مجلس مغربيات العالم يتوج سفيرة المغرب ببلغاريا إبنة تاونات زكية الميداوي بنجمة الديبلوماسية المثقفة لسنة 2020 Reviewed by Momizat on . [caption id="attachment_20072" align="aligncenter" width="550"] توقيع الشراكة خلال النسخة الأولى من فعاليات الصالون الثقافي الديبلوماسي ببلغاريا[/caption] صوفيا [caption id="attachment_20072" align="aligncenter" width="550"] توقيع الشراكة خلال النسخة الأولى من فعاليات الصالون الثقافي الديبلوماسي ببلغاريا[/caption] صوفيا Rating: 0

مجلس مغربيات العالم يتوج سفيرة المغرب ببلغاريا إبنة تاونات زكية الميداوي بنجمة الديبلوماسية المثقفة لسنة 2020

النسخة الأولى من فعاليات الصالون الثقافي الديبلوماسي ببلغاريا

توقيع الشراكة خلال النسخة الأولى من فعاليات الصالون الثقافي الديبلوماسي ببلغاريا

صوفيا-بلغاريا:”تاونات نت”/احتضنت مؤخرا العاصمة البلغارية صوفيا النسخة الأولى من فعاليات الصالون الثقافي الديبلوماسي الذي نظم بشراكة بين مجلس مغربيات العالم وسفارة المملكة المغربية في بلغاريا، بتعاون مع اتحاد كتاب بلغاريا، ومجلة “الطيف الديبلوماسي”، ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.

وتميز فعاليات هذا الصالون الثقافي بتتويج سفيرة المملكة المغربية المعتمدة لدى بلغاريا، إبنة تاونات زكية الميداوي، بنجمة الديبلوماسية المثقفة لسنة 2020، من طرف مجلس مغربيات العالم. وهي نجمة يمنحها مجلس مغربيات العالم مرة في السنة لشخصية ديبلوماسية مغربية مثقفة تمكنت من تحقيق تراكم ثقافي و خلق جسور ثقافية و فكرية في بلد تمثيليتها الديبلوماسية، كما منح المجلس الرئاسة الشرفية للسيدة السفيرة تكريما لها و لمجهوداتها الكبيرة في تعزيز العلاقات المغربية البلغارية و أيضا لمجهوداتها في نشر الثقافة المغربية من خلال أنشطتها المتعددة و المتنوعة سواء في العاصمة صوفيا أو في مدن و مناطق أخرى من بلغاريا.

مجلس مغربيات العالم يتوج سفيرة المغرب ببلغاريا زكية الميداوي بنجمة الديبلوماسية المثقفة

رئيسة مجلس مغربيات العالم تتوج سفيرة المغرب ببلغاريا زكية الميداوي بنجمة الديبلوماسية المثقفة2020

وخلال هذا الحفل البهيج قامت ناديا يقين  رئيسة مجلس مغربيات العالم، بتسليم نجمة الديبلوماسية المثقفة لسنة 2020 إلى سفيرة المغرب ببلغاريا زكية الميداوي ومن خلالها إلى سائر الفريق الديبلوماسي الذي يشتغل معها في تسيير شؤون السفارة.

 كما حظيت السيدة السفيرة في هذا الصالون بتكريم من طرف اتحاد كتاب بلغاريا ومنحها العضوية الشرفية تقديرا لجهودها و تواصلها مع المثقفين و المفكرين البلغار و ربط العلاقة بينهم و بين المثقفين و المبدعين المغاربة وأيضا لرعايتها و تنسيقها بين مجلس مغربيات العالم واتحاد كتاب بلغاريا من أجل توقيع اتفاقية شراكة و تعاون وقعتها رئيسة مجلس مغربيات العالم ناديا يقين و رئيس اتحاد كتاب بلغاريا بويان انكلوف.

النسخة الأولى من فعاليات الصالون الثقافي الديبلوماسي

النسخة الأولى من فعاليات الصالون الثقافي الديبلوماسي ببلغاريا

 و ترمي الشراكة التي تم توقيعها بحضور مكتب مجلس مغربيات العالم إلى جانب كتاب و شعراء بلغار، مثقفين، مفكرين، سفراء دول صديقة، كسفير إيطاليا، سفيرة كرواتيا، سفير مصر،سفيرة اندونيسيا، سفيرة مالودفا،، وممثلين عن سفارات فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، تركيا و أدربيدجان والسفيرة السابقة لبلغاريا في المغرب والمديرة الحالية للبروتوكول في وزارة الخارجية البلغارية، ورئيس الغرفة التجارية و الصناعية المغربية البلغارية المشتركة،و نائبة عميد كلية الاقتصاد بالعاصمة صوفيا، ومديرة العلاقات الدولية في وكالة الانباء البلغارية، وممثلة عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة، وأكادميين وكتاب وصحافيين يمثلون مختلف وسائل الاعلام البلغارية بما فيها السمعي البصري، وكفاءات مغربية مقيمة في بلغاريا و رجال أعمال أجانب.

هذه الفعالية الثقافية نظمت تحت شعار “المرأة ودورها الثقافي والديبلوماسي في تعزيز العلاقات بين الدول”، وشكلت فرصة للتعرف على الكفاءات التي تتمتع بها المرأة المغربية في تخصصات متعددة ومناسبة لتقارب الثقافتين المغربية والبلغارية.

من جهتها عبرت السيدة زكية الميداوي سفيرة المملكة المغربية في صوفيا ، والتي حظيت بتكريم من طرف اتحاد كتاب بلغاريا ومنحها العضوية الشرفية به، على أهمية وقيمة مثل هاته المبادرات التي يمكنها أن تعزز العلاقات وتخلق فضاء للتعاون المثمر بين المثقفين والمفكرين المغاربة ونظرائهم البلغاريين، مؤكدة استمرارها في دعم الثقافة والمثقفين للتقريب بين الثقافات والبلدان.

سفيرة المغرب ببلغاريا زكية الميداوي

سفيرة المغرب ببلغاريا زكية الميداوي

كما عبرت عن سعادتها بمنحها نجمة الديبلوماسية المثقفة وأيضا اعلان انطلاق الصالون الثقافي الديبلوماسي لمجلس مغربيات العالم من العاصمة صوفيا وتوقيع الشراكة بينه وبين اتحاد كتاب بلغاريا الذي يضم كتابا ومفكرين عالميين.
الصالون الثقافي الديبلوماسي شكل فضاء للتعرف على المرأة المغربية المتعددة التخصصات و الكفاءات من خلال لقاء مباشر مع مكتب مجلس مغربيات العالم الذي يضم كفاءات نسائية مغربية عبر العالم على رأسهم  ناديا يقين  رئيسة المجلس و خديجة قرطاس من ألمانيا، أمال اليحياوي من قطر، الدكتورة زهور كرام، الدكتورة العالية ماء العينين و فوزية اجعيداني من المغرب.

 كما كان فرصة لتكريم وجوه بلغارية عرفت بخدمتها للعلاقات المغربية البلغارية في مجالات متعددة، و أيضا تكريم كفاءات مغربية في بلغاريا كالدكتور علاء الدين الزاوي الذي يعتبر من الكفاءات المشرفة في بلغاريا.

 الصالون كان أيضا فرصة للتعرف على الثقافة المغربية من خلال عرض للأزياء المغربية وحفل عشاء مغربي مفتوح، بالإضافة إلى أغاني مغربية رددتها الجالية المغربية أهمها أغنية “العيون عيني”.

عروض فنية في النسخة الأولى من فعاليات الصالون الثقافي الديبلوماسي بصوفيا

عروض فنية من بلغاريا في النسخة الأولى من فعاليات الصالون الثقافي الديبلوماسي بصوفيا

 كما كان أيضا مناسبة مهمة لمجلس مغربيات العالم للتعرف على الثقافة البلغارية من خلال تقديم عروض في الفلكلور البلغاري وأغاني بلغارية قدمتها مجموعة الرقص البلغارية سوفيستيك جيفو وأيضا الفنانة البلغارية بولي باسكوفا التي تعتبر من ألمع نجوم بلغاريا في فن الفلكلور وجمعية أساتذة اللغة الفرنسية في بلغاريا.
يشار إلى ان الصالون الثقافي الديبلوماسي مبادرة أطلقها مجلس مغربيات العالم، من أجل خلق فضاء للحوار وتبادل الخبرات وكذا تعزيز العلاقات بين المغرب ودول الاستقبال و سيتم تنظيم الدورة الثانية نهاية هاته السنة بشراكة مع سفارة المملكة المغربية الهند وقسم اللغة العربية في جامعة دلهي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4257

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى