هذه مضامين مشروع نهاية الدروس الذي قدمته إبنة تاونات الطالبة المهندسة المعمارية ملاك البوزيدي بالرباط Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_18209" align="aligncenter" width="560"] الطالبة المهندسة المعمارية ملاك البوزيدي[/caption] الرباط:"تاونات نت"/ بحضور والديها وأفراد من ع [caption id="attachment_18209" align="aligncenter" width="560"] الطالبة المهندسة المعمارية ملاك البوزيدي[/caption] الرباط:"تاونات نت"/ بحضور والديها وأفراد من ع Rating: 0

هذه مضامين مشروع نهاية الدروس الذي قدمته إبنة تاونات الطالبة المهندسة المعمارية ملاك البوزيدي بالرباط

الطالبة المهندسة المعمارية ملاك البوزيدي

الطالبة المهندسة المعمارية ملاك البوزيدي

الرباط:”تاونات نت”/ بحضور والديها وأفراد من عائلتها ومعارقها بالرباط وتاونات والعديد من الفعاليات على رأسها وزير الصحة الأسبق الدكتور عبد الواحد الفاسي والبرلماني الدكتور مصطفى الإبراهيمي نائب رئيس العصبة المغربية لمحاربة السل وإدريس الوالي مدير جريدتي “صدى تاونات” و”تاونات نت” (رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية) وعدد من الأساتذة والطلبة؛ناقشت – بروح الثقة في النفس والحماس والتمكن- الطالبة المهندسة المعمارية ملاك البوزيدي الإدريسي إبنة الدكتور جمال الدين البوزيدي الإدريسي (البرلماني ورئيس بلدية تاونات السابق)مشروع نهاية الدروس(PFE) لنيل دبلوم مهندس معماري حول موضوع:”المركب الصحي بتاونات من أجل هندسة معمارية علاجية “وذلك يوم الأربعاء 3 يوليوز 2019 بإحدى قاعات المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمدينة العرفان بالرباط .

وقالت الطالبة ملاك البوزيدي خلال تقديمها لهذا المشروع أنه “في الوقت الذي يعتمد فيه المغرب على الجهوية المتقدمة ، ويخصص ميزانيات كبيرة للتنمية الجهوية من خلال هيكلة معدات تتكيف مع الاحتياجات والسياقات ، يعاني القطاع الصحي في إقليم تاونات من العديد من الأعطاب ، سواء على مستوى الخدمات الصحية أو على مستوى مرافق الإستقبال بمراكز الصحة ومرافق المستشفيات ، أو الموارد البشرية والمادية”.

المركب الصحي بتاونات من أجل هندسة معمارية علاجية

المركب الصحي بتاونات من أجل هندسة معمارية علاجية

وأكدت في كلمتها أن “فضاء المستشفى ، ركيزة أساسية لتطوير النظافة والصحة وإثبات التطور الاجتماعي ، هي مكان ذو مستوى عالٍ من التقنية التي يجب أن تفي بالعديد من المعايير والشروط التي يجب توفرها” .

وشددت أنه “من أجل تلبية هذه الاحتياجات الموحدة ، أصبح هذا النوع من الفضاء مع مرور الوقت هيكلًا صلبًا نظرًا لأهمينه وتنويع وظائفه”.

تصميم المركب الصحي بتاونات من أجل هندسة معمارية علاجية

تصميم المركب الصحي بتاونات من أجل هندسة معمارية علاجية

وأشارت أنه “إدراكا من الوضع المزعج لمنطقة تاونات من حيث الجودة وعدد مرافق المستشفى ، فإننا نهدف من خلال مشروع ، (Hub de santé HQE) تنشيط وتحديث منظومة الصحةإقليم تاونات”.

وأكدت “إن موقع تاونات الإستراتيجي ، بالإضافة إلى الخصاص الذي يعرفه الإقليم في المرافق الصحية يفضيان إلى تنفيذ مثل هذا البرنامج لتلبية الاحتياجات الحيوية للسكان”.

وقالت أنه ‘في إطار اللامركزية وفي إطار الجهوية المتقدمة ، أصبح لزاما على الدولة والجهات المسؤولة على تنفيذ بقوة هذا النوع من المشاريع التي تحمل المعرفة والتنمية المتكاملة المستدامة”.

جانب من تصميم المركب الصحي بتاونات من أجل هندسة معمارية علاجية

جانب من تصميم المركب الصحي بتاونات من أجل هندسة معمارية علاجية

وتجدر الإشارة أن لجنة الأساتدة التي أشرفت على هذا البحث والتي كانت تتكون من المهندس الدكتور عبد السلام باسط (رئيسا)والمهندس الدكتور الحسين التاحواتي (عضو)والمهندس الدكتور جواد الكنوني الحساني (عضوا)قد نوهت بجودة ومضمون وأهداف هذا المشروع وطالبت من كل الجهات المختصة سواء على مستوى وزارة الصحة أو المسؤولين على مستوى جهة فاس مكناس أو المسؤولين في إقليم تاونات من أجل التفكير في إنجاز هذا المشروع الصحي الهام على أرض الواقع بتاونات ولم لا بباقي جهات المملكة.

من جهتنا نقول بإسم موقع “تاونات نت” للطالبة المهندسة المعمارية ملاك البوزيدي المزيد من النجاح والتوفيق في مسيرتها وبرافو.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4010

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى