دكتور من تاونات رئيس الجمعية المغربية للتواصل الصحي ينظم أول مؤتمر حول مستجدات “كوفيد19” عبر الساتل

الدكتور جمال الدين البورقادي

الدكتور جمال الدين البورقادي

إدريس الوالي-الرباط:”تاونات نت”/أعلنت الجمعية المغربية للتواصل الصحي (التي يرأسها إبن منطقة بوعادل بإقليم تاونات البرفيسور جمال الدين البورقادي -أستاذ أمراض الجهاز التنفسي بمستشفى مولاي يوسف بسلا) عن تنظيم مؤتمرها الافتراضي الأول حول مستجدات “كوفيد19″، سيبث اليوم السبت 4 أبريل الجاري، انطلاقا من مدينة الرباط، عبر الساتل، ما بين 10 والنصف صباحا وإلى غاية الثانية بعد الظهر.

وفي هذا الإطار، أفاد عضو الجمعية السالفة الذكر؛المنسق العلمي لهذا المؤتمر البروفيسور أحمد بوصفيحة، أستاذ كلية الطب والمستشفى الجامعي ابن رشد في الدارالبيضاء،في تصريح صحافي أن المؤتمر يكتسي خصوصية وأهمية كبرى، نظرا لكونه الأول من نوعه الذي يتدارس علميا وباء فيروس “كورونا” مشيرا أن الهدف منه هو التواصل العلمي والتوعوي مع مهنيي الصحة بجميع فئاتهم المهنية، من أطباء  وصيادلة وممرضين وتقنيين إلى جانب طلبة الطب والتمريض وتقنيات الصحية.

البرفيسور جمال الدين البورقادي وسط حفل خاص لجمعيته

البرفيسور جمال الدين البورقادي وسط حفل خاص لجمعيته

 ويشارك في أشغال المؤتمر، خبراء في الطب والصيدلة وعلم الفيروسات وأمراض النوم والإنعاش والتخدير ومصالح الوقاية الصحية وأطباء نفسانيون وأمراض الرئة والأمراض التنفسية والربو والحساسية، كما يؤطر فعالياتها أستاذة لهم خبرة في تخصصهم الطبي.

كما تركز المداخلات العلمية على سبل الوقاية من العدوى بفيروس “كورونا”، واستراتيجيات تدبير التحولات النفسية لدى مهنيي الصحة الذين يسهرون على علاج المرضى أو تتبع الحالات المختلطة أو الموجودة في العزل الطبي.

البرفيسور جمال الدين البورقادي

البرفيسور جمال الدين البورقادي

كما يهدف المؤتمر توجيه نصائح ورسائل للمواطنين لرفع الوعي الصحي لديهم حول الجائحة الحالية وتحسيسهم بسبل الوقاية منها وسبل علاج الاصابة بالفيروس، إذ تخصص فعالياته لمناقشة سبل تشخيص فيروس “كوفيد 19” ورصد الوضعية الوبائية الحالية في المغرب، مع تدارس الإصابة بالوباء عند فئة الأطفال والنساء وسبل العلاج منه وتقنيات إنعاش المصابين به.

البرفيسور جمال الدين البورقادي وسط بعض أصدقائه الأطباء

البرفيسور جمال الدين البورقادي وسط بعض أصدقائه الأطباء

وتبعا للمنشور الخاص بهذا المؤتمر،سيتم تلقي الأسئلة والاستفسارت حول الوباء، يرد عليها خبراء في المجال، قبل الخروج بتوصيات حول أشغال المؤتمر.

وحسب مصدر من داخل هذه الجمعية دائما فقد تم  تأجيل المؤتمر الوطني الخامس للجمعية المغربية للتواصل الصحي إلى وقت لاحق الذي كان مقررا عقده في الفترة الممتدة من 03 إلى 04 أبريل 2020 بمراكش  وذلك استنادا إلى التوجيهات الصادرة عن الجهات الرسمية الخاصة بتفشي وباء «كورونا” بالمملكة، و التي دعت إلى تأجيل جميع التظاهرات الجماهيرية المكثفة ، وذلك ضمانا للوقاية الناجعة للمواطنات والمواطنين المغاربة من انتشار هذا الفيروس.

منشور المؤتمر

منشور المؤتمر

ويسر موقع “تاونات نت” أن يقدم لمن يهمه الأمر برنامج هذا المؤتمر الهام  وهو كتالي:

10.30 : افتتاح

10.40 : الفيروس والتشخيص، ذ. زهير – مراكش

10.50 : الحالة الوبائية الراهنة، ذ. نبيل تاشفوتي – فاس

11.00 : مرض كوفيد19-، ذ. محمد البياز – فاس

11.10 : استراحة

11.20 : كوفيد عند الطفل، ذ. عبد العظيم باباخويا – وجدة

11.30 : كوفيد عند المرأة، ذ. الحسين بوفتال – الدار البيضاء

11.40 : العلاج، ذ. جمال الدين البورقادي – الرباط

11.50 : استراحة

12.00 : الإنعاش، لمذا وكيف، ذ. احمد غسان الأديب – مراكش

12.10 : الوقاية، ذ. محمد أحدوس، ذ. منير ارعي – الدار البيضاء

12.20 : الجوانب النفسية عند مهنيي الصحة، ذ. عادل خوبيلا – الدار البيضاء

12.35 : حالات سريرية، ذ. محمد مهاوي – الدار البيضاء

12.50 : استراحة

12.55 : أسئلة مباشرة للخبراء : جمال الدين البورقادي، احمد غسان الأديب، محمد أحدوس

13.30 : توصيات المؤتمر.

المجلة الصحية المغربية من إصدارات الجمعية

المجلة الصحية المغربية من إصدارات الجمعية

عن الكاتب

صحفي

تاونات جريدة إلكترونية إخبارية شاملة مستقلة تهتم بالشأن المحلي بإقليم تاونات وبأخبار بنات وأبناء الأقليم في جميع المجالات داخل الوطن وخارجه.

عدد المقالات : 7235

جميع الحقوق محفوظة لموقع تاونات.نت - استضافة مارومانيا

الصعود لأعلى