تاونات تحتفي بالدورة الثامنة لمهرجان الوطني للعيطة الجبلية أيام 15ـ16ـ17 يونيو 2019

الدورة الثامنة لمهرجان العيطة الجبلية بتاونات 2019

الدورة الثامنة لمهرجان العيطة الجبلية بتاونات 2019

 محمد الزروالي:”تاونات نت”/ تنظم وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة ـ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، في مدينة تاونات، أيام 15 ـ 16ـ 17يونيو 2019.

ويهدف هذا المهرجان ؛الذي ينظم بشراكة مع مجلس جهة فاس ـ مكناس، وعمالة إقليم تاونات، والمجلس الإقليمي لتاونات، والجماعة الحضرية لمدينة تاونات، والمجتمع المدني المحلي؛ إلى إبراز خصائص فنون العيطة الجبلية، والمحافظة عليها، والتعريف بها وبروافدها وببيئتها وبتلاقحها مع الأنماط الغنائية التراثية الأخرى في المغرب، وبأدوارها ذات الأبعاد المختلفة عبر التاريخ في المنطقة. كما يروم هذا المهرجان إلى تثمين الثقافة المغربية، بأشكالها المختلفة.

الفنان المرحوم محمد العروسي عميد العيطة الجبلية محاط بفنانين

الفنان المرحوم محمد العروسي عميد العيطة الجبلية محاط بفنانين وعلى رأسهم الفنانة شامة الزاز 

ويتميز المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، في دورته الثامنة، ببرمجة غنية لمختلف أشكال العروض ذات الصلة بهذا النمط الغنائي التقليدي، وبالأنماط المشابهة له، حيث ستشارك فيها نخبة من أجود الفرق المحافظة على فن العيطة الجبلية بشمال للمملكة، إضافةً إلى ألوان غنائية واستعراضية مشابهة، بهدف الانفتاح والمزج وإتاحة فرص الخلق والابداع.

الفنان الشيخ مولاي أحمد الجناتي

الفنان الشيخ مولاي أحمد الجناتي

كما ستعرف هذه الدورة، تنظيم، ولأول مرة، كارنفال فني ذي طابع، شبابي واستعراضي، سيجوب على إيقاعات موسيقية وغنائية، تقليدية وحديثة، معظم شوارع مدينة تاونات، قبل أن يصل إلى منصة المهرجان، ليتزامن وصوله مع حفل الافتتاح. كما ستعرف هذه الدورة تنظيم ندوة فكرية حول العيطة الجبلية كتراث لامادي، وآفاق تطويرها، وتكريم الشيخ مولاي أحمد الجناتي والفنانة فاطمة الزروالية، اعترافاً لما أسدياه من مجهودات قيِّمة لفنون العيطة الجبلية.

الفنانة فاطمة الزروالية

الفنانة فاطمة الزروالية

وقال المدير الجهوي لوزارة الثقافة والإتصال –قطاع الثقافة بجهة فاس مكناس في تصريح صحافي “أن هذا المهرجان يندرج في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة ـ ذات الصلة بالمجال الفني والموروث الثقافي من خلال مجموعة من الآليات والتدابير، وخصوصاً منها المهرجانات، ونظراً للقيمة الثقافية والتاريخية والسياحية لتاونات ومحيطها، ووعياً منها بأهمية فنون العيطة الجبلية وتجدُّرها في مناطق واسعة من شمال المملكة المغربية، واعتباراً لكون هذا التراث الفني يختزل الهوية الثقافية لهذه المناطق الجبلية، وحرصاً منها على الحفاظ على هذا اللَّون الغنائي المتميز، وصونه، وحمايته، وتطويره”.

الدورة السابعة لمهرجان العيطة الجبلية بتاونات 2018

الدورة السابعة لمهرجان العيطة الجبلية بتاونات 2018

الدورة السادسة لمهرجان العيطة الجبلية بتاونات 2017

الدورة السادسة لمهرجان العيطة الجبلية بتاونات 2017

الدورة الخامسة لمهرجان العيطة الجبلية بتاونات 2016

الدورة الخامسة لمهرجان العيطة الجبلية بتاونات 2016

الدورة الرابعة لمهرجان العيطة الجبلية بتاونات2015

الدورة الرابعة لمهرجان العيطة الجبلية بتاونات2015

 

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى