إبن تاونات المريزق رئيس حركة”قادمون وقادرون”يعقد لقاء حقوقيا مع منظمة “أمنيستي”بالرباط

إبن تاونات المريزق رئيس حركة" قادمون وقادرون" يعقد لقاء حقوقيا مع  منظمة أمنيستي بالرباط

فريق حركة” قادمون وقادرون” تعقد لقاء حقوقيا مع فريق منظمة أمنيستي بالرباط

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/ استقبل محمد السكتاوي المدير العام للمنظمة العفو الدولية –مكتب المغرب إبن تاونات مصطفى المريزق رئيس حركة قادمون وقادرون – مغرب المستقبل يوم الخميس 4 يوليوز 2019 بالرباط.

وحسب بلاغ صحافي توصل به موقع “تاونات نت” فاللقاء تدارس مجموعة من المواضيع والقضايا الحقوقية داخل المغرب وخارجه ذات الاهتمام المشترك، بحضور المدير العام للمنظمة السكتاوي ، والمدير التنفيذي صلاح عبد اللاوي، وثريا بوعبيد، مسؤولة عن برامج التربية على حقوق الانسان، وسليمة بقاس، منسقة الحملات، ونجيبة النور السعيد، منسقة الاعلام والتواصل للمنظمة.

وقدم السكتاوي أمام أعضاء “حركة قادمون وقادرون” عرضا مركزا عن تاريخ وجود منظمة أمنيستي بالمغرب، وبرامج عملها وخطتها الحقوقية في مجال الدفاع عن حقوق الانسان ودور الشباب والنساء في التنمية الحقوقية الشاملة.

إبن تاونات المريزق رئيس حركة" قادمون وقادرون" يعقد لقاء حقوقيا مع  منظمة أمنيستي بالرباط

إبن تاونات المريزق رئيس حركة” قادمون وقادرون” مع محمد السكتاوي رئيس منظمة أمنيستي بالرباط

 كما استعرض باقي عضوات وأعضاء المنظمة ملخصا عن المسار النضالي الحقوقي لأمنيستي، الذي انتقل من التبني إلى تمكين الجيل الجديد من المواطنات والمواطنين من الحق في الحرية والكرامة، وحماية المرأة من العنف المنزلي ومن العنف في القضاء العام، وتمكينها من الحق في الكلام والمساواة الاجتماعية والاقتصادية والرعاية الصحية، ودعم قدرات الشباب لاستيعاب الخبرات من أجل تطوير معارفهم ومهاراتهم ومناهج العمل التي ستمكنهم من تحقيق التأثير الإيجابي في أوضاع حقوق الانسان في المغرب وخارجه.

ومن جهة أخرى، ذات اللقاء، كان فرصة استعرض فيها المدير العام لمنظمة امنيستي المغرب، أهم المحطات الحقوقية التي شاركت فيها المنظمة منذ سبعينات القرن الماضي، معربا عن استعاد منظمته للتنسيق والعمل المشترك مع حركة قادمون وقادرون – مغرب المستقبل، في المجالات ذات الاهتمام والنضال المشترك دفاعا عن الكرامة والشباب والنساء والحرية والديمقراطية والمساواة.

إبن تاونات المريزق رئيس حركة" قادمون وقادرون" يعقد لقاء حقوقيا مع  منظمة أمنيستي بالرباط

فريق  حركة” قادمون وقادرون”  يعقد لقاء حقوقيا مع رئيس وأعضاء منظمة أمنيستي بالرباط

من جانبه، أعرب الرئيس الناطق الرسمي لحركة قادمون وقادرون-مغرب المستقبل، المصطفى المريزق ، عن تقديره الكبير لمنظمة العفو الدولية، وللدور الذي تقوم به كدعامة للدفاع عن حقوق الانسان عبر العالم. كما ذكر بالتاريخ النضالي المشترك في العديد من المحطات منذ سنوات الجمر والرصاص إلى زمن تعزيز الديمقراطية والعدالة والمساواة والانصاف والمصالحة ببلادنا ودور المنظمات غير الحكومية في تعزيز حماية حقوق الانسان والنهوض بها.

ذات المتحدث، استحضر محطات تأسيس الحركة، وهويتها النضالية المدافعة عن حقوق المغرب القروي وسكان الجبل، باعتبارها حركة ديمقراطية، مستقلة وعابرة للأحزاب والنقابات وجمعيات المجتمع المدني، متميزة بتنظيمها الترابي اللامركزي ورؤيتها الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالحق في الثروة الوطنية والعدالة المجالية والبنيات الأساسية (التعليم، الصحة، الشغل والسكن)، ودورها في حقل النضال الحقوقي المشترك من أجل حقوق الانسان وكرامة مغاربة الهامش وحقوقهم المادية والمعنوية وحرياتهم الأساسية، ومساهمتها في تعزيز مسارات حقوق الانسان بالمغرب والحفاظ على مكتسباتها من أجل ضمان استقراره، برؤية جديدة بعيدة عن النخبوية والمركزية وأشكال وأساليب العمل التقليدية.

 إلى جانب حضور الرئيس الناطق الرسمي للحركة، ضم وفد الحركة كل من  عائشة العلوي، المنسقة الوطنية للهيئات الاستشارية الوطنية والمنتدبة الترابية لجهة الرباط سلا القنيطرة، ورشيد بلبوخ المنتدب الترابي لجهة فاس مكناس، وادريس العلوي ديدي عضو الهيئة الاستشارية الوطنية، وخديجة الهردة رئيسة حركة قادمون وقادرون “شباب جهة فاس مكناس المستقبل”، وخولة الكحوشي، رئيسة اللجنة التحضيرية لحركة قادمون وقادرون “شباب جهة طنجة تطوان الحسيمة “.
وحري بالذكر، أن هذا اللقاء يأتي

وعلى هامش هذا الإجتماع صرح المريزق ل”تاونات نت” أن “هذه  الزيارة التي تعتبر زيارة ود وعمل للمنظمة العفو الدولية تندرج في إطار الانفتاح على المنظمات والجمعيات الحقوقية، من أجل تعزيز وتكريس العمل المشترك والتعاون في مجالات حقوق الانسان عامة، وحقوق المغرب القروي وسكان الجبل أساسا”.

وأضاف قائلا أن الحركة “سبق لها أن عقدت  سلسلة من اللقاءات على رأسها لقاءات مع “المنظمة المغربية لحقوق الانسان”، و”مؤسسة الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان”، و”مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية”، و”جمعية عدالة.”.

وشدد المريزق على “ضرورة الاستثمار في التراث الكفاحي والنضالي من أجل تعزيز الشراكة والتعاون القائمة على ابداع أشكال جديدة تنظيميا ورؤية ومنهجية من أجل مغرب المستقبل”.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7156

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى