تكريم المغربية إبنة تاونات نجاة مختار أول سيدة إفريقية وعربية تتقلد منصب نائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية

المغربية إبنة تاونات نجاة مختار

المغربية إبنة تاونات نجاة مختار

النمسا- متابعة:”تاونات نت”/لازالت الأدمغة و الكفاءات المغربية بالمهجر التي تنحدر من إقليم تاونات  تواصل مسلسل تألقها في عدد من المجالات خاصة العلمية، بعدما برهنت على علو كعبها و كفاءتها، مما جعل أبناء وطننا يحظون بثقة كبار مسؤولي المؤسسات العالمية، ومن بينهم الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي هذا الإطار قامت بعثة جامعة الدول العربية بفيينا بالنمسا أخيراً ،بتنظيم حفل بهيج خصص لتكريم الخبيرة المغربية إبنة إقليم تاونات الأستاذة نجاة مختار، نائبة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيسة مديرية العلوم والتطبيقات النووية بالوكالة، بمناسبة ” يوم المغترب العربي بالنمسا “.

الخبيرة المغربية الأستاذة نجاة مختار

الخبيرة المغربية الأستاذة نجاة مختار

وجاء تكريم الخبيرة مختار عرفانا بالجهود التي بذلتها طيلة مسارها المهني الحافل، والتي مكنتها من تقلد مسؤوليات مهمة داخل الوكالة الأممية، قبل أن تصبح أول امرأة عربية إفريقية تتولى منصب نائبة المدير العام.
وتجدر الإشارة أن الخبيرة الاستاذة نجاة مختار المزدادة بقرية أبامحمد بإقليم تاونات؛ عُيِّنت نائبة للمدير العام ورئيسة لإدارة العلوم والتطبيقات النووية في 1يناير 2019، وقبل تعيينها في المنصب الجديد شغلت منصب مديرة شعبة آسيا والمحيط الهادئ في إدارة التعاون التقني.

الخبيرة المغربية الأستاذة نجاة مختار وسط مسؤولين

الخبيرة المغربية الأستاذة نجاة مختار وسط مسؤولين

وفي الفترة من عام 2012 إلى عام 2014، شغلت  مختار منصب رئيسة قسم الدراسات البيئية المتعلقة بالتغذية والصحة، شعبة الصحة البشرية.
كما شغلت منصب مديرة العلوم والتقنيات بالمغرب، وفي الفترة من عام 2010 إلى عام 2012، شغلت منصب مديرة العلوم والتقنيات في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات في المغرب، حيث تولّت مهمة تنسيق الإستراتيجية الوطنية للتعليم والبحوث.

تكريم الخبيرة المغربية نجاة مختار بالنمسا وسط مسؤولين

تكريم الخبيرة المغربية نجاة مختار بالنمسا وسط مسؤولين

 وعملت أستاذة جامعية ومديرة للبحوث في جامعة ابن طفيل بالقنيطرة في المغرب لأكثر من 20 عامًا. وعملت الخبيرة مختار مسئولة تقنية في الوكالة في الفترة من عام 2001 إلى عام 2007.
الخبيرة نجاة مختار حاصلة على درجة دكتوراه في التغذية وعلم الغدد الصماء من جامعة “لافال” في كندا، ودرجة دكتوراه في علوم الأغذية من جامعة “ديجون” في فرنسا.

 وأتمّت تدريب ما بعد الدكتوراه في إطار زمالة مؤسسة فولبرايت في جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية.

الخبيرة الأستاذة نجاة مختار

الخبيرة الأستاذة نجاة مختار

وقالت الخبيرة المغربية نجاة مختار ، إن تكريمها يعد تجسيدا لثقافة الاعتراف، وكذا دعوة لمزيد من البذل والعطاء، مضيفة أنه “تكليف يضع على عاتقي مسؤولية كبيرة لتمثيل بلدي خير تمثيل بالوكالة الدولية للطاقة الذرية وخارجها”.

كما أعربت مختار ، السيدة الأولى إفريقيا وعربيا بالوكالة الأممية ، عن امتنانها لبعثة جامعة الدول العربية التي وصفتها بـ”مؤسستنا المشتركة التي عهدنا فيها دوما سعيها اللامتناهي لتوحيد الموقف العربي بفيينا والمحافل الدولية”.

وأشادت ذات المتحدثة،بدور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشجيع الاستعمال السلمي للطاقة والتكنولوجيا والتطبيقات النووية لتحقيق الأهداف التنموية، ولجعل الذرة في خدمة السلام والتنمية.

من جهته ، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا عز الدين فرحان ، أن نجاة مختار استطاعت بفضل مثابرتها أن تتبوأ مركزا مهما بالوكالة الأممية، مضيفا أن اختيارها للتكريم في هذه المناسبة السنوية ، اعتراف بمسارها المهني المتميز داخل المنظومة الأممية.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وأضاف فرحان ، أن قضايا الهجرة تتصف بالطابع الاستراتيجي بالنسبة للعالم العربي، حيث تشكل الجالية العربية المقيمة بالخارج ركيزة محورية في مهمة الدبلوماسية من خلال مساهمتها في التعريف بالفسيفساء الثقافية والتراثية، وتنوير المجتمعات المضيفة بالطابع التجددي للثقافة العربية والترويج الإيجابي للأصالة والحداثة العربية بالمجتمع النمساوي.

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى