هذه هي أهم مضامين “ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة”الصادر في الجريدة الرسمية Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_18512" align="aligncenter" width="550"] يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة[/caption] إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/ قامت الجريدة ال [caption id="attachment_18512" align="aligncenter" width="550"] يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة[/caption] إدريس الوالي-الرباط:"تاونات نت"/ قامت الجريدة ال Rating: 0

هذه هي أهم مضامين “ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة”الصادر في الجريدة الرسمية

يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة

يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/ قامت الجريدة الرسمية في عددها الحامل لرقم 6799  والصادر يوم 29 يوليوز 2019 بنشر “ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة” الذي تداول فيه المجلس الوطني للصحافة وصادق عليه في اجتماعه المنعقد يوم 7 مارس 2019.

وجاء الميثاق في ديباجته على أنه “تجسيدا للممارسات الفضلى التي يقوم عليها شرف المهنة. ولذلك يخضع الصحافيون والمؤسسات الصحافية للأحكام والمبادئ الواردة فيه، بعدما ارتقى به المشرع إلى وثيقة قانونية ملزمة لتكريس قواعد السلوك المهني، في إطار الاحتكام إلى قضاء الزملاء، ووفق ما هو منصوص عليه في قانون المجلس الوطني للصحافة وفي النظام الداخلي للمجلس”.

مقرالمجلس الوطني للصحافة

مقرالمجلس الوطني للصحافة

  ويضيف الميثاق “إن هذه المسؤولية التي يتقيد بها الصحافيون إزاء المجتمع تعلو على أي مسؤولية أخرى تجاه أي جهة، بما فيها المشغل، ولا يمكن أن ينفذوا أي أوامر إذا كانت متعارضة مع القوانين الجاري بها العمل أو أحكام هذا الميثاق”.

ويتوزع الميثاق إلى أربعة محاور و هي: المسؤولية المهنية، المسؤولية إزاء المجتمع، الاستقلالية والنزاهة، والحماية والحقوق.

ويتوزع محور المسؤولية المهنية إلى نقاط: البحث عن الحقيقة، معالجة الخبر، الأخبار الكاذبة والتضليل، تزوير المعطيات، الإخراج والتمثيل، حرية الرأي، مصادر الأخبار، الوصول إلى المعلومات، الخبر والتعليق، السطو، التعدد والتوازن.

وبالنسبة إلى المسؤولية إزاء المجتمع، يتضمن المحور: احترام الكرامة الإنسانية، التمييز والدعوة للكراهية، احترام الحياة الخاصة، الحق في الصورة، المس بالشرف والكرامة، البذاءة والشعوذة، قرينة البراءة، معالجة الأحكام، حماية القاصرين، احترام صورة المرأة، التصحيح والرد، الحق في النسيان، نشر القرارات التأديبية.

ويتضمن المحور الثالث المتعلق بالاستقلالية والنزاهة نقط: الاستقلالية والحياد، الصحافة والإعلانات التجارية، حالة التنافي، الابتزاز والرشوة، صورة الصحافي، التضامن والتآزر.

وأخيرا، يتوزع محور الحماية والحقوق إلى: الحماية والسلامة، بند الضمير، التعاقد والكرامة.

ويعتبر المجلس الوطني للصحافة ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة:”لبنة أساسية من لبنات التنظيم الذاتي للمهنة، حيث جاء ثمرة لتراكم وطني ساهمت فيه الهيآت المهنية المغربية للصحافة والإعلام” يقول نص بلاغ المجلس الوطني.

صحف ومنابر إعلامية ملزمة باحترام الميثاق

صحف ومنابر إعلامية ملزمة باحترام الميثاق

كما استلهم في النص، الذي صادق عليه المجلس، مختلف التجارب التي سادت على الصعيد الدولي، وكذا كل المستجدات التي عرفتها المواثيق على ضوء التحولات الطارئة في مجال تكنولوجيات التواصل.

وسيعمل المجلس الوطني للصحافة، وطبقا لبرنامج عمله-حسب بلاغ صحافي توصل موقع “تاونات نت” بنسخة منه- على تفعيل مبادئ هذا الميثاق، من خلال برامج وحملات تحسيسية، وملتقيات دراسية وندوات مهنية، واجتماعات مع الصحافيين والناشرين ومختلف الفاعلين في ميادين الصحافة والإعلام والتواصل، لتعزيز الالتزام بقواعد أخلاقيات المهنة وتكريسها في السلوك اليومي للمهنيين، وتفعيلها داخل مختلف المؤسسات العاملة في القطاع.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3913

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى