“قيم الشباب البيضاوي”عنوان كتاب جديد لإبن تاونات السوسيولوجي عزيز مشواط

صورة السوسيولوجي عزيز مشواط وغلاف كتابه الجديد

صورة السوسيولوجي عزيز مشواط وغلاف كتابه الجديد

إدريس المزياتي-الرباط:”تاونات نت”/بعد كتابه الأول باللغة الفرنسية بعنوان “حركة 20 فبراير بالمغرب: الهوية، التنظيم والخطاب” عن المنشورات الأكاديمية الفرنكفونية بألمانيا ؛ صدر للباحث السوسيولوجي، إبن تاونات الأستاذ الجامعي عزيز مشواط، كتاب جديد آخر يحمل عنوان “قيم شباب الدار البيضاء: مقاربة سوسيولوجية”، عن مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية، بتقديم السوسيولوجي الأستاذ الجامعي جمال خليل.

وحسب التصدير، يعتبر الكتاب محاولة للإجابة عن عدد من الأسئلة من قبيل: ما نوع نسق قيم الشباب البيضاوي؟ وما هي القيم الأكثر أهمية بالنسبة للمبحوثين؟ وكيف يتموقعون بين ثنائية التقليد والحداثة؟ وهل الشباب فردانيون أم شموليون وجماعاتيون؟

عزيز مشواط خلال تكريمه بتاونات من طرف صدى تاونات في السنة الماضية

عزيز مشواط خلال تكريمه بتاونات من طرف صدى تاونات في السنة الماضية

من أجل الإجابة عن هذه الأسئلة، ينبني الكتاب على بحث ميداني شمل عينة من 1233 شابا متمدرسا يقطنون بالدار البيضاء وتتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 سنة.

وانطلاقا من فرضية تنطلق من وجود علاقة بين الحياة الحضرية والتوجه نحو عدد من القيم الفردانية التي يفرضها العيش داخل مدينة ميتربولية مثل الدار البيضاء، يحاول الكتاب التمييز بيم مختلف الانساق القيمية للشباب اعتماد على متغيرات الجنس، السن، المستوى الدراسي، الحي السكني، والمستوى التعليمي للوالدين.

وحاول المؤلف بناء صنافة جديدة لقيم الشباب البيضاوي. وأكدت النتائج مركزية القيم الدينية لدى الشباب مع وجود نزوع قوي نحو الفردانية من خلال البحث عن الاستقلالية وتحقيق الأهداف الفردية، وذلك من خلال البحث عن الشغل وغيرها من الأدوات والوسائل الكفيلة بتمكين الشباب من مقاومة الضغوط الاجتماعية.

ويمكن أن نجمل النموذج الذي طوره مشواط في تصنيفه لقيم الشباب البيضاوي إلى أربعة (4) أصناف: الشباب الفردانيون المتوجهون إلى المستقبل، الفردانيون المتوجهون إلى الماضي، الجماعاتيون المتوجهون إلى الماضي والجماعياتوين المتوجهون إلى المستقبل.

عزيز مشواط في ندوة دولية بلبنان

عزيز مشواط في ندوة دولية بلبنان

ولعل من أبز نتائج البحث اعتبار الشباب الذين همتهم الدراسة أن الدين هو الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لهم. وتأتي الأسرة في المرتبة الثانية ثم العمل والمال.

 وبالرغم من تلك الأهمية المعطاة للدين وللأسرة، فإن الشباب وخلال الاستجوابات يكشفون رغبتهم الجامعة في التخلص من الرقابة الدينية والأسرية من أجل تحقيق استقلاليتهم.. ويكشف هذا التناقض عن أن الشباب وبالرغم من توجه قوي نحو تحقيق ذاته الفردية إلا أنه يظل حبيس عدد من الإكراهات التي تحول دون ذلك من قبيل الماضي التليد، الروابط العائلية التقليدية وبعض القيم الدينية.

بقي أن نشير أن سي عزيو مشواط مطلوب منه أن ينجز دراسة جديدة حول شباب إقليم تاونات من زاوية سوسيولوجية في موضوع من المواضيع الساعة التي تشغل الشباب.

عزيز مشواط في تصريح صحافي لقناة فرانس24

عزيز مشواط في تصريح صحافي لقناة فرانس24

يذكر أن عزيز مشواط، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ومدير مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية من مواليد مرنيسة بإقليم تاونات سبق وأن اشتغل صحفيا في بداية مشواره مع جريدة”صدى تاونات” ثم بعد ذلك جريدة “النهار المغربية” ثم في عدد من المنابر الإعلامية المغربية والعربية ، كما شغل مسؤولية العلاقات الإعلامية للمشروع العربي لمنظمة أطلس الدولية، وهو عضو مؤسس بالمركز العربي للأبحاث والدراسات بالرباط.

هنيئا… ومزيدا من التأليف والدراسات…

كتاب مشواط باللغة الفرنسية بعنوان حركة 20 فبراير بالمغرب الهوية، التنظيم والخطاب

كتاب مشواط باللغة الفرنسية بعنوان حركة 20 فبراير بالمغرب الهوية، التنظيم والخطاب

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7251

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى