تعيين إبن تاونات الدكتورعبد الغني عزي مدير مراقبة للمنتجات الغذائية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية”لونسا”

الدكتور عبد الغني عزي مدير مراقبة للمنتجات الغذائية في تصريح صحافي مباشر

الدكتور عبد الغني عزي مدير مراقبة للمنتجات الغذائية في تصريح صحافي مباشر

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/عرفت بعض المصالح  التابعة لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات خاصة على مستوى مديرية مراقبة المنتجات الغذائية بالإدارة المركزية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالرباط تعيين وترقية -في الثامن من يناير من السنة الجديدة(2020)- الدكتور عبد الغني عزي لرتبة مدير مراقبة للمنتجات الغذائية بالإدارة المركزية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالرباط والمعروفة اختصرا ب”لونسا” او بالفرنسية “ONSSA”.

الدكتور عبد الغني عزي أثناء تسلمه شهادة

الدكتور عبد الغني عزي أثناء تسلمه شهادة تقدير من مؤسسة دولية

للإشارة فالدكتور عبد الغني عزي من مواليد  جماعة عين مديونة بإقليم تاونات؛ تابع دراسته الإبتدائية بمجموعة مدارس عين مديونة الإبتدائية ثم الإعدادي بإعدادية النهضة بمدينة تاونات وبعدها ثانوية الوحدة بنفس المدينة .

 الدكتور عبد الغني عزي حاصل على شهادة الباكلوريا علوم تجريبية سنة 1987 وشهادة الدكتورة في مجال الطب البيطري من  معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الفوج الثامن عشر وذلك سنة 1993 حيث حصل على جائزة أحسن خريج الفوج البيطري تلك السنة.

الدكتور عبد الغني عزي مدير مراقبة للمنتجات الغذائية في ندوة

الدكتور عبد الغني عزي مدير مراقبة للمنتجات الغذائية في ندوة وطنية

  بعد ذلك التحق د.عزي  بالوظيفة العمومية بوزارة الفلاحة في 24 أكتوبر 1994 وبالضبط بمديرية تربية المواشي بالرباط وكان مكلفا بإعداد المعايير والنصوص التشريعية المتعلقة بالجودة والسلامة الصحية الغذائية.

وفي شتنبر 1995 التحق الدكتور عزي بالمديريةً الاقليمية للفلاحة بتاونات حيث تم تعيينه كرئيس المفتشيةً البيطرية لتيسة وكان مكلفا بالسهر على مراقبة المنتجات الغذائية كمراقبة اللحوم بالمجازر وبحماية الصحةً الحيوانية للقطيع.

الدكتورعبد الغني عزي في ندوة دولية

الدكتورعبد الغني عزي في ندوة دولية

وفي شتنبر 1997 التحق الدكتور عزي بمدينة ليون بفرنسا حيت تابع دراسته بالمدرسة الوطنية للمصالح البيطرية لمدة سنة وحصل على شهادة الدراسات البيطرية المعمقة في مجال السلامة الصحية العمومية البيطرية

إلتحق الدكتور عزي  بالإدارة المركزية  لمديرية  تربية  المواشي بالرباط في أبريل 1999 وكلف بملف مراقبة الحليب ومشتقاته والأعلاف الحيوانية وكذلك المواد الثاموية الحيوانية المنتجة محليا والمستوردة أو الموجهة للتصدير.

الدكتور عبد الغني عزي في زيارة بلدته بجماعة عين مديونة بتاونات

الدكتور عبد الغني عزي في زيارة عائلية لبلدته بجماعة عين مديونة بتاونات

وفي يناير  2010 وبعد إحداث للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالرباط و المعروف مختصرا ب “لونسا”  تم تعيينه رئيس  مصلحة تفتيش المنتجات الحيوانية بمديرية المصالح البيطرية ثم بعد ذلك تمت ترقيته في نونبر 2015  كرئيس قسم مراقبة المنتجات الغذائية من أصل حيواني التي تسهر على وضع برامج المراقبة الصحية للمنتجات الحيوانية من طرف المفتشين البياطرة بالسوق الوطني وعند الإستيراد وعند التصدير.

عين في 8  يناير 2020 كمدير مراقبة المنتجات الغذائية سواء  المنتجة محليا أوالمستوردة أوالموجهة للتصدير.

للإشارة أن الدكتور عبد الغني عزي قد شارك في عدة دورات تكوينية ودراسية متعلقة بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سواء بداخل الوطن أو خارجه. كما أن الدكتور عزي ممثل المغرب في الشبكة الدولية للسلطات الرسمية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية التابعة لمنظمة الصحة العالمية التي تسعى  إلى تبادل المعلومات بين الدول حول السلامة الصحية للمنتجات الغذائية وكذلك إلى تحسين التعاون بين السلطات الرسمية على الصعيدين الوطني والدولي في مجال السلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

الدكتور عبد الغني عزي مدير مراقبة للمنتجات الغذائية مع أسرته الصغيرة

الدكتور عبد الغني عزي مدير مراقبة للمنتجات الغذائية مع أسرته الصغيرة

للتذكير فقط، الدكتور عزي عين منذ 2018  كمنسق وطني لعملية عيد الأضحى بحيث كان يسهر على عملية ترقيم الأغنام والماعز بحلقة العيد وكذلك يبرمج عمليات المراقبة في الضيعات والأسواق لضبط المخالفات فيما يخص استعمال الأعلاف غير الصالحة للماشية وكذلك مراقبة الأدوية البيطرية المستعملة .كما تكلف بعملية التواصل وتحسيس المستهلكين حول كيفية الحفاظ على جودة لحوم الأضاحي.

هنيئا وألف مبروك ومزيدا من العمل الجاد والمثابرة والحزم.

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7230

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى