طلبة إقليم تاونات يطالبون بتعميم المنحة الجامعية ويهددون في الدخول في إعتصام بفاس وتاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_19224" align="aligncenter" width="550"] طلبة يحتجون بسبب أوضاع الإقامة والتغذية -أرشيف[/caption] خديجة بناجي:"تاونات نت"/يعاني عدد من ال [caption id="attachment_19224" align="aligncenter" width="550"] طلبة يحتجون بسبب أوضاع الإقامة والتغذية -أرشيف[/caption] خديجة بناجي:"تاونات نت"/يعاني عدد من ال Rating: 0

طلبة إقليم تاونات يطالبون بتعميم المنحة الجامعية ويهددون في الدخول في إعتصام بفاس وتاونات

طلبة يحتجون بسبب أوضاع الإقامة والتغذية -أرشيف

طلبة يحتجون بسبب أوضاع الإقامة والتغذية -أرشيف

خديجة بناجي:”تاونات نت”/يعاني عدد من الطلبة المنحدرين من اقليم تاونات للمطالبة بسبب عدم حصولهم على المنحة الجامعية بدعوى أنهم لا تتوفر فيهم الشروط علما أن دخل أسرهم ضعيف وهش.

ورغم تدخلات المسؤول الأول بالإقليم مع المسؤولين في الوزارة الوصية وكذا طرح الموضوع على مستوى البرلمان من طرف بعض نواب الإقليم؛لا زال المشكل لم يحل.

 وعلمنا في موقع “تاونات نت”من مصدر طلابي  أن بعض  الطلبة المنحدرين من مناطق متفرقة بالاقليم، يفكرون الدخول في اعتصام بالمركب الجامعي ظهر المهراز بفاس في اطار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، قبل ان ينقلوا معركتهم النضالية للمطالبة بالحصول على المنحة الدراسية قبالة مدخل عمالة إقليم تاونات كما جرى في السنة الماضية.

أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي

أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي

من جهة أخرى علمنا من مصدر مسؤول  أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قررت هذه السنة تعميم المنحة الجامعية على جميع الطلبة المنحدرين من إقليم تنغير، وهو ما اعتبرته فعاليات المجتمع المدني بشرى سارة بالنسبة للطلبة الجامعيين في هذا الإقليم .

وأكد المصدر ذاته،أن جميع الطلبة الذين تقدموا بطلبات الحصول على المنحة الجامعية برسم 2019 – 2020 بهذا الإقليم سيتمكنون من الحصول عليها، موضحا أن الوزارة المعنية وفرت ميزانية كافية من أجل تعميم المنحة على جميع الطلبة المنحدرين من إقليم تنغير.

طلبة-بفاس-ينشدون-المنحة-في-اعتصام-لهم-أمام-عمالة-تاونات في السنة الماضية

طلبة-بفاس-ينشدون-المنحة-في-اعتصام-لهم-أمام-عمالة-تاونات في السنة الماضية

وتجدر الإشارة أنه سبق لجمعية “تاونات للتضامن والتنمية “وهي (جمعية غير حكومية يوجد مقرها بالرباط-ATSOD) أن راسلت رئيس مجلس فاس مكناس وكاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، والمدير العام للمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية بالرباط من أجل توقيع اتفاقية من أجل تعميم المنح الجامعية على الطلبة الجدد بإقليم تاونات على شاكلة ما قام به مجلس درعة تافيلالت،و كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي والبحث العلمي، والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية الذين أبرموا اتفاقية الهدف منها هو تعميم المنح الجامعية على الطلبة الجدد، الذين ينحدرون من الأقاليم الخمسة للجهة( زاكورة، الراشيدية، تنغيير، ميدلت ، وارزازات) ، وذلك ابتداء من الموسم الجامعي الحالي 2017-2018 والتي بموجبها سيتم تعميم المنح الجامعية على كافة طلبة الجهة، حيث تتكفل الوزارة الوصية بـ80 في المائة من مجموع المنح، فيما يتكفل مجلس الجهة ب20 في المائة منها.

طلبة تنغير يحتجون قبل أن يحققوا مطلبهم في تعميم المنحة عليهم

طلبة تنغير يحتجون قبل أن يحققوا مطلبهم في تعميم المنحة عليهم

وتجدر الإشارة كذلك أنه في عهد الدكتورة لطيفة إطريشة حينما كانت كاتبة عامة بوزارة التعليم العالي قامت بإجراء إستثنائي لقي إستحسانا من الجميع  بتعميم الاستفادة 100 في 100 على جميع طلبة إقليم تاونات الذين يضعون ملفاتهم في الآجال القانونية بسبب أن معظم الأسر والعائلات هؤلاء الطلبة يعيشون الهشاشة والفقر.
فهل يتحقق هذا المطلب مطلب تعميم المنحة الجامعية بالإقليم مثله مثل إقليم تنغير…؟؟؟

إحتجاج الطلبة بسبب التأخير في صرف المنح الجامعية-أرشيف

إحتجاج الطلبة بسبب التأخير في صرف المنح الجامعية-أرشيف

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4057

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى