حصري.. صور تعود لسوق بني وليد نواحي تاونات تعرّض لقصف القوات الفرنسية Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_19596" align="aligncenter" width="550"] حصري.. صور تعود لسوق بني وليد نواحي تاونات تعرّض لقصف القوات الفرنسية[/caption] بوجمعة القرمون:" [caption id="attachment_19596" align="aligncenter" width="550"] حصري.. صور تعود لسوق بني وليد نواحي تاونات تعرّض لقصف القوات الفرنسية[/caption] بوجمعة القرمون:" Rating: 0

حصري.. صور تعود لسوق بني وليد نواحي تاونات تعرّض لقصف القوات الفرنسية

حصري.. صور تعود لسوق  بني وليد نواحي تاونات تعرّض لقصف القوات الفرنسية

حصري.. صور تعود لسوق بني وليد نواحي تاونات تعرّض لقصف القوات الفرنسية

بوجمعة القرمون:”تاونات نت”/حصل موقعنا على صور تؤرخ للسوق الأسبوعي ” ثلاثاء بني وليد”، الذي كان ينعقد بمنطقة يانيس بجماعة بني وليد نواحي مدينة تاونات، والذي تعرّض في إحدى المرات لقصف بالقذائف الثقيلة، بعدما وجدت قوات المستعمر صعوبة في تفكيك خلايا المقاومة بمنطقة جبالة.

صور السوق الأسبوعي، والتي تعود لفترة العشرينات من القرن الماضي، تكشف نوع النشاط التجاري الذي كان مهيمنا خلال تلك الفترة، حيث فاكهة الشريحة القادمة من سفوح وجبال القرية، والقرى المجاورة، كانت تشكل مورد رزق الأسر الجبلية، ومعها منتجات فلاحية محلية كالعنب والخروب والزيتون.

حصري.. صور تعود لسوق  بني وليد نواحي تاونات تعرّض لقصف القوات الفرنسية

حصري.. صور تعود لسوق بني وليد نواحي تاونات تعرّض لقصف القوات الفرنسية

تاريخ منطقة بني وليد، التي لم تنل حقها في التنمية، ذكر في مراجع علمية عدة، خاصة ضمن كتابات البعثة الفرنسية، وقبلها ضمن كتابات الفقيه العلامة أبو الوليد الرشيدي، دفين قرية الزيامة، ما يؤكد البعد التاريخي للمنطقة.

وتجدر الإشارة إلى مواطنين عثروا، مؤخرا، على قذيفة ثقيلة، تعود لحقبة الاستعمار، يرجح أنها سلاح استخدم لقصف المتسوقين في موقع ” يانيس”، في وقت تضيف مصادر من المنطقة أن المقاومة بمحاذاة واد ورغة كانت شرسة، وأن الجبال، والخنادق التلية، كانت وجهة للمقاومين، بل وجهة لساكنات دواوير فناسة، متيوة.. تلجأ إليها للاحتماء من قصف ” الفرنسيس”.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4411

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى