تتويج الباحث المغربي إبن تاونات رشيد اليزمي بجائزة المستثمر المغربي في فرنسا Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_18933" align="aligncenter" width="550"] تتويج الباحث المغربي إبن تاونات رشيد اليزمي بجائزة المستثمر المغربي في فرنسا[/caption] باريس-فرن [caption id="attachment_18933" align="aligncenter" width="550"] تتويج الباحث المغربي إبن تاونات رشيد اليزمي بجائزة المستثمر المغربي في فرنسا[/caption] باريس-فرن Rating: 0

تتويج الباحث المغربي إبن تاونات رشيد اليزمي بجائزة المستثمر المغربي في فرنسا

تتويج الباحث المغربي إبن تاونات رشيد اليزمي بجائزة المستثمر المغربي في فرنسا

تتويج الباحث المغربي إبن تاونات رشيد اليزمي بجائزة المستثمر المغربي في فرنسا

باريس-فرنسا:”تاونات نت”/توج الباحث المغربي، إبن تاونات رشيد اليزمي، مؤخرا بمقر منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة “اليونيسكو” في باريس بفرنسا، بجائزة “المستثمر العربي”، في إطار الاعتراف بأبحاثه واختراعاته.

وأفادت مصادر إعلامية أن تقديم هذه الجائزة جرى خلال حفل نظم بالمناسبة حضره عدد مهم من رجال المال والأعمال والسياسة ومن الباحثين.

العالم رشيد اليزمي خلال إستضافته في قناة الجزيرة

العالم رشيد اليزمي خلال إستضافته في قناة الجزيرة

 وتمكن رشيد اليزمي، طيلة مساره في البحث العلمي والتكنولوجي، من تحقيق اختراعات ساهمت في تطوير الحياة اليومية ضمنها أعماله حول “بطاريات الليثيوم”، خاصة تلك المستعملة في الهواتف الذكية، والمعتمدة في وسائل الطاقة المتجددة التي ساهمت في فوزه بجائزة “درابيير” المعادلة لجائزة نوبل الموجهة للمهندسين.
واعتبر العديد من الباحثين الاختراع المتعلق بشحن بطاريات الليثيوم في أقل من 10 دقائق، مع الحرص على القطع النهائي مع أخطار ارتفاع درجات الحرارة المؤدية للحرائق، وحتى حدوث انفجارات، من أهم إنجازات هذا الباحث المغربي.

وحول اختراعه كشف الباحث المغربي أن هذه التكنولوجيا الجديدة ستدمج في جميع المجالات التطبيقية لبطاريات الليثيوم بما فيها المرتبطة بالمعدات الإلكترونية المحمولة من قبيل الهواتف الذكية والحواسيب، ووسائل وأجهزة حديثة أخرى منها العربات الكهربائية، وفي أنظمة تخزين الطاقة، خاصة الطاقة الشمسية والطاقة الريحية.
وسبق أن أعرب اليزمي عن افتخاره بهويته المغربية وبجديته في أعماله، وأكد اتصالاته مع هيئات مغربية تشتغل على الطاقة الشمسية ومتابعته عن قرب لأشغالها.

العالم رشيد اليزمي خلال تكريمه بالكويت

العالم رشيد اليزمي خلال تكريمه بالكويت

وبهذا الخصوص يرى اليزمي أن هناك حاجة الى التفكير جديا في إنتاج بطاريات الليثيوم في المغرب لمواكبة المشاريع الوطنية للطاقتين الشمسية والريحية، كما أعرب عن أمله في أن يكون لاختراعه الجديد تداعيات اقتصادية إيجابية على المغرب.

ويشار إلى أن رشيد اليزمي، المتحدر من إقليم تاونات، والذي تجاوز عقده السادس، حصل على شهادة البكالوريا في العلوم الرياضية بمدينة فاس سنة 1971 ، وانتقل للدراسة في جامعة محمد الخامس بالرباط ومنها انتقل إلى مدينة روون الفرنسية حيث التحق بالأقسام التحضيرية للمدارس الكبرى، قبل أن يتم قبوله سنة 1978 بالمعهد متعدد التخصصات بغرونوبل، ليحصل على دبلوم معهد غرونوبل للتكنولوجيا، ثم على شهادة الدكتوراه.

 وفاز الباحث المغربي بجائزة تشارلز ستارك درابر 2014 التي تمنحها الأكاديمية الوطنية للهندسة بواشنطن، اعترافا بأعماله في مجال تطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن، قبل 30 سنة.

وقد سبق أن فاز المهندس والعالم المغربي رشيد اليزمي كذلك  بجائزة “الإبداع العلمي والتكنولوجي” في السنة الماضية بالكويت ضمن مبادرة “تكريم 2018” تقديرا لأبحاثه واختراعاته العلمية المتميزة لاسيما في ميدان تكنولوجيا البطاريات “ليثيوم آيون”.

العالم المغربي رشيد اليزمي

العالم المغربي رشيد اليزمي

وتمنح جوائز “تكريم” سنويا إلى نخبة من المبدعين من أفراد ومؤسسات على حد سواء ، كل في مجال تميزه، ضمن هذه تسع فئات هي المبادرون الشباب، التنمية البيئية المستدامة، المرأة العربية الرائدة، الإبداع في مجال التعليم، الإبداع العلمي والتكنولوجي، الإبداع الثقافي، الخدمات الانسانية والمدنية، القيادة البارزة للأعمال، المساهمة الدولية في المجتمع العربي، فضلا عن جوائز تقديرية اخرى.

وتسلم اليزمي الجائزة بالكويت خلال حفل كبير نظمته مؤسسة “تكريم” التي تواكب وتكرم المتميزين والمبدعين فى العالم العربى، وتسلط الضوء على إنجازاتهم، وذلك بحضور عدد من سامي الشخصيات وصناع القرار والاقتصاديين والإعلاميين.

العالم رشيد اليزمي خلال تكريمه من قبل جمعية تاونات للتضامن والتنمية بمنطقته أولاد آزام

العالم رشيد اليزمي خلال تكريمه من قبل جمعية تاونات للتضامن والتنمية (التي يترأسها الإعلامي إدريس الوالي) ومؤسسة أولاد آزام (التي يرأسها الأستاذ خليل الإدريسي) بمنطقته أولاد آزام

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4010

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى