“صدى تاونات”تكرم الحقوقي الدكتور عبد الرحيم فكاهي بمناسبة الاحتفال بالذكرى 25 على تأسيسها Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_19994" align="aligncenter" width="560"] عبد الرحيم فكاهي يتسلم هدية صدى تاونات من طرف حميد برادة وبجانبهما إدريس الوالي الذي ألقى شهادة [caption id="attachment_19994" align="aligncenter" width="560"] عبد الرحيم فكاهي يتسلم هدية صدى تاونات من طرف حميد برادة وبجانبهما إدريس الوالي الذي ألقى شهادة Rating: 0

“صدى تاونات”تكرم الحقوقي الدكتور عبد الرحيم فكاهي بمناسبة الاحتفال بالذكرى 25 على تأسيسها

عبد الرحيم فكاهي يتسلم هدية صدى تاونات من طرف حميد برادة وبجانبهما إدريس الوالي

عبد الرحيم فكاهي يتسلم هدية صدى تاونات من طرف حميد برادة وبجانبهما إدريس الوالي الذي ألقى شهادة قوية في حق الأستاذ فكاهي

      د.محمد العبادي- تاونات:”تاونات نت”/احتفت جريدة “صدى تاونات” بمناسبة احتفالها بالذكرى 25 على تأسيسها، بالعديد من الأوجه الثقافية والإعلامية والفنية المحلية والوطنية، على رأسهم قيدوم الإعلاميين المغاربة الأستاذ حميد برادة، هذا إلى جانب احتفائها بابن إقليم الجديدة ومحب تاونات وصديق جريدة “صدى تاونات” منذ أكثرمن 17سنة الدكتور عبد الرحيم فكاهي؛وذلك  يوم  السبت 21 دجنبر 2019 بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات بحضور مجموعة من الفعاليات السياسية والثقافية والإعلامية والنقابية والعلمية والرياضية.

عبد الرحيم فكاهي يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الدكتور الإعلامي محمد العبادي وبجانبهما الصحافي حميد برادة

عبد الرحيم فكاهي يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الدكتور الإعلامي محمد العباديالذي ألقى شهادة جميلة في حق فكاهي  وبجانبهما الصحافي حميد برادة

        وخلال هذا التكريم تسلم الدكتور عبد الرحيم فكاهي مجموعة من الهدايا الرمزية نظرا لما قدمه للوطن من خدمات واعترافا له بدوره الرائد في مجال الحقوقي والطبي وتثمينا لما قدمه من تضحيات وعطاءات على مستوى الحقوق والحريات والحكامة ؛ لاسيما الحق في الحصول على المعلومات والحكامة بالإدارة المركزية واللاممركزة واللامركزية فضلا على مستوى  الديموقراطية التشاركية  والوساطة الاتفاقية أو سواء عند تأسيسه في بداية مشواره جريدة جهوية بإسم “دكالة” تعنى بشؤون إقليم الجديدة ونواحيها والتي لم تعمر طويلا لأسباب مادية .

عبد الرحيم فكاهي يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الصحافي محمد الأزمي الإدريسي

عبد الرحيم فكاهي يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الصحافي الرياضي محمد الأزمي الإدريسي وبجانبهما إدريس الوالي

      ونوه الأستاذ إدريس الوالي مدير “صدى تاونات”  بالمحتفى به  في هذا الحفل وبالعمل الجاد الذي قام ويقوم به عبد الرحيم فكاهي سواء عندما تقلده منصب مستشار قانوني وإداري بالبرلمان المغربي (مجلس النواب) ما بين سنة 2000 و2005 أو سواء عند تأسيسه وإنتخابه رئيسا لعدة جمعيات على رأسها منسقا للشبكة المغربية من اجل االحق في الحصول على المعلومات” ورئيسا ل”المركز المغربي من اجل الحق في الحصول على المعلومات”.

      من جهته قال المُحْتَفَى به الدكتور عبد الرحيم فكاهي أنه سعيد جدا بهذا التكريم بمدينة تاونات وفي الإقليم الذي يعشقه ويحب أهله ومن طرف صحيفة “صدى تاونات” التي له علاقة خاصة بمديرها.ويقول في هذا الشأن دائما “أنا إبن السهل لكن أعشق الجبل”.

فكاهي ينصت بإمعان لتدخلات الصحافي الكبير حميد برادة

فكاهي ينصت بإمعان لتدخلات الصحافي الكبير حميد برادة وبجانبه الأستاذ محمد بوهلال مراسل جريدة”الإتحاد الإشتراكي” والكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة فاس مكناس وعضو الجمعية المغربية للصحافة الجهوية وبجانبه مسير اللقاء الصحافي عبد الحق بلشكر

    كما قدم عبد الرحيم فكاهي خالص شكره وامتنانه  لجريدة “صدى تاونات” ولمديرها ولأسرة تحريرها بصفة عامة على هذه الالتفاتة النبيلة.

    وتجدر الإشارة أن الدكتور عبد الرحيم فكاهي هو من مواليد  18 نونبر1954 بمدينة الجديدة؛ أستاذ جامعي  متقاعد/تخصص قانون عام.

الأستاذ فكاهي له مسار غني ومتنوع ؛وله خبرة وتجربة حسب المحطات التالية:

 -1978/1992: أستاذ جامعي باحث -  جامعة محمد الخامس بالرباط؛

 -1992/1995: رئيس ديوان وزير الوظيفة العمومية؛

 -1983/1993: أستاذ زائر سابقا بمراكز التكوين الإداري التابعة لوزارة الداخلية؛

 -1995/1998: مسؤول عن تدبير مركز الأبحاث الإدارية واستكمال الخبرة بالمدرسة الوطنية للإدارة بالرباط؛

 -2000/2005: مستشار قانوني وإداري بالبرلمان المغربي (مجلس النواب)؛

 -منذ 2008 : عضو المجلس الاستشاري للمركز الدولي للوساطة والتحكيم بالرباط؛

الأستاذ عبد الرحيم فكاهي خلال تسييره لندوة تاونات

الأستاذ عبد الرحيم فكاهي خلال تسييره لندوة تاونات حول الإعلام الجهوي وحماية الحيات الخاصة 

كما أن له مسار جمعوي متنوع وغني خاصة في مجال الترافع من اجل تكريس الحق في الحصول على المعلومات أو في مجالات الترافع من أجل تكريس الحقوق والحريات والحكامة ؛لاسيما الحق في الحصول على المعلومات أو الحكامة بالإدارة المركزية واللاممركزة واللامركزية أو الديموقراطية التشاركية  والوساطة الاتفاقية.

-  2010 :عضو مؤسس للشبكة المغربية من اجل الحق في الحصول على المعلومات.

  -2011:مشاركات في الترافع من اجل التكريس الدستوري من اجل الحق في الحصول على المعلومات.

-  2012/2015 :انتخبت منسقا للشبكة المغربية من اجل االحق في الحصول على المعلومات.

  كما أن فكاهي قام ويقوم بعدة أنشطة ترافعية وتكوينية بدعم من اليونسكو                                                       على مستوى المغرب وعلى مستوى العربي والدولي .

    – 2014 : تأسيس ” المركز المغربي من اجل الحق في الحصول على المعلومات” / سيمدي  وانتخابه رئيسا له (تم تجديد انتخابه رئيسا له بتاريخ 23 اكتوبر 2018 )

  -2015 /2018:المشاركة النشيطة للمركز في لجنة الإشراف الوطنية من اجل  بلورة مخطط العمل الوطني تحضيرا لانضمام بلادنا لهاته الشراكة .

كما تميز مساره بالدفاع بإسم ” المركز المغربي من اجل الحق في الحصول على المعلومات” بانشطة ترافعية بالبرلمان من اجل تجويد النص التشربعي 31/13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة.

في شهر مارس 2019 عين  الدكتور عبد الرحيم فكاهي من طرف رئيس الحكونة عضوا بلجنة الحق في الحصول على المعلومات على الصعيد الوطني.

الحقوقي عبد الرحيم فكاهي

الحقوقي عبد الرحيم فكاهي في الحفل السنوي لصدى تاونات في السنة الماضية 2018

      كما أن فكاهي له خبرات وإهتمامات في مجال الوساطة الاتفاقية :

ü 2007: تكوين متقدم في مجال الوساطة  الاتفاقية بلندن؛

ü 2009: شهادة تخصص في تكوين المكونين في تقنيات الوساطة؛

ü 2008:عضو سابق  بالمجلس الاستشاري للمركز الدولي للوساطة والتحكيم بالرباط؛

ü    منذ 2016 :عضو السكرتارية الوطنية للشبكة المغربية الاورومتوسطية للمنظمات غير الحكومية؛

ü    2018 :عضو الفرع الجهوي للمرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان لجهة الرباط

ü    منذ 2013 : رئيس مؤسس ثم كاتب عام لجمعية “حق المريض أولا”.

        الأستاذ فكاهي متزوج وأب لإبنين المهدي وياسين.

ملصق لقاء صدى تاونات والمكرمين

ملصق لقاء صدى تاونات والمكرمين

     وتجدر الإشارة أنه مباشرة  بعد اللقاء المفتوح الذي جرى مع الإعلامي حميد برادة (صحافي في مجلة “Jeune Afrique”سابقا) والإحتفاء به تم تكريم مجموعة من الصحافيين والفعاليات الوطنية والمحلية وهي:الصحافيتين إكرام لزرق (إعلامية معتمدة  لقناة “الغد”بالرباط- تنحدر من تاونات) وزهور حميش(وسيط الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة )والكاتب عبد الحميد العوني(صحافي بجريدة “الأسبوع الصحفي”) والإعلامي الدكتور عزيز مشواط (إبن إقليم تاونات- أستاذ جامعي لعلم الإجتماع وكاتب-مراسل سابق لجريدة “صدى تاونات”) والأستاذ عبد الرحيم فكاهي(ناشط حقوقي-رئيس المركز المغربي من أجل الحق في الحصول على المعلومات وطبعا الدكتور جواد الفرخ (إبن قرية ابامحمد- نائب إقليمي سابق للمقاومة بتاونات) بالإضافة إلى الفنان الجبلي محمد الشاهدي الوزاني وتكريم أحد أعوان النظافة  العاملين بنواحي تيسة بإقليم تاونات ويتعلق الأمر بالسيدة خديجة الكوزة،نظرا لما قدموه هؤلاء من خدمات كل واحد في مجاله،بحضور وجوه ثقافية وإعلامية وفنية وطنية ومحلية.

عبد الرحيم فكاهي يتسلم هدية صدى تاونات من طرف حميد برادة

عبد الرحيم فكاهي يتسلم هدية صدى تاونات من طرف حميد برادة وبجانبهما إدريس الوالي

   واختتمت الذكرى الفضية (ربع قرن) لجريدة “صدى تاونات” بحفل فني ساهر أحيته الفنانة الجبلية شامة الزاز والمطرب الشعبي محمد الشاهد الوزاني والفنان عبدو الوزاني والفنان علي التاوناتي والفنان الموهوب محمد العبادي إضافة إلى الفنان الملتزم صلاح الطويل الذي أمتع الجمهور بعدد من الأغاني الملتزمة من ريبرتواره الموسيقي الغني بالأغاني الملتزمة فضلا عن فرقة الغيطة برئاسة الفنان عزيز الزوهري.

بعض المشاركين في الحفل السنوي الفضي -25سنة لصدى تاونات

بعض المشاركين في الحفل السنوي الفضي -25سنة لصدى تاونات

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4162

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى