بحضور خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا..دورة تحسيسية ناجحة لفائدة مرضى السكري بجماعة كلاز بإقليم تاونات Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_19440" align="aligncenter" width="550"] خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا[/caption] إدريس المزياتي:"تاونات نت"/خبيرة دولية من تاونات [caption id="attachment_19440" align="aligncenter" width="550"] خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا[/caption] إدريس المزياتي:"تاونات نت"/خبيرة دولية من تاونات Rating: 0

بحضور خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا..دورة تحسيسية ناجحة لفائدة مرضى السكري بجماعة كلاز بإقليم تاونات

خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا

خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا

إدريس المزياتي:”تاونات نت”/خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا؛أوصت ندوة المستجدات في السكري التي نظمتها جمعية “أجيال للتنمية المستدامة” بنواحي مدينة تاونات بأهمية تغيير نمط الحياة اليومية للأفراد وتشجيعهم على ممارسة رياضة المشي، والتغذية السليمة.

وأكد أحد المحاضرين في هذه الندوة – التي نظمت يوم السبت 16نونبر 2019 بمقر جماعة كلاز بإقليم تاونات – الدكتور بنعيسى الزياني على أهمية الفحص الدوري المبكر، والمتابعة والمحافظة والانتظام على العلاج لمرضى السكر حيث إنها أحد العوامل المهمة في الوقاية من مضاعفات السكر أو التقليل منها، وأيضاً متابعة الجديد في مجال صحة مرضى السكر من الأطباء العموم والمثقفين الصحيين وأخصائي التغذية وخصوصاً الطرق الحديثة في علاج مرض السكر.

وقدم الدكتور الزياني شرحا مفصلا عن داء السكري واسباب زيادة انتشاره عالميا وكيفية الوقاية منه وتخفيف مضاعفاته وتأثيراته السلبية مبينا اهمية اتباع الحمية الغذائية وممارسة الرياضة بشكل منتظم والابتعاد عن التدخين وشرب الكحول في تحسين حالة المصابين وتم في نهاية الندوة إجراء تحليل سكر لجميع الحضور وإعطاء النصائح للعلاج المناسب.

خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا

خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا

وأكدت من جهتها الخبيرة والباحثة في داء السكري مريم الحجيوج آغا (خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا) على أن الندوة أوصت بضرورة اتباع الطرق السليمة والحديثة في علاج مرضى السكري التي تساعد على التقليل من مخاطر ومضاعفات السكر على أمراض القلب، وتوعية مريض السكري من النوع الأول وعائلته عن أعراض انخفاض وارتفاع السكر والانتظام على جرعات الأنسولين لأنها أحد العوامل المهمة في سلامة مريض السكر وكذلك التغذية السليمة، وضرورة مراجعة أخصائي السكري لوضع خطة علاجية والتغيرات اللازمة في الأدوية لتجنب المضاعفات.

وأوضحت رئيسة الجمعية الأستاذة لطيفة الحجيوج في تصريح صحافي أن”هذه الندوة/الدورة التحسيسية تأتي ضمن خطة الجمعية  في تثقيف المواطنين بجماعة كلاز ونواحيها حول أهم الأمراض التي زاد انتشارها خلال السنوات الأخيرة والتي كان من أبرزها وأكثرها انتشارا في العالم داء السكري مبينة أنه سيتم تنظيم ندوات تثقيفية أخرى مستقبلا”.

خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا

خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا

ومن جهتها أشادت رئيسة الجمعية الأستاذة لطيفة الحجيوج بمحمد المجاهدي رئيس جماعة كلاز على دعمه ومساندته للجمعية، بتوفير المقر  وكذا السلطات المحلية لإنجاح هذا النشاط الجمعوي المهم.

كما قدمت رئيسة الجمعية الشكر لجميع أعضاء جمعية أجيال للتنمية المستدامة على جهودهم، وخاصة احمد بوسعيد أمين مال الجمعية  الذي لم يبخل بجهده وماله من أجل إنجاح هذا النشاط، وكذا الباحثة الدكتورة مريم الحجيوج آغا على دعمهما المادي والمعنوي.

وقد أشاد الجمهور الحاضر بتوصيات هذه الندوة وأهميتها منوها بكل المبادرات التي تقوم بها جمعية أجيال للتنمية المستدامة الحديثة التأسيس لفائدة ساكنة كلاز وضواحيها.
وفي الختام قدمت رئيسة جمعية اجيال بالنيابة عن أعضاء المكتب المسير شهادة تقديرية للدكتور الزياني بنعيسى عرفانا بمجهوداته، وكذا شهادة تقديرية لرئيس جماعة كلاز محمد المجاهدي تقديرا لدعمه ومساندته للجمعية .

خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا

خبيرة دولية من تاونات مقيمة بأنجلترا

وتجدر الإشارة  أن هذه الدورة التحسيسية –التي نشطها الدكتور الزياني بنعيسى رئيس المركز الدولي للدعم النفسي، خبير الكوتشينغ التدريب والبرمجة النفسية والعصبية- تندرج في إطار أنشطة الجمعية لفائدة مرضى السكري بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري تلبية لنداء الخبيرة والباحثة في داء السكري مريم الحجيوج آغا، والتي دعت المجتمع المدني والجمعيات الى التجنيد للتحسيس بخطورة هذا الداء.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4093

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى