تكريم 3 فنانين نجوم في فن العيطة الجبلية بتاونات:فاطمة الزروالية وعزيز الزوهري ومولاي أحمد الجناتي Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_17978" align="aligncenter" width="560"] لحظة تكريم الفنانة فاطمة الزروالي[/caption] محمد الزروالي:"تاونات نت"/كان أهم حدث ضمن  فعاليات ا [caption id="attachment_17978" align="aligncenter" width="560"] لحظة تكريم الفنانة فاطمة الزروالي[/caption] محمد الزروالي:"تاونات نت"/كان أهم حدث ضمن  فعاليات ا Rating: 0

تكريم 3 فنانين نجوم في فن العيطة الجبلية بتاونات:فاطمة الزروالية وعزيز الزوهري ومولاي أحمد الجناتي

لحظة تكريم الفنانة فاطمة الزروالي

لحظة تكريم الفنانة فاطمة الزروالي

محمد الزروالي:”تاونات نت”/كان أهم حدث ضمن  فعاليات النسخة الثامنة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات تكريم 3 فنانين نجوم في فن العيطة الجبلية وهم الفنانة فاطمة الزروالية وعزيز الزوهري ومولاي احمد الجناتي الذين حظوا بتقديم هدايا لهم من طرف محمد الاعرج وزير الثقافة والاتصال و سيدي صالح داحا عامل اقليم تاونات أمام حضور جمهور غفير من عشاق هذا النوع من الموسيقى والطرب الجبلي الأصيل.

وتجدر الإشارة أن الفنانة الكبيرة وصاحبة الصوت الجميل  فاطمة الزروالية واسمها الحقيقي هو فاطمة البارودي نشأت وترعرعت بزاوية سيدي عبد الوارث بمنطقة تفرانت المحافظة بغفساي بإقليم تاونات معقل الفنان الكبير المرحوم محمد العروسي.

لحظة تكريم الفنان عزيز الزوهري

لحظة تكريم الفنان عزيز الزوهري من طرف الوزير الدكتور محمد الأعرج

 وتعتبر الفنانة فاطمة الزروالية من الفنانات القليلات اللاتي كسرن كل القواعد المحافظة لتعلن عن انخراط المرأة في المجال الفني الذي كان محتكرا على الرجال حيث كانت في بداية مشوارها الفني سنة 1990 والتحقت بعدها بفرقة المرحوم محمد العروسي لتسجل معه العديد من الاسطوانات من اهمها عين زورة.

وجاورت الفنانة فاطمة الزروالية كل من الفنانين الشيخ الحاجي السريفي ولحسن العروسي والشيخ بوعلام الصنهاجي وعبد الرحيم الصنهاجي وغيرهم من رواد العيطة الجبلية.

أما الفنان عزيز الزوهري المولود ببني وليد بنواحي تاونات فقد ارتبط اسمه بفن العيطة الجبلية منذ صغره وهو لايتجاوز 8 سنوات حيث تفنن في العزف علىآلة  الليرة التي جدبته وربطته بالعيطة الجبلية حيث تتلمذ على يد كبار أمثال المعلم عبد السلام طاطا. وانضم منذ سنة 1977 الى مجموعة من فرق العيطة الجبلية المحلية باقليم تاونات.

وقد شارك الفنان الزوهري في عدة مهرجانات وطنية وجهوية ودولية وبرامج تلفزيونية وحصل على عدة جوائز من اهمها جائزة الخلالة الذهبية.

لحظة تكريم مولاي أحمد الجناتي بتاونات

لحظة تكريم مولاي أحمد الجناتي بتاونات من طرف عامل تاونات

اما الفنان مولاي احمد الجناتي فقد كانت بدايته في سنة 1976 في منطقة الجاية بجماعة كلاز (إقليم تاونات) كعازف ايقاع مع شيوخ العيطة الجبلية انذاك كالمعلم محمد ولد عبد السلام والخشبي. وبعد توفق في موهبته انتقل الى احتراف آلة الكمال ليكون لنفسه فرقته الخاصة التي كانت تحيي الأعراس والحفلات الموسمية متحديا انذاك اساتذته الذين فاقهم موهبة وطموحا .وقد كان قدوته الشيخ احمد الكرفطي الذي نهل منه الشيء الكثير.

ويتميز الشيخ مولاي احمد الجناتي بحزمه الشديد في تسييره لفرقته الموسيقية التي لازالت مجتمعة الى حدود الان.

 الفنان الجناتي  شارك هو الآخر في عدة ملتقيات ومهرجانات وطنية ودولية ضمن فرق فنية جبلية وريفية بالجزائر وألمانيا لإتقانه الأساليب الفنية الجبلية والريفية في العزف والغناء .ويعتبر الشيخ مولاي احمد الجناتي ذاكرة تراثية جبلية بامتياز.

تكريم 3 فنانين نجوم في فن العيطة الجبلية بتاونات: فاطمة الزروالية وعزيز الزوهري و مولاي أحمد الجناتي

تكريم 3 فنانين نجوم في فن العيطة الجبلية بتاونات: فاطمة الزروالية وعزيز الزوهري و مولاي أحمد الجناتي يتوسطهم الوزير محمد الأعرج وعامل تاونات سيدي أحمد الدحا ورئيس المجلس الإقليمي بتاونات محمد السلاسي

وخلال اليوم الثاني من ايام هذا المهرجان والذي ثم فيها تكريم هؤلاء النجوم في فن العيطة الجبلية فقد قدمت سهرة فنية متنوعة تابع فرجتها اعداد كبيرة من الجمهور الفني لعمالة اقليم تاونات بمشاركة عدد من الفنانين والفرق الفنية على رأسها  فرقة الباتول للعيطة الجبلية برئاسة الفنان عبد المالك الاندلسي من طنجة والفنان الكبير عبد العالي التاوناتي من اقليم تاونات وفرقة لخماس برآسة محمد بن ابراهيم  من إقليم شفشاون والفنان علي التاوناتي.

وقد تفاعل سكان مدينة تاونات ونواحيها مع فعاليات المهرجان على نحو عكس تعطشهم لمثل هذه التظاهرة الفنية، بعدما توافدوا على منصة المهرجان بشكل كبير ولافت للانتباه.
كما عبر الجمهور المتتبع للوصلات الغنائية ورقصات من تراث العيطة الجبلية عن انسجام واضح، تجسد في مواكبته للعروض المقدمة، بدءا من انطلاقها ، إلى حين انتهائها، حيث صاحبتها تصفيقات الجمهور، وكذا ترديداته لعبارات تنم عن استحسانه لعروض الفرق الفنية القادمة من أقاليم مختلفة، وحد بينها فن العيطة الجبلي.
كما استقطب “مهرجان تاونات الوطني لفنون العيطة الجبلية ” سكان الضواحي والمناطق المجاورة لإقليم تاونات، باعتبار أن هذا الأخير استطاع أن يخلق جسور مد بين السكان المحبين للون الغنائي الجبلي، بصرف النظر عن المسافة الجغرافية التي تفصل بين مركز الإقليم والمناطق المحاذية له.
وحرصت فرق العيطة الجبلية على الظهور أمام جمهورها بزيها وحليها التقليديين، لترسم للمشاهدين لوحات فنية ترصد خصائص المنطقة التي تمثلها، مستعينة بأدوات موسيقية تقليدية عززت خصوصيات ومميزات فن العطية الجبلية لكل منطقة.

النسخة الثامنة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات

النسخة الثامنة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات

للإشارة فهذه الدورة الثامنة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية، سهرت على تنظيمها وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة ـ بجهة فاس مكناس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، بشراكة مع مجلس جهة فاس ـ مكناس، وعمالة إقليم تاونات، والمجلس الإقليمي لتاونات، والجماعة الحضرية لمدينة تاونات، والمجتمع المدني المحلي، في مدينة تاونات،وذلك أيام 15 ـ 16ـ 17يونيو 2019.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3856

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى