عمر السغروشني يستقبل وفدا من الشبكة المغربية للحق في الحصول على المعلومات من ضمنهم إبن تاونات إدريس الوالي

عمر السغروشني  يستقبل وفدا من الشبكة المغربية للحق في الحصول على المعلومات من ضمنهم إبن تاونات إدريس الوالي

عمر السغروشني يستقبل وفدا من الشبكة المغربية للحق في الحصول على المعلومات من ضمنهم إبن تاونات إدريس الوالي

خديجة بناجي:”تاونات نت”/ استقبل عمر السغروشني  رئيس لجنة الحق في الحصول على المعلومات  بمعية عبد الرحيم فكاهي العضو باللجنة  وفدا من الشبكة المغربية من أجل الحق في الحصول على المعلومات-ريمدي-REMDI ضم عبد الإله الناصري ،منسق الشبكة و سعيد السلمي وإبن تاونات إدريس الوالي عضوي المكتب التنفيذي للشبكة، يوم الخميس 31 أكتوبر2019 بمقر اللجنة بحي الرياض بمدينة الرباط .

     وكان هذا الاجتماع – حسب بلاغ صحافي توصل بنسخة منه موقع “تاونات نت”-الذي تم عقده بناءً على طلب من رئيس اللجنة ، فرصة من أجل تدارس وعرض  العناصر الرئيسية لاستراتيجية اللجنة لتنفيذ قانون الحق في الحصول على المعلومات وكذلك التحديات الرئيسية التي تواجه هذه الاستراتيجية.

      وخلال هذا الإجتماع ،أطلع رئيس اللجنة أعضاء الشبكة بأن اللجنة تبنت مقاربة تشاركية بما في ذلك المشاورات مع جميع المؤسسات المعنية بالقانون وكذلك منظمات المجتمع المدني من أجل الإنخراط والمشاركة والترافع والتدريب وكذا التحسيس بهذا الورش الأستراتيجي الهام.

       وأفاد نفس المصدر أنه من بين المواضيع التي تمت مناقشتها في هذا الاجتماع ، التطرق إلى عملية تعيين المسؤولين المكلفين في الإدارات بتلقي ومعالجة طلبات المعلومات و كذا التدريب الذي سيحتاجون إليه لإنجاز مهمتهم ، وتنظيم الأرشيف وتصنيفه وحفظه؛وبشكل يسهل الوصول إلى الوثائق والمعلومات  لكي تصبح قابلة للاستخدام ، والنشر الاستباقي للوثائق والبيانات وكذلك الاستعدادات لحملات التوعية العامة.

    وأثار أعضاء مكتب الشبكة خلال هذا الإجتماع عددًا من الإشكاليات ، بما في ذلك النشر الاستباقي للوثائق والبيانات التي يجب أن تكون متاحة على المواقع الحكومية ، في حين أن العديد من المؤسسات خاصة منها الجماعات الترابية ليس لديها مواقع على شبكة الإنترنت.

عمر السغروشني يستقبل وفدا من الشبكة المغربية للحق في الحصول على المعلومات من ضمنهم إبن تاونات إدريس الوالي

عمر السغروشني رئيس اللجنة  يستقبل وفدا من الشبكة المغربية للحق في الحصول على المعلومات 

    وأضاف المصدر أن اعضاء مكتب الشبكة وقفوا كذلك على مشكل البيانات المفتوحة التي يتم توزيعها بين عدة وزارات ومعظمها غير صالحة للاستخدام أو غير محينة بالإضافة إلى عدم وجود سلطة عامة مسؤولة عن إدارتها؛بالاضافة الى عدم وجود لائحة المؤسسات والهيئات المعنية بتطبيق القانون ؛مع التنبيه إلى ضرورة الإنكباب على تعديل وتكييف القوانين واللوائح التي يمكن أن تشكل عقبات أمام تطبيق سليم للقانون.

كما نبه أعضاء مكتب الشبكة إلى ضرورة تسهيل الولوج إلى المعلومات لفئات اجتماعية ، خاصة  الفئات المهمشة على المستوى الجهوي (القروي على وجه الخصوص) والمسنين والأميين وذوي الإحتياجات الخاصة …

    من جهته أوضح عمر السغروشني رئيس اللجنة أن الاستراتيجية التي سيتم تبنيها ستكون لها أهداف واقعية قابلة للقياس تتناسب مع وضع كل إدارة وكل هيئة على حدة.

    وأضاف رئيس اللجنة أن الهيئة تدرك العقبات والتحديات التي تعيق تطبيق القانون وهي مصممة على إيجاد الحلول المناسبة لها بروح التشاور والحوار مع جميع الأطراف المعنية.

    في نهاية الاجتماع ، أعرب مكتب ريمدي- REMDI عن استعداده للمساهمة في مواكبة ومتابعة هذا الورش المتعلق بالسياسة العمومية المتصلة بتطبيق  جيد لمقتضيات قانون الحق في الحصول على المعلومات لاسيما في مجال الدراسات والتدريب والتوعية العامة وتسهيل الحصول المواطنات والمواطنين على المعلومة في احسن الظروف،مقدمين في الاخير شكرهم لرئيس اللجنة على دعوته وانفتاحه وصراحته.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7156

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى