الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تعزي في وفاة الصحافي الكبير مصطفى العلوي Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_19890" align="aligncenter" width="560"] الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تعزي في وفاة الصحافي الكبير مصطفى العلوي[/caption] الرباط:"تاون [caption id="attachment_19890" align="aligncenter" width="560"] الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تعزي في وفاة الصحافي الكبير مصطفى العلوي[/caption] الرباط:"تاون Rating: 0

الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تعزي في وفاة الصحافي الكبير مصطفى العلوي

الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تعزي في وفاة الصحافي الكبير مصطفى العلوي

الجمعية المغربية للصحافة الجهوية تعزي في وفاة الصحافي الكبير مصطفى العلوي

الرباط:”تاونات نت”/(ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضيه وادخلي في عبادي وادخلي جنتي) صدق الله العظيم).

    بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقت الجمعية المغربية للصحافة الجهوية نبأ وفاة الصحافي الكبير مصطفى العلوي مؤسس ومدير نشر جريدة “الأسبوع الصحفي” السبت الماضي  في الرباط عن عمر يناهز الـ83 عاما.

  ويعتبر العلوي قيدوم وعميد الصحافة المغربية.وهو من مؤسسي النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ومؤسس جريدة “مشاهد” الموقوفة، و”أخبار الدنيا” التي تعرضت للمنع و”الدنيا بخير”. كما كان مديرا عاما لجريدة “الأسبوع الصحفي”،واشتهر بعموده اللاذع  الشهير “الحقيقة الضائعة”.

مصطفى العلوي صاحب عمود الحقيقة الضائعة

مصطفى العلوي صاحب عمود الحقيقة الضائعة

  واعتبرت الصحف التي أسسها مصطفى العلوي منذ خمسينات القرن الماضي ناجحة وتعتمد معايير جودة المحتوى وهو ما جعل شرائح واسعة من المهتمين يتابعون ما تنشره جريدته “الأسبوع الصحفي”.

    تعرض الفقيد  خلال مسيرته الإعلامية للعديد من المشاكل والمضايقات، من أبرزها:

°1963:متابعة قضائية من طرف وزير الداخلية أحمد الحمياني بسبب مقال عن اعتقال سياسيين من حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية؛

°1964:تعرض للاختطاف والاحتجاز القسري بمعتقل دار المقري؛

°2000:حكم عليه بالسجن والتوقيف عن ممارسة مهنة الصحافة لثلاثة أعوام بعد دعوى قذف وتشهير رفعها وزير الخارجة الأسبق محمد بنعيسى، ضد مصطفى العلوي والصحافي خالد مشبال بعد نشرهما أنباء تشكك في سلامة اقتناء منزل للسفارة المغربية في الولايات المتحدة، عندما كان بنعيسى سفيرا في واشنطن؛

°2003:حوكم بثلاثة أشهر نافذة بعد نشر جريدته لرسالة صادرة عن منظمة إرهابية.

   وتجدر الإشارة أنه خلال مقامه بدار المقري، التقى مصطفى العلوي بالرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، الذي اعتقل على الأراضي المغربية إبان دعم النظام الناصري للجزائر خلال الحرب بين البلدين، والتي عرفت بحرب الرمال عام 1963.

    ولابد أن نسجل هنا  أن عميد الصحافة المغربية مصطفى العلوي كان صحافيا لا يخاف ولا يهاب أحدا  ويقترب من الأحداث الساخنة  ومن الملفات الحساسة بل عاش حياة حافلة بالعطاء والنضال مدافعا صلبا عن قضايا وطنه وشعبه خاصة المواطنين الذين تعرضوا للشطط في إستعمال السلطة أو الظلم أو الحكرة.

تكريم الصحافي مصطفى العلوي من طرف إدريس الوالي مدير صدى تاونات سنة 2007

تكريم الصحافي مصطفى العلوي من طرف إدريس الوالي مدير صدى تاونات سنة 2007

   وعرف عن المرحوم العلوي عدم كشفه لمصادره المتنوعة والمختلفة حيث يحكى أنه في أحد الأيام استقبل الملك الحسن الثاني في لقاء سري أعضاء الكتلة الوطنية المعارضة بإفران، وجعلهم يحلفون على المصحف بعدم البوح بانعقاد هذا اللقاء، لكن فوجئ الجميع بمصطفى العلوي ينشر الخبر في جريدته، فما كان من الملك إلا أن بعث إلى العلوي أحد مستشاريه يطلب منه اسم من سرب خبر اللقاء، فبعث العلوي ردا إلى الملك في ورقة كتب فيها “يا سيدي هل تذكر يوم تقابلنا في دار الباهية في مراكش وقلت لي إن الصحافي المحترم هو الذي لا يكشف مصادره؟“.

   ولن تنسى الجمعية المغربية للصحافة الجهوية فضل مصطفى العلوي على الصحافة الجهوية والصحافيين الجهويين حيث  كان من الصحافيين الأوائل الذي خصص صفحة خاصة بجريدة”الأسبوع الصحفي” لنشر ما يجري ويدور في الصحف الجهوية بل كان رحمة الله عليه من المشجعين والمدعمين للصحافة الجهوية بصفة عامة وللجمعية المغربية للصحافة الجهوية بصفة خاصة.

  ويعتبر مصطفى العلوي الصحافي المغربي الوحيد الذي أصدر لحد الآن أكبر عدد من الصحف والبالغ عددها 15 عنوانا.

  وإلى جانب مهنة الصحافة، يعتبر العلوي مؤرخا وكاتبا، حيث أصدر كتابا بعنوان “صحافيّ وثلاثة ملوك”، يحكي فيه عن أحداث عاشها في تاريخ المغرب طيلة عقود من الزمن، ووثق فيه أحداثا ووقائع من تاريخ المغرب، ثم كتاب “الحسن الثاني الملك المظلوم” الذي ذكر فيه وقائع مثيرة مع الملك الراحل الحسن الثاني، بشأن حماية مصادر الأخبار.

مصطفى العلوي مدير الأسبوع الصحفي

مصطفى العلوي مدير الأسبوع الصحفي

   وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم رئيس الجمعية المغربية للصحافة الجهوية أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء المكتب التنفيدي للجمعية وكل الصحافيين الجهويين بأحر التعازي وأصدق عبارات المواساة لعائلة الفقيد و أصدقائه و للجسم الصحفي عامة الذي تلقى خسارة كبيرة برحيل الزميل العلوي، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة وٱن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

إنا لله و إنا إليه راجعون.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4257

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى