“صدى تاونات” تكرم الصحافي والكاتب عبد الحميد العوني بمناسبة الاحتفال بالذكرى 25 على تأسيسها Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_20005" align="aligncenter" width="560"] الصحافي عبد الحميد العوني يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الصحافي حميد برادة[/caption]       محمد ا [caption id="attachment_20005" align="aligncenter" width="560"] الصحافي عبد الحميد العوني يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الصحافي حميد برادة[/caption]       محمد ا Rating: 0

“صدى تاونات” تكرم الصحافي والكاتب عبد الحميد العوني بمناسبة الاحتفال بالذكرى 25 على تأسيسها

الصحافي عبد الحميد العوني يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الصحافي حميد برادة

الصحافي عبد الحميد العوني يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الصحافي حميد برادة

      محمد الشهبوني-تاونات:”تاونات نت”/احتفت جريدة “صدى تاونات” بمناسبة احتفالها بالذكرى 25 على تأسيسها، بالعديد من الأوجه الثقافية والإعلامية والفنية المحلية والوطنية، على رأسهم قيدوم الإعلاميين المغاربة الأستاذ حميد برادة،هذا إلى جانب احتفائها بالصحافي والكاتب والشاعر والمترجم عبد الحميد العوني (صحافي يشتغل بجريدة “الأسبوع الصحفي”)؛وذلك  يوم  السبت 21 دجنبر 2019 بالمركز الإقليمي للتكوين المستمر بمدينة تاونات بحضور مجموعة من الفعاليات السياسية والثقافية والإعلامية والنقابية والعلمية والرياضية.

    وخلال هذا التكريم تسلم الصحافي والكاتب عبد الحميد العوني مجموعة من الهدايا الرمزية نظرا لما قدمه للوطن وللإعلام من خدمات ونظرا لإسهاماته المهمة واعترافا له بدوره الرائد في هذا المجال وتثمينا لما قدمه من تضحيات وعطاءات في عدة ميادين على رأسها الإعلام والسياسة التحليلية والشعر والترجمة.

الصحافي عبد الحميد العوني يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الإعلامي يوسف السطي

الصحافي عبد الحميد العوني يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الإعلامي يوسف السطي

    ونوه الأستاذ إدريس الوالي مدير “صدى تاونات”  بالمحتفى به  في هذا الحفل وبالعمل الجاد الذي قام ويقوم به الصحافي والكاتب عبد الحميد العوني صديق جريدة “صدى تاونات” وعاشق مدينة تاونات.

     وأضاف الوالي أن الكاتب العوني أن له أكثر من 112كتاب ومؤلف في سياسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والسياسات الداخلية للمملكة المغربية وكتب غير مسبوقة في أركيولوجيا اللغات؛ والتاريخ ؛كما له مساهمات فارقة في مقاربة الأديان واللغات.

      وسجل إدريس الوالي بإفتخار أن حب العوني لتاونات ترجمه في كتاب تاريخي مهم حولها تحت عنوان “تاونات في الحضارات القديمة” عن منشورات “صدى تاونات” سنة 1999 بمطابع أمبريال بالرباط .

      من جهته قال المُحْتَفَى به الصحافي والكاتب عبد الحميد العوني أنه سعيد جدا بهذا التكريم بمدينة تاونات ومن طرف صحيفة “صدى تاونات” التي دأب حضور إحتفالها السنوي منذ ربع قرن.

    كما قدم الصحافي والكاتب عبد الحميد العوني خالص شكره وامتنانه  لجريدة “صدى تاونات” ولمديرها ولأسرة تحريرها على هذه الالتفاتة النبيلة.

    وبهذه المناسبة أهدى  الصحافي عبد الحميد العوني قصيدة طويلة وجميلة في حق “صدى تاونات” وفي حق “تاونات” نالت تصفيقات الحضور.

الصحافي عبد الحميد العوني يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الإعلامي الأستاذ منير الجبلي

الصحافي عبد الحميد العوني يتسلم هدية صدى تاونات من طرف الإعلامي الأستاذ منير الجبلي

    وتجدر الإشارة أن الصحافي والكاتب عبد الحميد العوني بن محمد بن المدني الحسینی دفين تافيلالت من مواليد 1970 بالسفلات الريصانی (إقليم الراشيدية)؛حاصل على دبلوم الصحافة التحليلية من اكستر سنة 1995؛و الدكتوراه في القانون الدولي البحري من نفس الجامعة حول “مقاربة الحدود والحيز في 449 ق.م,بشأن السيادة المالية على جبل طارق،المقاربة ما قبل نسقية في المدونات الرومانية والقانون” سنة 1998.

أما مسيرته المهنية فكانت حسب المحطات التالية:

–         مارس الصحافة من 1992 مراسلا لجريدة “الحياة” اللندنية الى1993 ؛

–         رئيس تحرير جريدة “المنتخبون العرب” إلى دجنبر 1994؛

–          أسس جريدة”العرب اليوم” الدولية من يناير 1995 إلى 1997 سنة توقفها لأسباب مادية؛

الصحافي والكاتب عبد الحميد العوني

الصحافي والكاتب عبد الحميد العوني

–         صحافي في جريدة “الأسبوع “المغربية من 1997 إلى 2010، بجانب المهمات التالية: مراسل جريدة “الواشنطن بوست” سن 2000 إلى 2003؛ومراجع الترجمة العربية للمونود دبلوماتيك (طبعة تونس)؛ومنسق الترجمة العربية في (رويتر) من 2001 الى 2004؛

–          مدير نشر أسبوعية “لما وراء الحدث” من 2010 الى 2014 ، سنة توقفها عن الصدور؛

–         ثم استأنف مهمة صحافي في جريدة “الأسبوع” من سنة 2015  إلى الآن.

الكاتب والصحافي عبد الحميد العوني له عدة دراسات ومؤلفات منشورة وعدة مقالات تحليلية بالعربية ويكتب بالانجليزية والفرنسية.

    عبد الحميد العوني المتخصص في لغات الشرق القديم وترجم العديد من المقالات والكتب من العبرية والأنجليزية إلى العربية؛له موهبة عجيبة في الشعر بثلاث لغات ، العربية ، الفرنسية والإنجليزية حيث نشر 7 دواوین منها  ديوان بالفرنسية و أخر بالإنجليزية.

بعض المشاركين في الحفل السنوي الفضي -25سنة لصدى تاونات

بعض المشاركين في الحفل السنوي الفضي -25سنة لصدى تاونات

     وتجدر الإشارة أنه مباشرة بعد اللقاء المفتوح الذي جرى مع الإعلامي حميد برادة (صحافي في مجلة “Jeune Afrique”سابقا) والإحتفاء به تم تكريم مجموعة من الصحافيين والفعاليات الوطنية والمحلية وهي:الصحافيتين إكرام لزرق (إعلامية معتمدة  لقناة “الغد”بالرباط- تنحدر من تاونات) وزهور حميش(وسيط الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة )والكاتب عبد الحميد العوني(صحافي بجريدة “الأسبوع الصحفي”) والإعلامي الدكتور عزيز مشواط (إبن إقليم تاونات- أستاذ جامعي لعلم الإجتماع وكاتب-مراسل سابق لجريدة “صدى تاونات”) والأستاذ عبد الرحيم فكاهي(ناشط حقوقي-رئيس المركز المغربي من أجل الحق في الحصول على المعلومات وطبعا الدكتور جواد الفرخ (إبن قرية ابامحمد- مندوب إقليمي سابق للمقاومة بتاونات) بالإضافة إلى الفنان الجبلي محمد الشاهدي الوزاني وتكريم أحد أعوان النظافة  العاملين بنواحي تيسة بإقليم تاونات ويتعلق الأمر بالسيدة خديجة الكوزة،نظرا لما قدموه هؤلاء من خدمات كل واحد في مجاله،بحضور وجوه ثقافية وإعلامية وفنية وطنية ومحلية.

ملصق لقاء صدى تاونات والمكرمين

ملصق لقاء صدى تاونات والمكرمين

   واختتمت الذكرى الفضية (ربع قرن) لجريدة “صدى تاونات” بحفل فني ساهر أحيته الفنانة الجبلية شامة الزاز والمطرب الشعبي محمد الشاهد الوزاني والفنان عبدو الوزاني والفنان علي التاوناتي والفنان الموهوب محمد العبادي إضافة إلى الفنان الملتزم صلاح الطويل الذي أمتع الجمهور بعدد من الأغاني الملتزمة من ريبرتواره الموسيقي الغني بالأغاني الملتزمة فضلا عن فرقة الغيطة برئاسة الفنان عزيز الزوهري.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4562

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى