مركز بحثي متخصص في العلوم الاجتماعية بالدارالبيضاء لصاحبه إبن تاونات عزيز مشواط ينطلق قريبا…

الدكتور عزيز يحاضر في ندوة بلبنان

الدكتور عزيز يحاضر في ندوة بلبنان

إدريس المزياتي -الرباط-“تاونات نت”/تشهد العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، إطلاق مركز بحثي متخصص في العلوم الاجتماعية لصاحبه إبن تاونات الدكتورعزيز مشواط تحت اسم “منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية” .

وبهذه المناسبة تحتضن قاعة المؤتمرات بجماعة الصخور السوداء في التاسع والعشرين (29)من فبراير 2020 حفل انطلاق المؤسسة.

ومن المنتظر بهذه المناسبة أن يتم تنظيم قراءة في كتاب السوسيولوجي جمال خليل الصادر حديثا بعنوانSociologie, Sociologues, Maroc, So What ? :

الدكتور عزيز مشواط خلال إستضافته هاتفيا من طرف قناة فرانس24

الدكتور عزيز مشواط خلال إستضافته هاتفيا من طرف قناة فرانس24

الكتاب الصادر مؤخرا عن مختبر البحوث لادسيس، قراءة في تاريخ وحاضر وآفاق البحث السوسيولوجي في المغرب.

 ويأتي اختيار منصات لمناقشة الكتاب في حفل انطلاقتها انسجاما مع مهمتها كمؤسسة بحثية تسعى لتوفير مساحة بحثية وتقديم دراسات وتنشيط نقاشات، قادرة على أن تجمع في الوقت ذاته الفعاليات الأكاديمية وفعاليات المجتمع المدني على حد سواء.

 وتتمثل الرسالة الأساسية للمؤسسة في تطوير الأبحاث السوسيولوجية الرئيسية، وإجراء بحوث ميدانية وتقديم الخبرات والتحليلات الموضوعية وتقديمها لصناع القرار، والأكاديميين وصناع الرأي وممثلي المجتمع المدني وجميع المهتمين. وهكذا، تمثل ثلاثية تقديم الخبرة، وتدريب علماء الاجتماع الناشئين، وتطوير البحوث الاجتماعية الأساسية، المهام الرئيسية لمنصات.

تكريم الدكتور عزيز مشواط بتاونات من طرف صدى تاونات في سنة 2019

تكريم الدكتور عزيز مشواط بتاونات من طرف صدى تاونات في سنة 2019

وتعتبر منصات مؤسسة بحثية تضم العديد من الباحثين المرموقين الذين يحددون أجندة البحث للمؤسسة وخطها البحثي. وتشتغل منصات كفضاء مفتوح للبحث العلمي حيث يعمل الباحثون المشكلون للمنظمة على وضع جدول الأبحاث واستراتيجياته وأشكال التعاون مع باقي الشركاء. وتتكون “منصات” من باحثين ينتمون إلى مختلف مجالات العلوم الإنسانية حيث تضم باحثين رئيسيين ومساعدين ومتعاونين.

مركز بحثي متخصص في العلوم الاجتماعية بالدارالبيضاء لصاحبه إبن تاونات عزيز مشواط ينطلق قريبا...

مركز بحثي متخصص في العلوم الاجتماعية بالدارالبيضاء لصاحبه إبن تاونات عزيز مشواط ينطلق قريبا…

ويأتي إطلاق منصات في وقت يشهد المغرب تحولات قيمية واجتماعية ودينية واقتصادية وتحديات تحتم على مؤسسات التفكير والخبرة ومجامع الدراسات والبحوث أن تقوم بدورها الفعال، وتقدم المعرفة العلمية الكفيلة ببناء مجتمعات العلم والمعرفة وإجراء البحوث الأساسية للتعامل مع هذه التحديات ونتائجها وتداعياتها.

وستركز منصات على دراسة تحولات المجتمع المغربي واتجاهاتها، ومتابعة تشابكها وتفاعلاتها، وتقييم هذه التفاعلات والتحولات وتقاطعاتها مع الأبعاد السياسية والاقتصادية، إضافة إلى التركيز على الدراسات السوسيولوجية المتخصصة وتقييم فرص استثمار المعرفة المتاحة. كما ستقدم منصات مجموعة من الدراسات المتعلقة بالجانب التنموي في المجتمع المغربي، من خلال التعرف واستقطاب التجارب الرائدة في هذا المجال.

وتأكيدا على أهمية التقييم السنوي الشامل للتحولات الاجتماعية بالمغرب، سيتم تنظيم ملتقى سنوي للباحثين وقادة الفكر والرأي وصناع القرار السياسي والاقتصادي، لعرض التحديات وتبادل المعرفة والنقاش حول القضايا الراهنة بموضوعية، ليتسنى لنا الوصول إلى مخرجات عملية تساهم في مواجهة التحديات على اختلاف أنواعها وجذورها، وبهذا الخصوص يعمل الفريق البحثي في منصات للإعداد والتحضير لإصدار تقرير 2020، الذي سيتضمن مختلف المؤشرات الاجتماعية وتحليلها وفقا لرؤى وتصورات باحثين مرموقين ومن مشارب علمية مختلفة.

مؤلف الدكتور عزيز مشواط

مؤلف الدكتور عزيز مشواط

وبهذا الخصوص قال عزيز مشواط الذي يرأس المؤسسة » لا يمكن لأي مجتمع أن يتطور دون الانخراط في دينامية البحث الأساسي سواء في العلوم الحقة أو العلوم الإنسانية ولا يمكن للشعوب ولا للحكومات أن تأمل في مستقبل أفضل وآمن وأكثر عقلانية دون إعطاء البحث العلمي ما يستحقه من تقدير ودعم حيث أن البحث العلمي لا يشكل ترفا أو مجرد أداة فضلة، بل هو ضرورة مُلحة لا تقل أهمية عن الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية. وتضم المؤسسة باحثين من مختلف المشارب العلمية والمؤسسات الأكاديمية المغربية  .«

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7183

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى