إبني تاونات الفنانين سعيد الصنهاجي ومراد الحجاجي يشاركان في الدورة السابعة لمهرجان السنوسية بقرية با محمد

الدورة السابعة لمهرجان السنوسية بقرية با محمد

الدورة السابعة لمهرجان السنوسية بقرية با محمد

عبد الله المهدي-قرية أبا محمد:”تاونات نت”/ سيشارك عدد من الفنانين ضمن إطار برنامجها الإشعاعي في مهرجان السنوسية السنوي السابع  الذي ستنظمه جمعية السنوسية للتنمية و التواصل بقرية با محمد بإقليم تاونات على رأسهم الفنان الشعبي الكبير إبن تاونات سعيد الصنهاجي  والفنان الشاب إبن تاونات كذلك مراد الحجاجي نجم الراي وركادة و المندوب الجهوي لنقابة الفنانين والموسيقين بجهة فاس مكناس  وذلك من 28 غشت إلى 1 شتنبر 2019 تحت شعار  “التبوريدة تراث الأجداد و إرث الأولاد و الأحفاد”.

الفنان سعيد الصنهاجي

الفنان سعيد الصنهاجي

وفي هذا الإطار سيحتضن الملعب البلدي لقرية بامحمد من 29 إلى31 غشت 2019 عروضا موسيقية وفنية حسب البرنامج التالي:

-29 غشت 2019:فرقة محلية –مراد الحجاجي- زكرياء الغفولي– سعيد الصنهاجي.

-30غشت 2019: فرقة محلية -عبد العزيز أحوزار.

-31 غشت 2019: فرقة محلية – سعيد الخريبكي – مسلم.

الفنان مراد الحجاجي

الفنان مراد الحجاجي

وتجدر الإشارة أن فعاليات هذه الدورة إنطلقت وفق برنامج غني ومتنوع عرفت من خلاله مدينة قرية بامحمد العديد من الأنشطة المختلفة والتي تمثلت في حفل ديني نظمته المديرية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتاونات، بتعاون وإشراف جمعية مهرجان السنوسية للتنمية والتواصل حفلا دينيا يوم 22 غشت 2019 بين صلاة المغرب وصلاة العشاء بالمسجد الكبير بقرية بامحمد.

كما احتضنت ساحة النهضة من 22 إلى 26 غشت 2019 قرية الألعاب للأطفال، حيث تمكن الأطفال الاستمتاع والمرح من خلال الأنشطة العديدة التي تتمثل في: الألعاب السحرية والرقص الجماعي والألعاب والدمى المتحركة والمسابقات وورشات في الرسم والماكياج والتنكر .

التبوريدة من أهم فقرات مهرجان السنوسية بقرية با محمد

التبوريدة من أهم فقرات مهرجان السنوسية بقرية با محمد

وبمناسبة الدورة السابعة لمهرجان السنوسية،نظمت ولأول مرة بالمسبح البلدي لقرية بامحمد، مسابقة في السباحة وذلك يوم 22 غشت 2019 على الساعة الخامسة مساء حسب الفئات العمرية التالية:

– الفئة الأولى: من: 10 إاى 14 سنة (ذكورا وإناثا)

– الفئة الثانية: من: 14 إلى 18 سنة ‘ذكورا وإناثا)

– الفئة الثالثة: من 18 سنة فما فوق (ذكورا وإناثا)

وتخللت هذه التظاهرة الرياضية التي تعتبر جديد قرية بامحمد، أنشطة موازية تهدف من خلالها جمعية مهرجان السنوسية للتنمية والتواصل، إلى تشجيع الراغبين في تعلم السباحة واحترافها.

في إطار الدورة السابعة لمهرجان السنوسية دائما،نظمت مسابقة في الكرة الحديدية لفائدة هواة ومحترفي رياضة “البيتانك” هذه الرياضة التي أصبحت تعرف إقبالا كبيرا في السنوات الأخيرة من لدن شباب وكبار مدينة قرية بامحمد على السواء حيث احتضن فضاء الغابة المجاورة للمسبح البلدي مسابقة في هذا النوع من الرياضة، الذي يروم من خلالها المنظمون إلى إبراز مستوى الكرة الحديدية المحلية وإشاعة ممارسة هذا النوع الرياضي في أوساط جمهور المدينة حيث خصصت جوائز تشجيعية للأبطال الذين احتلوا المراتب الثلاث الأولى يوم 23 غشت 2019 بالملعب البلدي قرية با محمد وأشرف عليها أساتذة مختصون في هذا المجال.

الفنان الكبير المعروف سعيد الصنهاجي

الفنان الكبير المعروف سعيد الصنهاجي

وحتضنت حلبة السباقات بفضاء المحرك ببوشمار للمرة الثانية على التوالي سباق السلوقي،يوم 24 غشت 2019 حيث شارك العديد من المربين الذين توافدوا على مدينة قرية بامحمد من مناطق مختلفة، للمشاركة للمرة الثانية في هذه المسابقة التي عرفت خلال الدورة السابقة نجاحا كبيرا وإقبالا منقطع النظير.

كما جرت العادة،احتضنت حلبة السباقات بفضاء المحرك ببوشمار يوم 25 غشت 2019 مباراة في رياضة الرماية على الصحون هذه الرياضة التي بدأت تستقطب العديد من المهتمين، حيث شارك العديد من الرماة الذين توافدوا على مدينة قرية بامحمد من مناطق مختلفة، للمشاركة.

جديد مراد الحجاجي

جديد مراد الحجاجي

كما ستعرف هذه الدورة عروضا متنوعة في الفروسية التقليدية التي ستتميز بمشاركة العديد من فرق الخيالة التي يقدرها المنظمون بحوالي 60 سربة، فنظرا للإقبال الكبير الذي تعرفه الفروسية التقليدة والتي تعرف شعبيا “بالتبوريدة”، من طرف شريحة كبيرة من الجماهير، ووعيا منها بضرورة الحفاظ على هذا الموروث الثقافي المتميز، فإن جمعية مهرجان السنوسية للتنمية والتواصل وشركاؤها يحرصون بشكل كبير على إعطاء انطلاقة جديدة لهذا المهرجان وذلك من خلال محاولتهم رفع مستواه التنظيمي ليرقى إلى مصاف المهرجانات الوطنية التي تهتم بهذا الموروث حيث سيحتضن فضاء المحرك ببوشمار وطيلة أيام المهرجان عروضا في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة”.

في الدورة السابعة لمهرجان السنوسية بقرية با محمد

أعضاء الجمعية في الدورة السابعة لمهرجان السنوسية بقرية با محمد

و قال رئيس جمعية السنوسية للتنمية و التواصل بقرية با محمد في تصريح صحافي خص به “تاونات نت” أنه ” تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد وإيمانا من الجمعية بالدور الذي تلعبه المهرجانات في تنشيط الدورة الاقتصادية والسياحية والثقافية والفنية، واعتبارا لأهمية هذه الأنشطة في التعريف بالمنطقة وبخصوصياتها وبمؤهلاتها الطبيعية والبشرية، وفي محاولة جادة للبحث عن فرص للنهوض بمجالات التنمية الشاملة وجلب الاستثمار للمنطقة يندرج هذا المهرجان الذي ينظم للمرة السابعة على التوالي”.

من المعلوم أن هذا المهرجان السنوي يخلق حركة اقتصادية و ثقافية تسهم في النهوض بالمنطقة وفي الترويح عن نفوس المواطنين  الذين لا يستطيعون التمتع بالسفر والاستجمام  .

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى