيد، من أجل التقدم في جميع تجلياته وتشكيلاته، من خلال مقاربتها الميدانية المغربية، وطاقاتها الخلاقة، وأطرها العلمية والأكاديمية ومكوناتها الشبابية والنسائية المواطنة والمتميزة ببعدها التقدمي الديمقراطي.”

ووصف مصطفى المريزق عضو المكتب السياسي لحزب”البام” في عهد إلياس العماري حركته  ”أنها تؤسس لعلاقة القرب مع الشعب، كما تناضل من أجل فضاءات رحبة وحرة للتعبير، ولخلق مساحات واسعة من الحرية لديناميات الهامش، وللتشجيع على الخلق والإبداع والاجتهاد في إطار الاحترام التام للمؤسسات والقانون.”

إبن تاونات مصطفى المريزق..يعلن إبتعاده عن حزب "الجرار"ويناشد مغاربة الجهات للانضمام إلى حركته

إبن تاونات مصطفى المريزق..يعلن إبتعاده عن حزب “الجرار”ويناشد مغاربة الجهات للانضمام إلى حركته

وأكد أن حركة “قادمون وقادرون” “تطمح لخلق وسائط جديدة في التواصل من أجل التأثير السياسي وحشد الدعم لرؤى “حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل”، و بناء مغرب الجهات المتحدة (Maroc des Régions Unis “MRU” )”، بهوياتنا المغربية، المتعددة، المشتركة، المنتجة، المواطنة، التفاعلية، التشاركية، والمندمجة مع المواطنات والمواطنين إنه جزء من روح المشروع الوطني التقدمي الديمقراطي الذي نؤمن به بهدوء..”

وأضاف قائلا “منذ أن ركبنا مركب “حركة قادمون وقادرون – مغرب المستقبل” ونحن نتطلع كل يوم إلى فهم ما يجري في بلدنا، وفهم طبيعة السلطة التي تحكمنا.

والسلطة هنا كمفهوم ثقافي وعملي، محاولين الربط بينها وبين السلطة الاقتصادية والمالية والسياسية والإدارية.. طامعين أن تلتحقوا بنا من أجل التفكير الجماعي في رؤى متقاطعة أكثر فعالية ومردودية وإنتاجية، لتعميق التحليل المعرفي والمنهجي لمفهوم السلطة والضغط من أجل تحويلها إلى سلطة وطنية ومواطنة..

والعمل على تصحيح كل الاختلالات والعلاقات المتوترة والغامضة بين السلطة المركزية وسلطات مغرب الهامش الذي نعتز بالانتماء إليه.

وأشار المريزق أن “الغرض الذي نريده هو إطلاق حملة وطنية للسجال والجدال والتناظر والحوار والتثاقف والإشعاع العلمي والثقافي.. لفهم ما يجري من حولنا، واستحضار السياق العام للسلطة بتجلياتها وتمظهراتها داخل المجتمع، كبنية رمزية قوية ومخيفة أحيانا، لها وظائف أكبر وأخطر من الوظائف المادية.”

إبن تاونات مصطفى المريزق بجانب صديقه الأمين العام السابق لحزب "الجرار"إلياس العماري

إبن تاونات مصطفى المريزق بجانب صديقه الأمين العام السابق لحزب “الجرار”إلياس العماري

واستحضر المريزق في هذا النداء ووقف عند بعض محطات الحركة وقال إن “حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل”، ومنذ مؤتمرها التأسيسي في دجنبر 2017 بمدينة افران، كانت على وعي تام بالتراجع الذي حصل في بيت الاشتراكية والديمقراطية، وكانت تدرك أن ثنائية اليمين واليسار لم يكتب لها النجاح ببلادنا نظرا لخصوصيات تاريخية لم تساعد على ولادتها قطبية القومي والمحافظ..

وظلت نخبها تقليدية ولو درست في السوربون… ! لقد كان وعينا، ولا زال، بهذا التحول النوعي في مجتمعنا مدخلا لطرح أسئلتنا المتعلقة بالسلطة ونخبها، وعلاقتها بمجتمع الهامش، وبهويته ونخبه، لإدراك العوامل السوسيو اقتصادية والسياسية والثقافية والتاريخية، التي كان لها ما كان ليظل المغرب القروي وسكان الجبل، على حاله في ظل مغرب “الترام واي” و”التي. جي. في”، مغرب الاستحواذ على الثروة وتمركزها بيد حفنة من من نسميهم قسرا بالفاعلين الاقتصاديين.. مغرب اللاعدالة مجالية”.

وأضاف “هكذا إذا كبر حلمنا ليعانق الدولة الاجتماعية، دولة النمو الاقتصادي والتقدم الثقافي..تلك الدولة التي يجب عليها أن توفر الحق في الثروة الوطنية والعدالة المجالية والضريبية، والحق في البنيات الأساسية (التعليم، الصحة، الشغل والسكن)، والحق في الحماية الحقوقية.

طبعا، تواجهنا صعوبات مادية وتنظيمية جمة، نتيجة استقلاليتنا عن جميع الهيئات والتنظيمات، وكذلك بسبب النظرة الدونية لديناميات الهامش من طرف “ملاكي” السجلات التجارية السياسية والنقابية والمدنية بمختلف اصولها، واستراتيجياتهم المهترئة والمتخلفة المنغرسة في بنياتهم حتى العظم.”

وأشار المريزق “لقد بعثنا بعدة رسائل لكل من يهمهم الأمر، وإلى النخب الوطنية، ننبههم إلى الحالة الاجتماعية التي صارت عليها تلك الدواوير والقرى والمداشر، التي خرجوا من أحضانها ومن رحيمها، خاصة معاناة أهالي المغرب القروي وسكان الجبل مع الماء والطاقة والنقل العمومي والتغطية الصحية والتمدرس والسكن اللائق والشغل..وما زلنا ننتظر الجواب والتفاعل معنا.”

وختم نداءه “لقد راكمت “حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل”، في استقلالية تامة عن كل الأحزاب السياسية، تجربة متواضعة، محترمة، في ظرف لم يتجاوز سنتين، أي منذ الولادة الرسمية في 16 و17 دجنبر 2017 بمدينة إفران، واستطعنا الاستثمار في قدراتنا الذاتية جنبا إلى جنب تطلعات وطموحات شعبنا، بمساهمة ومساعدة العديد من شرفاء الوطن. “حركة قادمون وقادرون- مغرب المستقبل” تؤكد، من جديد، أنها في مسافة مع الانتماء السياسي الضيق، والصراعات الهجينة ، واختارت الانفتاح على الجميع من أجل المصلحة العليا للوطن، من دون تنابز أو قذف أو سب أو تراشق، أو تصفية حسابات، أو اصطفاف وراء أي كان”.

وتجدر الإشارة أن مصطفى المريزق ، أستاذ علم الاجتماع بجامعة مولاي اسماعيل بمدينة مكناس، من مواليد 1962 بغفساي بإقليم تاونات،حاصل على شهادة الدكتوراه من باريس،حاصل على شهادة ديبلوم الدراسات المعمقة في العلوم السياسية،حاصل على شهادة الاجازة في الاقتصاد بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس،معتقل سياسي سابق بسجن عين قادوس بفاس و بالسجن المركزي بالقنيطرة، قيادي سابق بصفوف الطلبة القاعديين،من بين مؤسسي اليسار الاشتراكي الموحد (GSU) بفرنسا، عضو الحزب الاشتراكي الفرنسي فرع أنيير بضواحي باريس، رئيس جمعية العمال المغاربيين بفرنسا سابقا بفرع جينفيليي بضواحي باريس، كاتب عام سابق للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الآداب و العلوم الانسانية بمكناس، عضو المكتب التنفيذي للمنظمة المغربية لحقوق الانسان(OMDH)  ، رئيس المنتدى الوطني للمدينة، منسق مرصد الهجرات الدولية وحقوق الانسان، نائب جمعية آباء و أولياء تلاميذ بول فاليري بفرنسا، عضو المجلس الوطني الفيدرالي حاليا لحزب “البام” وعضو المكتب السياسي سابقا لحزب الجرار والأمين العام الجهوي السابق لحزب الأصالة و المعاصرة لجهة مكناس تافيلالت .

إبن تاونات مصطفى المريزق..يعلن إبتعاده عن حزب "الجرار"ويناشد مغاربة الجهات للانضمام إلى حركته

إبن تاونات مصطفى المريزق..يعلن إبتعاده عن حزب “الجرار”ويناشد مغاربة الجهات للانضمام إلى حركته

المريزق هو شغوف بالفن والإعلام والكتابة والتأليف ؛عضو نشيط في عدة جمعيات منها جمعية “تاونات للتضامن والتنمية “(ATSOD).

مصطفى المريزق متزوج و أب لثلاثة(3) أبناء وهم: خليل، لينة و شادي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3956

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى