جلالة الملك يدعو الحكومة إلى”التطبيق الجيد والكامل للجهوية المتقدمة ولميثاق اللاتمركز الإداري” Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_18598" align="aligncenter" width="550"] جلالة الملك يدعو الحكومة إلى التطبيق الجيد والكامل للجهوية المتقدمة[/caption] ادريس الوالي-الربا [caption id="attachment_18598" align="aligncenter" width="550"] جلالة الملك يدعو الحكومة إلى التطبيق الجيد والكامل للجهوية المتقدمة[/caption] ادريس الوالي-الربا Rating: 0

جلالة الملك يدعو الحكومة إلى”التطبيق الجيد والكامل للجهوية المتقدمة ولميثاق اللاتمركز الإداري”

جلالة الملك يدعو الحكومة إلى التطبيق الجيد والكامل للجهوية المتقدمة

جلالة الملك يدعو الحكومة إلى التطبيق الجيد والكامل للجهوية المتقدمة

ادريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/عاد جلالة الملك محمد السادس، خلال خطابه بمناسبة الذكرى السادسة والستين (66) لثورة الملك والشعب، إلى الحديث عن الجهوية المتقدمة وميثاق اللاتمركز الإداري، معتبرا أن التطبيق الجيد والكامل له “من أنجع الآليات، التي ستمكن من الرفع من الاستثمار الترابي المنتج، ومن الدفع بالعدالة المجالية”.

وأكد الملك في خطابه، ليلة يوم 20غشت2019، على أن التطبيق الجيد والكامل للجهوية المتقدمة، ولميثاق اللاتمركز الإداري يعد “من أنجع الآليات، التي ستمكن من الرفع من الاستثمار الترابي المنتج، ومن الدفع بالعدالة المجالية”.

وسجل جلالته أنه رغم الجهود المبذولة، والنصوص القانونية المعتمدة، فـ”الملاحظ أن العديد من الملفات، ما تزال تعالج بالإدارات المركزية بالرباط، مع ما يترتب عن ذلك من بطء وتأخر في إنجاز المشاريع، وأحيانا التخلي عنها”.

ودعا جلالة الملك حكومة الدكتور سعد الدين العثماني إلى إعطاء “الأسبقية لمعالجة هذا الموضوع، والانكباب على تصحيح الاختلالات الإدارية، وإيجاد الكفاءات المؤهلة، على المستوى الجهوي والمحلي، لرفع تحديات المرحلة الجديدة”.

ومن جهة أخرى، دعا الملك الحكومة إلى الانكباب على تصحيح الاختلالات الإدارية، وإيجاد الكفاءات المؤهلة، على المستوى الجهوي والمحلي.

وأضاف الملك “فالمسؤولية مشتركة، وقد بلغنا مرحلة لا تقبل التردد أو الأخطاء، ويجب أن نصل فيها إلى الحلول للمشاكل، التي تعيق التنمية ببلادنا”.

وقال جلالة الملك “لا ينبغي أن نخجل من نقط الضعف، ومن الأخطاء، التي شابت مسارنا، وإنما يجب أن نستفيد منها، وأن نتخذها دروسا لتقويم الاختلالات، وتصحيح المسار”.

الباحث في الشؤون القانونية، إبن تاونات الأستاذ الجامعي الدكتور المتيوي ، اعتبر أن حديث الملك عن الجهوية وميثاق اللاتمركز يأتي بعد “التأخر بل العجز الحكومي في تنزيله على أرض الواقع، مما يعني أنها مطالبة اليوم إلى الإنتقال الى السرعة القصوى التي طالبها بها جلالته”.

وأشار الباحث، في تصريحه لجريدة “تاونات نت” الإلكترونية، إلى “إنه رغم كل التقدم القانوني والتشريعي المسجل في هذا المجال، إلا أنه من الملاحظ أن الإدارة العمومية ما تزال تعاني من اختلالات تحول دون تبسيط المساطر الإدارية والنهوض بالاستثمارات، وتحقيق التنمية المجالية المتوازنة والمستدامة؛ مشددا على وجوب “تفويض الحكومة المركزية الاختصاصات إلى مختلف مراكز الجهات 12″.

 

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 3963

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى