هذه أهم التدابير التي اتخذها المغرب للتصدي لفيروس كورونا Reviewed by Momizat on . صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرباط:"تاونات نت"/قامت المملكة المغربية من بداية تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم بعدة تدابير وقائية من أجل التصدي لتفشي هذا صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرباط:"تاونات نت"/قامت المملكة المغربية من بداية تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم بعدة تدابير وقائية من أجل التصدي لتفشي هذا Rating: 0

هذه أهم التدابير التي اتخذها المغرب للتصدي لفيروس كورونا

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

الرباط:”تاونات نت”/قامت المملكة المغربية من بداية تفشي فيروس كورونا المستجد في العالم بعدة تدابير وقائية من أجل التصدي لتفشي هذا الفيروس، في مختلف المجالات وفي عدة مناطق في العالم، وللمساهمة في الحد من الأخبار الزائفة التي تروج في مواقع التواصل الاجتماعي نترككم مع أهم مستجدات التدابير المتخذة ببلادنا:

–إعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته للحكومة، قصد الإحداث الفوري لصندوق خاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا.وسيخصص هذا الصندوق، الذي ستوفر له اعتمادات بمبلغ 10 ملايير درهم، من جهة، للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية، سواء فيما يتعلق بتوفير البنيات التحتية الملائمة أو المعدات والوسائل التي يتعين اقتناؤها بكل استعجال؛ومن جهة أخرى، سيتم رصد الجزء الثاني من الاعتمادات ، لدعم الاقتصاد الوطني،لاسيما فيما يخص مواكبة القطاعات الأكثر تأثرا، كالسياحة وكذا في مجال الحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة”.

محمد اليوبي مدير الأوبئة بالمغرب

محمد اليوبي مدير الأوبئة بالمغرب

–تعليق الدراسة في المغرب بجميع الأقسام والفصول انطلاقا من يوم الاثنين 16 مارس 2020 حتى إشعار آخر، بما في ذلك رياض الأطفال وجميع المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني والمؤسسات الجامعية التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سواء منها العمومية أو الخصوصية، وكذا مؤسسات تكوين الأطر غير التابعة للجامعة والمدارس، ومراكز اللغات التابعة للبعثات الأجنبية، وكذا مراكز اللغات، ومراكز الدعم التربوي الخصوصية.

– تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لنقل المسافرين من وإلى تراب المملكة حتى إشعار آخر.

– منع التجمعات العامة التي يزيد عدد أفرادها عن 50 شخصا، لا يهم أنشطة الفاعلين الاقتصاديين الخواص ومستخدميهم (وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي).

– الخطوط الملكية المغربية تعلن تعليق جميع رحلاتها الدولية حتى إشعار آخر.

هذه أهم التدابير التي اتخذها المغرب للتصدي لفيروس كورونا

هذه أهم التدابير التي اتخذها المغرب للتصدي لفيروس كورونا

– تخصيص وزارة الصحة الرقم الاقتصادي “آلو يقظة” 081004747، الموجه لتقديم المعلومات الضرورية حول فيروس كورونا المستجد، وتمكين المواطنين من التعرف على المرض الذي أعلنته المنظمة العالمية للصحة وباء عالميا.

– اتخاذ عدد من التدابير والاجراءات الاستباقية المباشرة في إطار مراقبتها وتتبعها للوضع العام لجائحة كورونا (كوفيد-19) على مستوى كل ولايات وعمالات وإقاليم المملكة.

– وزارة الداخلية تعلن عن تأجيل جميع مباريات التوظيف المعلن عنها سابقا من طرفها أو من قبل مختلف الجماعات الترابية إلى تاريخ لاحق.

– عدة وزارات تعلن عن تأجيل مباريات التوظيف المزمع إجراؤها إلى تاريخ سيعلن عنه لاحقا.

– الحصول على كل الوثائق والاطلاع على مآل الملفات القضائية بطريقة إلكترونية على الموقع http://www.mahakim.ma/ .

وزارة الصحة تتابع الفيروس وتتواصل

وزارة الصحة تتابع الفيروس وتتواصل

– جميع وسائل النقل العمومية بكل أصنافها (القطار، الحافلة، إلخ …) متوفرة ومضمونة في جميع أنحاء التراب الوطني (وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء).

– تقنين أسعار الكمامات الصحية والمطهرات الكحولية وضبط مسالك توزيعهما.

– تأجيل إياب نصف نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال بين الرجاء والاسماعيلي المصري (الاتحاد العربي لكرة القدم).

– تأجيل مباراة ولوج سلك تكوين التلاميذ المخازنية المبرمجة ابتداء من 20 مارس 2020 (إدارة القوات المساعدة).

– تأجيل الجمع العام العادي والاستثنائي للجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة إلى إشعار آخر.

– سفارة المملكة بالأرجنتين تعلن عن إحداث خلية لليقظة لفائدة الجالية المغربية من أجل تقديم المساعدة والدعم لأفرادها، وذلك بعد انتشار فيروس كورونا المستجد بهذا البلد الجنوب أمريكي.

– سفارة المغرب بالنمسا تعلن عن إحداث خلية للتتبع والمواكبة لفائدة أفراد الجالية المغربية، وذلك على خلفية التطورات المرتبطة بفيروس “كورونا” المستجد في البلاد.

– تعويض الندوة الصحفية لوالي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، بمداخلة عبر البث المباشر.

– إحداث سفارة المملكة المغربية ببولونيا خلية للتتبع والتواصل لفائدة أفراد الجالية المغربية، وذلك على خلفية التطورات المرتبطة بفيروس “كورونا” المستجد في هذا البلد.

– إحداث سفارة المغرب بفرنسا خلية لليقظة بداخلها، وبمختلف قنصليات المملكة، في سياق تتبع آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا.

فيروس كورونا

فيروس كورونا

– سفارة المغرب بمدريد تدعو جميع المواطنات والمواطنين المغاربة الذين يقيمون في إسبانيا إلى الالتزام بالإرشادات والقرارات الصادرة عن السلطات الإسبانية من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

– برمجة 5 رحلات جوية بشكل استثنائي انطلاقا من مطار طنجة ابن بطوطة لتمكين المسافرين الأجانب والمغاربة المقيمين بالخارج من الالتحاق ببلدان الإقامة.

– إحداث سفارة المملكة المغربية في روسيا خلية للتتبع والتواصل مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بهذا البلد، وذلك في إطار مواكبتها للتطورات المتعلقة بوباء الفيروس التاجي (كوفيد 19).

 

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 4259

2014 Powered By Wordpress, By MinِCom -- Copyright © All Rights Reserved - Taounate.Net

الصعود لأعلى